` `

ما قصة الحديث عن نزال محتمل بين إيلون ماسك وزوكربيرغ في مدرج الكولوسيوم؟

فراس دالاتي فراس دالاتي
ترفيه
4 يوليو 2023
ما قصة الحديث عن نزال محتمل بين إيلون ماسك وزوكربيرغ في مدرج الكولوسيوم؟
مدرج الكولوسيوم في روما (Getty)

منذ أيام، تتداول مواقع إلكترونية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، خبرًا مفاده أنّ إيطاليا تقدمت بدعوة رسمية للملياديرين الأميركيين إيلون ماسك ومارك زوكربيرغ، من أجل تنظيم نزالٍ بينهما في مدرج الكولوسيوم الروماني الشهير، الذي كان المحاربون الرومانيون يتبارزون فيه إما للاستعراض أو للتدريب.

صورة متعلقة توضيحية

وغرّد ماسك نفسه ردًّا على ذلك قائلاً "هناك فرصة لإقامة النزال في الكولوسيوم"، لكنه حذف التغريدة لاحقًا.

صورة متعلقة توضيحية

هل توجد دعوة رسمية من إيطاليا لتنظيم نزال بين ماسك وزوكربيرغ؟

عندما تحقق "مسبار" من صحة الادعاء، وجد أنه ينطوي على عدد من التفاصيل المتباينة، فوزارة الثقافة الإيطالية لم تعرض على ماسك وزوكربيرغ إقامة نزالهما في المدرج الروماني، كما لم تتلقَّ طلبًا رسميًا بذلك، إلا أنها في المقابل لم ترفض حدوث ذلك.

انتشر الادعاء بداية في موقع TMZ الترفيهي، الذي نقلت الخبر عنه بقية الصحف والمواقع، إذ قال الموقع إنّ مصدرًا خاصًّا أخبره باتصال أجراه وزير الثقافة الإيطالي مع مارك زوكربيرغ للحديث عن تنظيم ما وصفه بـ "أكبر معركة في تاريخ العالم"، بينه وبين إيلون ماسك في مدرج الكولوسيوم في روما.

وأفاد الموقع بأنّ متحدثين باسم زوكربيرغ، نقلوا رسالة الوزير، إلى رئيس بطولة القتال غير المحدود "UFC" دانا وايت، من أجل تنظيم الفعالية.

وفي حين أنّ إيطاليا لم ترفض فكرة استضافة نزال رجُلي التكنولوجيا الأميركيين على مدرج الكولوسيوم، إلا أنّها لم تعلن موافقتها أيضًا. وفي بيان لوزير الثقافة الإيطالي جينارو سانجوليانو، نُشر عبر صحيفة كورييري ديلا سيرا الإيطالية، قال إنّه إذا أراد إيلون ومارك إقامة نزالهما في الكولوسيوم، فيجب أن ينطوي على مكوّن خيري، ويجب أن يكون تحديًا "غير عنيف"، وهي ليست دعوة مباشرة، لكن يمكن اعتبارها إلى حد ما نوعًا من الدعوات المشروطة.

وجاء كذلك في بيان وزير الثقافة "لم يكن هناك اتصال رسمي من قبل طرفي النزال، ولا أي وثيقة مكتوبة من قبل الوزارة، وحتى لو بدت الأخبار المتداولة شيّقة، فهي لا أساس لها من الصحة. إذ يفتح الكولوسيوم، منذ زمن وليس من اليوم، أبوابه للأحداث البارزة التي يذهب ريعها دائمًا تقريبًا للأعمال الخيرية".

واختتم الوزير حديثه قائلًا "إذا أراد زوكربيرغ وماسك النزال في الكولوسيوم، سيتعيّن عليهم القيام بتحدي غير عنيف. ربما نوع من النزال الودي، وعليهما ضمان مساهمة اقتصادية يتم التبرع بها لحماية التراث التاريخي الإيطالي وربما حصة لمنطقة إميليا رومانيا [التي يقع فيها المدرج]". ولم يرد حتى الآن أيّ من زوكربيرغ أو ماسك على كلام الوزير.

إيلون ماسك يدعو زوكربيرغ لمنازلته

ونشر ماسك، الذي أتمّ عامه الـ 52 في وقت سابق من شهر يونيو/حزيران الفائت، رسالة مازحة عبر تويتر قال فيها إنه "يتطلّع إلى نزال في قفص" مع زوكربيرغ، وذلك بعد أن حذره أحد من المغردين من مهارات زوكربيرغ في الجوجيتسو، عقب شائعات عن إطلاق الأخير لمنصة تنافسُ تويتر تدعى "Threads".

بعد ذلك، نشر زوكربيرغ -البالغ من العمر 39 عامًا- عبر تويتر صورة لتغريدة ماسك، ثم علّق عليها قائلًا "دلّني على مكان النزال". ثم ردّ ماسك على زوكربيرج "فيغاس أوكتاغون". وتعدّ أوكتاغون حَلبة للمنافسة محاطة بسياج تُستخدم لإقامة مباريات فنون القتال المختلط، والتي تنظمها UFC في مدينة لاس فيغاس بولاية نيفادا.

