` `

برنامج تلفزيوني عربي يجري مقابلات مزيفة مع نجوم هوليوود

عمر قصير عمر قصير
ثقافة وفن
21 يونيو 2023
برنامج تلفزيوني عربي يجري مقابلات مزيفة مع نجوم هوليوود
برنامج هوليوود بالعربي (قناة UTV)

وجد ”مسبار“، مؤخرًا، قناة تلفزيونية عراقية تقدّم محتوى متنوعًا عبر برامج عديدة، ومن بين هذه البرامج، برنامج يُعنى بآخر مستجدات السينما المحلية والعالمية، وما يتصل بها من تصريحات ولقاءات مع نجوم هوليوود. وفيه يُجري مقدّم البرنامج مقابلات مع مشاهير في هوليوود من ممثلين ومخرجين على أنّها خاصة للقناة، لكن بالتحقق تبين أنّه يُضمِّن مقاطع فيديو في شكل إجابات مأخوذة من حوارات أجرتها قنوات أجنبية مع أولئك النجوم، على أنّها إجاباتٌ عن أسئلة المقدم العراقي.

فما هي حكاية برنامج هوليوود بالعربي؟

تابع “مسبار” حلقات برنامج “هوليوود بالعربي” الذي يقدمه الفنان بشار القيسي، ووجد أنّ القناة العراقية التي تحمل اسم UTV تعرض أجزاء من مقابلة مسجلة مع نجم سينمائي أجرتها وسيلة إعلامية أخرى، عبر اقتطاع تصريحاته وردوده الأصلية ودمجها في مقطع واحد مع أسئلة مقدم البرنامج الخاص بالقناة، ليَظهر الأخير وكأنه هو من يجري المقابلة ويدير الحوار مع الممثل، دون الإشارة إلى مصدرها.

سلسلة لقاءات من برنامج هوليود بالعربي

في الحلقة الأولى من البرنامج، التي حملت عنوان ”آنا هاثاواي وحوار مع بشار القيسي حول أحدث أفلامها“، وعُرضت عبر قناة يوتيوب الرسمية التابعة للقناة التلفزيونية العراقية بتاريخ 18 سبتمبر/أيلول 2022، يُعرض في البداية تقرير عن فيلم "Armageddon Time"، من بطولة أنتوني هوبكنز وآن هاثاواي وجيريمي سترونغ، قبل أن يظهر القيسي على الشاشة أمام خلفية رمادية مطابقة لخلفية جيريمي سترونغ ويوجه أسئلته للممثل الأميركي، ومن ثم ينتقل إلى هاثاواي ويخاطبها قائلاً "آن، ما الذي دفعك لهذا الدور؟“.

عثر "مسبار" على النسخة الأصلية من تصريحات الممثلين الواردة في حلقة ”هوليوود بالعربي“، وتبين أنها مقتطعة من مقابلة سابقة لهما عرضتها العديد من وسائل الإعلام وقنوات يوتيوب في شهر يونيو/حزيران 2022، على رأسها مجلة ديدلاين هوليوود التي تعدّ من أشهر مصادر تغطية أخبار أفلام ونجوم السينما الأميركية.

pastedGraphic_1.png

في الحلقة ذاتها، يحاور القيسي بطل الفيلم الثالث، الممثل الويلزي الشهير أنتوني هوبكنز، ويخاطبه بالقول "أنثوني، كيف كان العمل مع آنا وجيريمي؟"، لكن تبيّن أن إجابات هوبكنز هي أيضًا مجتزأة من مقابلة سابقة له نشرتها قناة The Movie Times، المعنية بتغطية أخبار هوليوود بتاريخ 14 سبتمبر 2022.

لقاء مع المخرج جيمس كاميرون

في الحلقة الثانية من البرنامج، التي جاءت بعنوان “الأسطورة جيمس كاميرون ونجوم فيلم أفاتار يتحدثون عن عودة الفيلم“، يعرض القيسي تقريرًا عن فيلم أفاتار الأخير The Way of Water، ومن ثم يظهر على الشاشة ويخاطب مخرج الفيلم جيمس كاميرون قائلًا "شكرًا جزيلًا على وقتك، إنه لشرف لي أن أقابلك" ثم يبدأ بتوجيه الأسئلة له، ليظهر كاميرون بعدها وهو يجيبه.

