` `

ما حقيقة ادعاء بيكهام بأن حفل تقديم ميسي في ميامي حقق 3.5 مليار مشاهدة؟

فراس دالاتي فراس دالاتي
رياضة
19 يوليو 2023
ما حقيقة ادعاء بيكهام بأن حفل تقديم ميسي في ميامي حقق 3.5 مليار مشاهدة؟
صورة من حفل تقديم ميسي لجماهير إنتر ميامي (Getty)

احتشد 20 ألف مشجعًا، يوم الاثنين الفائت، في مدرجات ملعب "DRV PNK" تحت الأمطار الغزيرة للاحتفال بتقديم النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى جمهور فريقه الجديد إنتر ميامي لبدء مرحلة جديدة من مسيرته. حيث افتتح اللاعب الإنجليزي السابق ديفيد بيكهام، الشريك في ملكية النادي، الحفل قائلًا إن وصول ميسي "حلم أصبح حقيقة". وخاطب ميسي قائلًا "ليو، نحن فخورون جدًا بأنك اخترت نادينا للمرحلة التالية في مسيرتك". وأضاف بالإسبانية "مرحبًا بك في عائلتنا ليو" وسط هتافات الجمهور. 

بدوره، قال مالك أكثرية حصص النادي خورخي ماس الكوبي الأصل إنّ "الليلة هدية واحتفال للمدينة التي فتحت ذراعيها لعائلتي، الليلة نفعل هذا الأمر تحت المطر.. هذه مياه مقدسة! هذه هي لحظتنا! لحظتنا لتغيير مشهد كرة القدم في هذا البلد". وقام ماس بعدها بتقديم ميسي للجماهير على أنه "الرقم 10 الجديد، الرقم 10 لأميركا".

وفي اليوم التالي لحفل التقديم، أجرت قناة ESPN الرياضية المملوكة من قبل شركة ديزني مقابلة مع ديفيد بيكهام للحديث عن انتقال ميسي إلى إنتر ميامي والعقد الذي سيمتدّ لسنتين ونصف وما سيُحدثه النجم الأرجنتيني بطل كأس العالم 2022 من أثر على دورة كرة القدم الأميركية.

في المقابلة، تحدث بيكهام عن حجم الجمهور الذي كان متشوقًا لمشاهدة ليونيل ميسي في الولايات المتحدة الأميركية، سواءً على مدرجات الملعب أو من وراء الشاشات، إذ قال "نحن لا نتحدث فقط عن أعين الجميع المتجهة نحوه في الولايات المتحدة، بل حول العالم أجمع، وهذا جل ما نريده. كرة القدم هي أكبر رياضة في العالم، وأن يحصل حفل التقديم على 3.5 مليارات مشاهدة هو أمرٌ جللٌ بحق، لكن هذا ما خططنا لفعله منذ قدومي إلى هنا عام 2007".

ومنذ ذلك الحين، تناقلت وسائل إعلام ومواقع إخبارية وصفحات رياضية كبرى على وسائل التواصل الاجتماعي ذلك التصريح عن عدد المشاهدات الكبير الذي حققه حفل تقديم ميسي، فيما قارنه البعض بحجم المشاهدات التي حققها حفل تقديم اللاعب كريستيانو رونالدو لنادي النصر السعودي في مارس/آذار الفائت. لكن ما حقيقة هذا الرقم في الواقع؟ وهل كان من الممكن أن يحقق حفل تقديم ميسي في ميامي هذا الحجم من المشاهدات؟

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ماهي القنوات التي بثَّت حفل تقديم ميسي؟

تم تقديم ليونيل ميسي في ملعب إنتر ميامي ضمن فعالية خاصة أُطلق عليها اسم "كشف الستار" (The Unveil)، نظمتها خدمة MLS Season Pass من Apple TV، الراعي الرسمي وصاحب حقوق بث الدوري الأميركي لكرة القدم، والتي عرضت الفعالية بشكلٍ حصري، فيما حصلت قناة TUDN الرياضية على حقوق بثّ الحدث على شاشات التلفزيون، بالإضافة إلى بثه بشكل مباشر على حسابات نادي إنتر ميامي على فيسبوك ويوتيوب وتويتر.

بالإضافة إلى ذلك، تم الاتفاق بين الدوري الأميركي لكرة القدم واتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم (كونكاكاف) لبث مقتطفات من حفل تقديم ميسي لجمهور نادي إنتر ميامي على قنوات Fox وFuboTV وUnivision خلال استراحة مابين الشوطين من نهائي الكأس الذهبية بين المكسيك وبنما التي تنطلق في نفس الوقت.

عدد المشاهدين بالنسبة لسكان العالم 

لم تنقل أي وسيلة إعلامية ذات مصداقية ادعاء بيكهام القائل إن حفل تقديم ميسي حقق 3.5 مليار مشاهدة، إضافةً إلى ذلك، فإن الادعاء ذاته يعني أن 44 في المئة تقريبًا من سكان العالم أجمع البالغ عددهم حوالي 8 مليارات و45 مليون نسمة قد شاهدوا الحفل، وهو ادعاء مبالغ فيه لعدة أسباب.

أقيم حفل تقديم ميسي عند الساعة 8:30 مساءً وفق التوقيت الشرقي للولايات المتحدة، ما يعني أنه حدث بين الساعة 2:30 و7:30 صباحًا في معظم أنحاء أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وغرب آسيا، حيث ترتكز معظم جماهير كرة القدم، بجانب أميركا اللاتينية، بينما لا يتجاوز تعداد السكان الكامل في الأميركيتين المليار و50 مليون نسمة بحسب أحدث الإحصائيات.

كما تختلف الإحصائيات حول عدد الناس الذين يشاهدون التلفزيون حول العالم عام 2023، لكن العدد يحوم حول 5.3 مليار مُشاهد. وبحسب الفيفا، فإن هناك حوالي 5 مليارات متابع لكرة القدم حول العالم، وعليه فإن ادعاء بيكهام يقتضي مشاهدة 66 في المئة من متابعي كرة القدم حول العالم للحفل، وهو من غير المرجح عند أخذ قضية اختلاف المناطق الزمنية بعين الاعتبار.

ولا تختلف النسب كثيرًا عند احتساب المشاهدات بالنسبة لعدد مستخدمي الإنترنت حول العالم، إذ بلغ حوالي 5.2 مليار مستخدم بحلول إبريل/نيسان الفائت، بحسب مختلف الإحصائيات.

أعداد المتابعين لا تكفي لمجاراة ادعاء بيكهام

إضافة إلى ذلك، وكما ورد أعلاه، فإن حقوق بث الحدث كانت حصرية لـ Apple TV، ونقلتها عنها وسائل الإعلام الأخرى، بالإضافة إلى أحقية بعض الوسائل الإعلامية الأميركية المحلية في عرض مقتطفات بين شوطي نهائي الكأس الذهبية.

علاوةً على ذلك، بلغ عدد كافة مشتركي Apple TV حول العالم 25 مليون مشتركًا مع حلول نهاية عام 2022، وفيما لم تعلن آبل بشكل رسمي عن تقاريرها الربعية بعد، إلا أن أبحاثًا عديدة حول صناعة الترفيه والبث أفادت بأن تلك الأرقام لم تتغير بشكلٍ كبير هذا العام، ما يعني استحالة الاقتراب من عدد المشاهدات الذي تحدث عنه بيكهام.

وبالنسبة لمشاهدات الحفل عبر التلفزيون، الذي حصلت قناة TUDN على حقوق بثه، فإن الإحصائيات المتعلقة بالقناة تشير إلى صعوبة الوصول إلى العدد الذي ادعاه بيكهام. فبحسب قاعدة البيانات الأميركية للتلفزيون، فإن قناة TUDN تحتل حاليًا المرتبة 43 على قائمة القنوات التلفزيونية الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة، إذ بلغت ذروة إجمالي مشاهديها 243 ألف شخصً خلال فترة الذروة الأسبوع الفائت.

وحصل البث المباشر للحفل الذي نشرته قناتي نادي إنتر ميامي على يوتيوب على 228 ألف مشاهدة فقط، فيما نشر النادي مقتطفاتٍ منه على شكل ثلاث فيديوهات قصيرة في صفحته على فيسبوك حصلت على ما بلغ مجموعه حوالي مليون و400 ألف مشاهدة، وحقق المقطع الرئيسي للحفل الذي نشرته قناة الدوري الأميركي لكرة القدم على يوتيوب 884 ألف مشاهدة.

أما بالنسبة لمجموع مشاهدات نهائي الكأس الذهبية بين المكسيك وبنما، والذي عُرض خلال مقاطع من حفل تقديم ميسي إلى جماهير إنتر ميامي، فبلغ 5.93 مليون مشاهدة، منقسمين بين مشاهدي Univision الذين بلغ عددهم 4.32 مليون مشاهد، ومشاهدي Fox الذين بلغوا 1.61 مليون مشاهد، وهو انخفاض عن مشاهدات العامين السابقين، بحسب "سبورتس ميديا واتش"، وهي هيئة أميركية معتمدة تقدم تحليلات لوسائل الإعلام الرياضية وتقييمات التلفزيون.

وبالمقارنة مع أكبر الأحداث الرياضية خلال آخر بضعة أشهر، حقق نهائي مونديال قطر 2022 بين الأرجنتين وفرنسا رقمًا قياسيًا بواقع مليار ونصف مشاهدة حول العالم، بحسب الفيفا. بينما حقق نهائي دوري أبطال أوروبا الأخير بين مانشستر سيتي وإنتر ميلان حوالي 450 مليون مشاهدة. وفي الولايات المتحدة، بلغ عدد مشاهدي نهائي السوبر بول -الحدث الرياضي الأكبر في البلاد- بين كانساس سيتي تشيفس وفيلاديلفيا إيغلز 110 ملايين مشاهدة. 

وعليه، فإنه يظل من المستبعد أن يتفوق حفل استقبال وتقديم لاعب، مهما بلغت نجوميته، بعشرات الأضعاف على تلك الأحداث التي تجمع كافة محبي الرياضة وليس فقط مشجعي لاعب أو فريق محدد.

المصادر:

AS

CNET

CBS Sport

ESPN

Sports Illustrated

New York Times

9to5 Mac

JustWatch

Statista

Statista

USTVDB

Sports Media Watch

FIFA

Inter Miami CF

FIFA

Statista

Associated Press

اقرأ/ي أيضًا:

أخبار مضللة عن انتقال ميسي إلى نادي إنتر ميامي

باريس سان جيرمان لم يطرد ميسي من صفوفه

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة