` `

ادعاءات مضللة انتشرت بعد وقوع انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
20 أبريل 2024
ادعاءات مضللة انتشرت بعد وقوع انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية
مشاهد بثتها وسائل إعلامية إيرانية لمدينة أصفهان بعد أنباء وقوع الانفجارات (إكس)

أفادت وسائل إيرانية، فجر أمس الجمعة 19 إبريل/نيسان، بوقوع انفجارات في مدينة أصفهان ونشر أنظمة الدفاع الجوي في أجزاء متعددة من البلاد، تزامنًا مع تصاعد التوترات مع إسرائيل.

إسقاط ثلاث طائرات مسيرة فوق أصفهان

وأوضحت مصادر أن إيران أسقطت ثلاث طائرات مسيرة صغيرة فوق أصفهان وسط البلاد، وتم تعليق الرحلات الجوية في مناطق مختلفة، بما في ذلك العاصمة طهران وأصفهان. لكن بعد نحو أربع ساعات استؤنفت. وجاءت هذه التقارير بعد إعلان وسائل إعلام أميركية عن مسؤولين أميركيين أن صواريخ إسرائيلية أصابت موقعًا إيرانيًا.

وقال مسؤول إيراني لوكالة رويترز إنه لا توجد خطط للرد على إسرائيل بسبب الحادث، وأوضح أنه لم يتم التأكد إن كان مصدره أجنبيًّا. وأضاف أنّ إيران ترجح وجود "متسللين" وليس "هجومًا". ولم تتبن إسرائيل من جهتها الحادث.

وفي هذا الصدد انتشرت ادعاءات ومشاهد مضللة على مواقع التواصل الاجتماعي، على أنها من الحادث، وعمل "مسبار" على التحقق منها.

حريق قديم في أصفهان وليس من الانفجارات الأخيرة

بعد لحظات من الإعلان عن الحادث، تداولت حسابات وصفحات صورة ادعت أنها من الانفجارات التي ضربت مدينة أصفهان الإيرانية، فجر الجمعة. تحقق "مسبار" منها وتبين أنها قديمة وتعود إلى نهاية يناير/كانون الثاني عام 2023، بعد هجوم بطائرات مسيرة على موقع تابع لوزارة الدفاع الإيرانية في محافظة أصفهان، حينها.

فيديو من مستوطنة معيان باروخ في الأراضي المحتلة وليس من أصفهان

نشرت وسائل إعلامية وحسابات وصفحات أيضًا، مقطع فيديو قالت إنه للحظة هجوم إسرائيلي على إيران وسماع دوي صافرات الإنذار في مدينة أصفهان. والحقيقة أن المقطع ليس من أصفهان ونُشر قبل ساعات من الإعلان عن الانفجارات في إيران. وجاء عقب سقوط صاروخ أُطلق من جنوبي لبنان على مستوطنة معيان باروخ في منطقة إصبع الجليل المحتلة مع تصاعد الاشتباكات بين حزب الله وإسرائيل على الحدود اللبنانية الجنوبية.

فيديو قديم وليس لانفجارات في مدينة أصفهان

كما انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لانفجارات في مدينة أصفهان في إيران، بفعل ضربة صاروخية إسرائيلية. لكن المقطع ليس من أصفهان، ونُشر على مواقع التواصل الاجتماعي للمرة الأولى، في الثالث من سبتمبر/أيلول عام 2023، على أنه يوثّق انفجارًا في محطة غاز في العاصمة اليمنية صنعاء.

الصورة ليست لانفجار غامض وقع شرقي طهران

ونشرت حسابات وصفحات صورة على أنها لحريق هائل إثر انفجار غامض وقع شرقي طهران، وبالتحقق من الصورة تبين أنها تعود إلى مايو/أيار عام 2022، وهي مقتطعة من مقطع فيديو شاركته وسائل إعلامية وذكرت أنّه لاشتعال النيران في مصنع لإنتاج المراتب في منطقة سياه سنك بمدينة برديس شرقي طهران، دون معرفة أسباب اندلاعه.

انفجار قديم شرق طهران

صورة قديمة من غزة وليست لاستهداف معاقل حزب الله في بابل

بالتزامن مع الإعلان عن وقوع انفجارات في أصفهان أيضًا، تداولت حسابات وصفحات صورة ادّعى ناشروها أنّها لصواريخ موجهة، جو أرض، استهدفت مواقع عسكرية شمالي محافظة بابل ومنطقة جرف الصخر، معقل حزب الله في العراق. لكن الصورة تعود في الأصل إلى الثالث من يناير/كانون الثاني عام 2009، وتظهر تصاعد الدخان بعد غارة جوية إسرائيلية على مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، بالقرب من الحدود مع مصر.

الهجوم الإيراني على إسرائيلي

وجاء هذا الحادث، بعد أقل من أسبوع على إطلاق إيران أكثر من 300 صاروخ وطائرة مسيرة على إسرائيل ردًا على غارة إسرائيلية على القنصلية الإيرانية في سوريا في الأول من إبريل الجاري، والتي أسفرت عن مقتل سبعة من قادة الحرس الثوري الإيراني. وتصاعدت التوترات بين إيران وإسرائيل وسط الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة.

وبالتزامن مع الهجوم الإيراني على إسرائيل، عمل "مسبار" على التحقق من عدة ادعاءات، يمكنكم متابعتها هنا.

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادعاءات المضللة التي طاولت إيران بالتزامن مع هجومها على إسرائيل

أبرز الادعاءات المضلّلة التي انتشرت بعد اشتباكات جبهة كرش الأخيرة في اليمن

الأكثر قراءة