وجد “مسبار” أنّ إجابات كاميرون الواردة في حلقة ”هوليوود بالعربي“ مقتطعة من مقابلة سابقة ترويجية للفيلم نشرتها قناة majorfilmsevents، المتخصصة في تغطية أفلام هوليوود، بتاريخ 16 سبتمبر 2022.

صورة متعلقة توضيحية

لقاء مع ستيفن سبيلبيرغ

المخرج الهوليوودي الشهير ستيفن سبيلبيرغ حلّ ضيفًا على مقابلات ”هوليوود بالعربي“ أيضًا، إذ ظهر في  الحلقة العشرين من البرنامج بعنوان ”المخرج العالمي ستيفن سبيلبرغ يحدّثنا عن آخر أفلامه مع بشار القيسي“ بتاريخ 22 يناير/كانون الثاني 2023، والتي بدأها المقدّم بالقول "ستيفين سبيلبيرغ يحدثنا عن فيلمه The Fabelmans"، وفي وقت لاحق من الحلقة يظهر وهو يرحب بسبيلبيرغ قائلًا "شكرًا على انضمامك لنا"، ومن ثم يوجّه أسئلته للمخرج ويتلقى الإجابات عنها.

صورة متعلقة توضيحية

وفي الحقيقة إنّ إجابات سبيلبيرغ مقتطعة هي الأخرى من فيديو نشرته شركة يونيفيرسال، المنتجة للفيلم، على قناتها على يوتيوب بتاريخ الثامن ديسمبر/كانون الأول 2022، وفيه تحدّث سبيلبرغ عن مشاعره حيال استخدام منزل طفولته كموقعٍ لتصوير فيلمه الأخير.

صورة متعلقة توضيحية

مقابلة مع أبطال فيلم SMILE

في الحلقة الرابعة من البرنامج، التي حملت عنوان ”جولة تحبس الأنفاس داخل معهد السيارات للمشاهد الخطرة مع بشار القيسي“، المنشورة بتاريخ التاسع من أكتوبر/تشرين الأول 2022، يظهر القيسي وكأنه يجري مقابلة مع أبطال فيلم SMILE، مستخدمًا الإيماءات والشاشة المقسومة لنصفين ذاتها.

وبعد التحقق وجد “مسبار” أنّ تصريحات أبطال الفيلم مقتطعة من مقابلة ترويجية سابقة للفيلم نشرتها قناة FilmIsNow على يوتيوب، والمعنية بأخبار هوليوود بتاريخ 30 سبتمبر 2022، ولا علاقة للقيسي أو UTV بها على الإطلاق.

صورة متعلقة توضيحية

هوليوود بالعربي يستضيف جورج كلوني وجوليا روبرتس وغيرهم

في الحلقة السادسة من البرنامج، بعنوان ”لقاء مميز مع جوليا روبرتس وجورج كلوني والحديث عن فيلمهما الأخير“، المنشورة بتاريخ 23 أكتوبر 2022 يدّعي القيسي أنه جلس مع جورج كلوني وجوليا روبرتس للحديث عن فيلمهما "Ticket to Paradise"، ويتوجه لهما بالسؤال "ما الذي يمكنكما إخبارنا به عن التصوير في كوينزلاند؟ ولماذا أردتما المشاركة في هذا الفيلم؟“، ثم يشكر بطلة الفيلم الأخرى كيتلين ديفير على الانضمام إليه ويبدأ بطرح الأسئلة وتلقي الإجابات كما في الحلقات الأخرى. 

وعندما بحث ”مسبار" عن مقابلات الممثلين المذكورين، اتضح أن الإجابات والمقاطع الواردة في حلقة ”هوليوود بالعربي“، مقتطعة من مقابلات ترويجية سابقة للفيلم نشرتها قنوات تُعنى بأخبار هوليوود على يوتيوب في شهر سبتمبر من العام ذاته.

وفي الحلقة الثالثة يقابل القيسي -بالطريقة ذاتها- الممثلة آندي ماتيشاك للحديث عن فيلمها "Halloween Ends"، ويدمج فيها أسئلته وإيمائاته مع إجابات مقتطعة من مقابلة سابقة نشرتها قناة Stage Right Secrets لأخبار السينما والمسرح.

وفي الحلقة التاسعة التي حملت عنوان "لقاء مع دواين جونسون ومع أبطال فيلم Black Adam" يزعم مقابلته للنجم السينمائي الحالي وبطل المصارعة السابق الشهير باسم ”ذا روك“، إلى جانب لقاء زميله في الفيلم، البطل السابق لسلسلة جيمس بوند الشهيرة، بيرس بروسنان، ليظهر بحث "مسبار" أنها مقتطعة أيضًا من مقابلات ترويجية سابقة للفيلم نشرتها قناة هوليوود إنسايدر.

أما في واحدة من أحدث حلقات البرنامج، والتي حملت عنوان "لمحة عن مهرجان كان" يتحدث القيسي عن فيلم "FAST X“، الذي لم يشارك في دورة مهرجان كان الأخيرة ولا في أي من الفعاليات المرافقة للمهرجان، ويدّعي إجراء مقابلة يوجه فيها أسئلة لنجم الفيلم فين ديزل، فيما يعرض في الواقع إجابات مقتطعة أيضًا من مقابلة ترويجية سابقة للفيلم، نشرتها قناة Mulderville USA على يوتيوب.

صورة متعلقة توضيحية

وتجدر الإشارة إلى أنّ برنامج هوليوود بالعربي، الذي يقدمه القيسي يختتم جميع حلقاته بأسماء القائمين عليه، من معدّين وفنّيي مونتاج وتصوير وتنسيق ومراسلين ومراقبي جودة وتنفيذ ومخرجين، دون إضافات متعلقة بمصادر المواد المسجلة المستخدمة في الحلقات.

يذكر أنّ “مسبار” تواصل مع قناة UTV للتحقق مما إذا كانت قد حصلت على حقوق بث تلك المقاطع والمقابلات، لكنه لم يحصل على رد منها حتى الآن.

عن قناة UTV وبشار القيسي

تُعرّف قناة UTV عن نفسها، عبر قناتها الرسمية في يوتيوب، بأنها "قناة تلفزيونية عراقية للترفيه العام، تستهدف المجتمع العراقي بمختلف اهتماماته وتوجّهاته، وخاصة الشباب الذين يمثلون الشريحة الأوسع فيه".

وتضيف أنها “تُقدّم تنوّعًا كبيرًا في برامجها المتميّزة بمضمون غنيّ وعصريّ، من خلال إعلاميين مميزين”. وتزيد القناة بأنّ "اهتمامها يتركز على الارتقاء بالمحتوى، وتأتي في المقام الأول الموضوعات الترفيهية والثقافية، في حين تعتمد السرعة والشفافية والدقّة في معالجة الأخبار ونقلها بمهنيّة وحرفيّة عاليتين".

وتشير تقارير لوسائل إعلام عراقية، إلى أنّ البث الأول للقناة كان في رمضان عام 2020، وهي تبث عبر قمر نايل سات وعبر الإنترنت، ومقرها الرئيسي بغداد، ومالكها ومديرها هو سرمد الخنجر، ابن السياسي العراقي الشيخ خميس الخنجر رئيس "تحالف السيادة“.

أما بشار القيسي فهو فنان عراقي من مواليد العام 1982، اشتهر بداية من خلال مشاركته في برامج المواهب "ستار أكاديمي" في موسمه الثاني، ثم قدم العديد من الأغنيات، وصدر له ألبوم غنائي عام 2009 بعنوان "بهونك" كما شارك في المسلسل العراقي "ميليشيا الحب".

المصادر:

Utv

Deadline Hollywood

IMDb

The Movie Times

Major Film Events

Universal Pictures

Film Is Now

Rom Coms

Hollywood Insider

Stage Right Secrets

Hollywood Insider

Mulderville USA

كتابات

Utv

اقرأ/ي أيضًا:

جوائز وهمية: صانع أفلام عربي خدع متابعيه ووسائل إعلام عربية

ادعاءات مضللة رافقت بث مسلسل ابتسم أيها الجنرال

الأكثر قراءة