كما غرّد ماسك قائلًا "أجيد هذه الحركة العظيمة التي أسمّيها ذا وولروس، إذ أجثُم فوق خصمي ولا أفعل أي شيء". بعد ذلك، نشر ماسك في تغريدات عبر تويتر عددًا من مقاطع الفيديو القصيرة التي تصوّر حركات "ذا وولروس". وربما أراد صاحب تويتر بذلك أن يقول إن نزاله مع زوكربيرغ لن يكون صعبا البتّة، من خلال نشر تلك المقاطع.

كما غرّد ماسك قائلًا "غالبًا، لا أمارس التمرينات الرياضية، باستثناء ملاعبة أطفالي وتطويحهم في الهواء". أما زوكربيرغ، فهو يتلقى تدريبات على فنون القتال المختلط، فيما فاز مالك ميتا مؤخرًا في دورات رياضة الدفاع عن النفس "الجوجيتسو".

تغريدات إيلون ماسك المازحة المثيرة للجدل

ولماسك تاريخ من التغريدات المازحة والتصريحات المثيرة للجدل التي لم تتحقق على أرض الواقع. ومنها، تصريحه لبي بي سي، في شهر إبريل/نيسان الفائت بأنه وضع كلبه في منصب الرئيس التنفيذي لتويتر، والصورة التي نشرها على حسابه حينها لتوثيق ذلك.

وفي عام 2017، غرّد ماسك قائلًا إنه كان قد "حصل على موافقة حكومية" للربط بين نيويورك وواشنطن وفيلادلفيا وبالتيمور بنوع من نظام القطارات يُدعى "هايبرلوب". لكن ذلك لم يتحقق على أرض الواقع. 

وفي 2017 أيضًا، غرد ماسك إلى متابعيه الـ 22 مليون حينها أنه يمكن أن تتحول شركته تسلا إلى شركة خاصة بسعر 420 دولارًا للسهم الواحد (علاوة كبيرة على سعر تداولها في ذلك الوقت)، وأن تمويل الصفقة قد تم تأمينه، ولم يبقَ سوى تصويت المساهمين، متسببًا بارتفاع سعر سهم تسلا بأكثر من ستة في المئة وإحداث اضطراب كبير في السوق.

لكن هيئة الأوراق المالية والبورصات كشفت أنّ ماسك لم يناقش شروط صفقة محددة مع أي شركاء تمويل محتملين، وأنه كان يعلم أنّ الصفقة غير مؤكدة وتخضع للعديد من الشروط، ليتم تغريمه لاحقًا بدفع 20 مليون دولار أميركي ويتنحى عن منصبه كمدير تنفيذي للشركة عام 2018.

لكن في الوقت نفسه، نفّذ ماسك ببعض ما أعلن عنه، ومن ذلك تنحّيه عن منصبه كرئيس تنفيذي لتويتر في وقت سابق من العام الجاري بعد تصويت مستخدمي التطبيق لصالح استقالته في استطلاع رأي كان صاحب الشركة قد عقده، وذلك بعدما كان قد أعلن بالفعل عن رغبته في التراجع عن منصبه كرئيس تنفيذي لتويتر في نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

مدرج الكولوسيوم في روما

صورة متعلقة توضيحية
مدرج الكولسيوم في روما (Getty)

الكولوسيوم هو مدرج بُني في روما تحت حكم السلالة الفلافية للإمبراطورية الرومانية بين عامي 70 و72 ميلادية، ويسمى أيضًا مدرج فلافيان. هو هيكل بيضاوي الشكل مصنوع من الحجر والخرسانة والطوف، ويبلغ ارتفاعه أربعة طوابق عند أعلى نقطة له. تبلغ مساحته 189 × 156 مترًا ويمكن أن يستوعب ما يصل إلى 50 ألف متفرج. اشتُهر استخدام الكولوسيوم في نزالات البشر وصراعات الحيوانات الاستعراضية.

واليوم، غدت معظم هياكل المدرج في حالة خراب، ولم يعد فيه الآن أي مكان للجلوس. كما يتم تغطية جزء صغير فقط من الساحة الأصلية بمسرح خشبي، ويُترك بقية المسرح مكشوفًا، مما يسمح للزوار بالتحديق في الأنفاق والغرف الموجودة تحت الأرض حيث كان يتم الاحتفاظ بالمصارعين والحيوانات البرية قبل دفعهم للخارج على الرمال للقتال أمام أعين الإمبراطور.

المصادر

TMZ

Corriere della Sera

The Verge

SEC

NBC

Fortune

Britannica Encyclopedia

اقرأ/ي أيضًا

سياسات إيلون ماسك وانتشار التضليل في تويتر

إيلون ماسك يعلن أن خوارزمية تويتر ستكون مصدرًا مفتوحًا

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة