` `

ميتا تواجه اتهامات باستنساخ تويتر بعد إطلاق ثريدز

إسلام عزيز إسلام عزيز
تكنولوجيا
7 يوليو 2023
ميتا تواجه اتهامات باستنساخ تويتر بعد إطلاق ثريدز
أطلقت شركة ميتا تطبيق ثريدز المنافس لتويتر (Getty)

هدد موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بمقاضاة شركة ميتا بشأن تطبيق ثريدز الجديد الذي أطلقته حديثًا، مدعيًا أن الشركة المالكة لثريدز انتهكت "حقوق الملكية الفكرية" في تويتر.

تويتر يتهم ميتا بتعيين موظفين سابقين له لتطوير التطبيق

وفي رسالة إلى الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ، قال محامي تويتر، أليكس سبيرو، إن الشركة "لديها مخاوف جدية من أن ميتا قد تورطت في اختلاس منهجي ومتعمد وغير قانوني للأسرار التجارية وغيرها من الملكية الفكرية لتويتر".

وكتب أليكس سبيرو في الرسالة "ينوي تويتر تطبيق حقوق الملكية الفكرية الخاصة به بصرامة، ويطالب شركة ميتا باتخاذ خطوات فورية للتوقف عن استخدام أي أسرار تجارية خاصة بتويتر أو غيرها من المعلومات السرية للغاية".

واتهم سبيرو في رسالته شركة ميتا بتوظيف العشرات من الموظفين السابقين في تويتر في العام الفائت، وبعضهم "كان ولا يزال بإمكانه الوصول إلى الأسرار التجارية لتويتر وغيرها من المعلومات السرية للغاية" و"العديد منهم يحتفظ بمستندات خاصة بتويتر أو الأجهزة الإلكترونية بشكل غير لائق".

صورة متعلقة توضيحية

وأضافت الرسالة أن ميتا تعمدت تكليف هؤلاء الموظفين بهدف تطوير تطبيق ثريدز، في غضون أشهر بقصد استخدام أسرار تويتر التجارية والملكية الفكرية الأخرى من أجل تسريع تطوير التطبيق المنافس لتويتر. وأضافت أن "ذلك يأتي في انتهاك واضح  لكل من قانون الولاية والقانون الفيدرالي وكذلك الالتزامات المستمرة لهؤلاء الموظفين تجاه تويتر ".

متحدث ميتا ينفي وجود مهندسين كانوا يعملون في تويتر

وردًا على الرسالة، نشر مدير الاتصالات في ميتا، آندي ستون، تغريدة على تطبيق ثريدز قال فيها إنه "لا يوجد أحد في فريق الهندسة الخاص بثريدز كان يعمل سابقًا في تويتر".

صورة متعلقة توضيحية

وليس من الواضح ما هو الدليل الذي يمتلكه تويتر على أن الموظفين السابقين الذين يعملون الآن في ميتا، يستمرون في الوصول إلى الملكية الفكرية على تويتر أو الأسرار التجارية للموقع. 

لكن صحيفة ذا غارديان وجدت خلال بحث سريع أجرته على موقع  لينكد إن، أن العديد من موظفي ميتا تم توظيفهم في العام الفائت وكانوا يعملون سابقًا في تويتر. مؤكدة أنه "من الشائع إلى حدٍ ما أن ينتقل موظفو التكنولوجيا من شركة إلى أخرى، لا سيما إذا كانوا قد عملوا في منصة وسائط اجتماعية". 

صورة متعلقة توضيحية

تطبيق ثريدز المنافس لموقع تويتر

أطلقت شركة ميتا يوم الأربعاء الخامس من يوليو/تموز الجاري، تطبيق ثريدز، وهو تطبيق محادثة نصي وُصف بأنّه منافس لموقع تويتر.

وقالت الشركة إن ثريدز قد حصل على 30 مليون اشتراك في أقل من 24 ساعة بعد إطلاقه، مما يجعله على ما يبدو من أسرع التطبيقات التي تم تنزيلها على الإطلاق. 

وترتبط حسابات ثريدز بملفات التعريف الخاصة بتطبيق انستغرام المملوك أيضًا لميتا، مما يجعل عملية التسجيل سلسة بين التطبيقات.

وأدى إطلاق ثريدز إلى زيادة المنافسة بين مارك زوكربيرغ المدير التنفيذي لشركة ميتا، وإيلون ماسك الذي اشترى موقع تويتر العام الفائت. إذ غيّر ماسك تجربة تويتر من خلال تعديل الخوارزمية والميزات الأخرى، وفرض مؤخرًا قيودًا مؤقتة على عدد التغريدات التي يمكن للأشخاص قراءتها عند استخدام التطبيق، ما أثار غضب العديد من المشتركين في الموقع.

وقال زوكربيرغ في رد على منشور له على التطبيق الجديد حول ما إذا يمكن لثريدز أن يصبح أكبر من تويتر، "أعتقد أنه يجب أن يكون هناك تطبيق للمحادثات العامة به أكثر من مليار شخص. لقد أتيحت الفرصة لتويتر للقيام بذلك ولكنه لم يفلح. نأمل أن نفعل ذلك". 

المصادر:

sanity

semafor

andymstone

The Guardian

The New York Times

Reuters

zuck

اقرأ/ي أيضًا

لماذا لم تطلق ميتا تطبيق ثريدز في بلدان الاتحاد الأوروبي؟

خوارزميتا فيسبوك وانستغرام: ميتا تكشف آليات التحكم في عرض المحتوى

الأكثر قراءة