` `

ستنتهي الحرب.. ما لم يكتبه محمود درويش

أسماء الغول أسماء الغول
ثقافة وفن
4 مارس 2023
ستنتهي الحرب.. ما لم يكتبه محمود درويش
طلبت مؤسسة محمود درويش من سماحة إزالة اسمه ككاتب للأغاني (Getty)

تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي عبارات وأبيات شعرية منسوبة للشاعر الفلسطيني محمود درويش، لكنّها في الحقيقة ليست له، إذ تعود لمؤلفين مجهولين أو لكتّاب آخرين. وعلى الرغم من ذلك تنشرها صفحات على مواقع التواصل على أنها للشاعر الفلسطيني لتلقى رواجًا بين مستخدمين يشاركون تلك الأبيات على حساباتهم الخاصة. من تلك الأشعار بضعة أبيات تقول:

"شهادة جامعيّة.. وأربعة كتب.. ومئات المقالات
وما زلت أخطئ في القراءة..
تكتبين لي صباح الخير.. وأقرؤها أحبّك".

A person walking with a group of people behind him

Description automatically generated with low confidence

من خلال البحث، وجد "مسبار" أنّ تلك الأبيات لكاتب سوري اسمه إسلام أبو شكير، نشرها عام 2015 على حسابه في موقع فيسبوك، قبل أن تجتاح وسائل التواصل الاجتماعي منذ ذلك الوقت على أنّها لمحمود درويش. وقد سخر الكاتب أبو شكير من ذلك مرات عدّة بسبب نسبها إلى درويش.

صورة متعلقة توضيحية

سماحة تنسب كلمات أغنية "ستنتهي الحرب" لدرويش

أعلنت الفنانة اللبنانية كارول سماحة، على حساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي، عن صدور الألبوم الذهبي الذي يتضمّن 12 قصيدة للشاعر الراحل محمود درويش.

صورة متعلقة توضيحية

حققت الأغنية الأولى من الألبوم “ستنتهي الحرب” ملايين المشاهدات. وقد صدرت على اعتبار أنّ كلماتها تعود إلى الشاعر الفلسطيني محمود درويش. تقول كلمات الأغنية:

"ستنتهي الحرب/ ويتصافح القادة/ وتبقى تلك العجوز تنتظر ولدها الشهيد/ وتلك الفتاة تنتظر زوجها الحبيب/ وأولئك الأطفال ينتظرون والدهم البطل/ لا أعلم من باع الوطن/ ولكنني رأيت من دفع الثمن".

A person and person hugging

Description automatically generated with low confidence

مؤسسة محمود درويش: كلمات “ستنتهي الحرب” ليست لدرويش

عقب انتشار الأغنية نشرت مؤسسة محمود درويش بيانًا في الثاني من مارس/آذار الجاري، أكدت فيه أنّ هذه الكلمات ليست للشاعر محمود درويش، بل "من إنتاج مواقع التواصل الاجتماعي، وهي دون المستوى المعروف به شاعرنا الكبير". 

ولفتت المؤسسة إلى أنّها "بعد التدقيق في الفيديو والإعلان المرافق، طلبت رسميًا من الفنانة كارول سماحة وشركائها في الإنتاج وقف النشر وحذف كل ما يتعلق بنسب كلمات الأغنية لمحمود درويش"، إلّا أنها أكدت "ثقتها بحسن النوايا" لدى المغنية اللبنانية وشركائها.

وأشارت إلى أنّ هناك مقطعًا وحيدًا مجتزأً من قصيدة محمود درويش، هو الذي يقول فيه "وعاد في كفن"، وجرى تحريفه واستخدامه في الأغنية في سياق آخر، بينما يرد في النص الأصلي "يحكون في بلادنا.. يحكون في شجن". 

صورة متعلقة توضيحية

رد كارول سماحة على مؤسسة محمود درويش

وتعليقًا على الأزمة التي تسبّب بها الألبوم، أصدر فريق كارول سماحة القانوني توضيحًا عن استخدام أشعار منسوبة لمحمود درويش، بالقول "كلمات أغنية ستنتهي الحرب نُسبت في أكثر من مصدر ومرجع إلى الشاعر محمود درويش، كما هو ثابت على المواقع الإلكترونية العديدة ومنذ زمن بعيد، من غير أن يعترض أحد عليها".

وتابع البيان "إلّا أنه وبعد نشر الأغنية وعرضها من قبل الموكلة، انبرى من شكك بصحتها وتحديدًا من مؤسسة محمود درويش، الأمر الذي دفعنا إلى البحث والتدقيق والتعمق والمراجعة ليتبين أنّ كلمات الأغنية المذكورة هي من التراث والملك العام".

وختم الفريق القانوني البيان بعبارة "وعليه، فإنّ الموكلة ستعمد لاحقًا إلى تصويب الأمر منعًا لأي التباس أو استغلال".

وجاء ذلك بعد أن روّجت كارول سماحة لألبومها عبر حسابها الشخصي على موقع انستغرام، من خلال نشر الملصق الدعائي له أكثر من مرة، وحتى كتابة هذا التقرير لا تزال عبارة "للشاعر الكبير محمود درويش"، موجودة في أغنية "ستنتهي الحرب" على منصة يوتيوب، والتي شاهدها حتى الآن أكثر من مليوني متابع.

Graphical user interface, website

Description automatically generated
Graphical user interface, text, application, chat or text message

Description automatically generated
Graphical user interface, text, application

Description automatically generated

 

 

المصادر

Carole Samaha

Carole Samaha

Carole Samaha

العربي الجديد

مؤسسة محمود درويش

إسلام أبو شكير

اقرأ/ي أيضًا

قصيدة نُسبت إلى الجميع، لكن شاعرها واحد

ليست صورة الشاعر محمود درويش مع والدته في مستشفى عكا

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة