` `

هل يمكن مشاركة الفرق السعودية في دوري أبطال أوروبا؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
30 أغسطس 2023
هل يمكن مشاركة الفرق السعودية في دوري أبطال أوروبا؟
تحدث رئيس الاتحاد السعودي عن المشاركة في دوري أبطال أوروبا (تويتر)

انتشرت في الأيام الأخيرة أخبار وتقارير صحافية تفيد بأن السعودية تريد السماح بمشاركة فرقها في بطولة دوري أبطال أوروبا بدءًا من موسم 2024-2025، وذلك بعد ضم عدد من نجوم كرة القدم إلى فرقها.

ادعاء سعي السعودية للانضمام لدوري أبطال أوروبا

رئيس الاتحاد السعودي يتحدث عن مشاركة الأندية السعودية في أبطال أوروبا 

وردًا على الأنباء المتداولة، أكد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، ياسر المسحل، عدم وجود أي اتفاق على مشاركة الأندية السعودية في بطولة دوري أبطال أوروبا.

وخلال حديثه للصحافة على هامش مؤتمر التوقيع مع المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني لقيادة المنتخب السعودي. كشف المسحل، أن التقارير الصحافية الأخيرة عن  مشاركة الأندية السعودية في دوري أبطال أوروبا "هي مجرد تكهنات إعلامية، وحتى الآن لم يتم التوصل إلى أي اتفاق في هذا الخصوص".

 كارلو نهرا يؤكد أن أندية السعودية لا تزال ملتزمة باللعب في آسيا

وقالت وكالة بلومبيرغ إن المملكة العربية السعودية مهتمة بالمشاركة والانضمام إلى بطولة دوري أبطال أوروبا، موضحة أن المملكة تنفق مئات الملايين من الدولارات لجذب بعض أفضل اللاعبين في العالم وإحداث تغيير جذري في هذه الرياضة.

وفي مقابلة مع بلومبيرغ، قال كارلو نهرا، الرئيس التنفيذي للعمليات في الدوري السعودي للمحترفين "نحن نحاول أن نكون مختلفين، لذا فإن أي نوع من التغيير أو التحسينات التي يمكن إدخالها على الدوري سيتم الترحيب بها".

وأضاف أن الدوري السعودي الممتاز (دوري روشن)، لا يزال ملتزمًا تمامًا بالتواجد في دوري أبطال آسيا، المنافسة التي تضم الفرق الأولى للأندية في قارة آسيا. وأوضح أن أي محادثات حول انضمام فرق السعودية إلى دوري أبطال أوروبا ستكون على الأرجح بين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحاد السعودي لكرة القدم.

تقارير: السعودية مهتمة بمشاركة فرقها في دوري أبطال أوروبا 

وازدادت التكهنات مؤخرًا، بعدما أفادت صحيفة كورييري ديلو سبورت الرياضية الإيطالية، بأن مسؤولي كرة القدم في السعودية يريدون رفع مستوى اللعبة في البلاد بشكل أكبر من خلال المشاركة في دوري أبطال أوروبا.

وأضافت أن السعودية تخطط للتقديم مقترح للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، مفاده أنّ الفائز بالدوري السعودي للمحترفين يُمنح حق الدخول إلى دوري أبطال أوروبا.

وعلى الرغم من أن المنافسة في بطولة دوري أبطال أوروبا مقتصرة على الفرق التي تلعب في أوروبا، أو الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، توضح الصحيفة أنه مع خضوع دوري أبطال أوروبا لتغييرات كبيرة في شكله العام المقبل، فمن الممكن حدوث ثغرة في مشاركة الأندية السعودية، خاصةً بعد انضمام عدد من نجوم اللعبة الذين سبق وفازوا بالبطولة الأوروبية أمثال كريستيانو رونالدو وكريم بنزيما ونيمار وروبرتو فيرمينو، ساديو ماني، وجوردان هندرسون، نغولو كانتي ورياض محرز.

في حين قالت صحيفة ماركا الإسبانية الرياضية، إن قادة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ومسؤولي الكرة السعودية تحدثوا في مناسبات مختلفة، موضحة أن خيار مشاركة بطل الدوري السعودي في دوري أبطال أوروبا "لا يزال من الصعب حدوثه، على الأقل في السنوات القليلة المقبلة".

صحيفة ماركا الإسبانية تتحدث عن مشاركة فرق سعودية في دوري الأبطال

 زيادة الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا من موسم 2024-2025

وفي مايو/أيار 2021، أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، أنه سيتم زيادة عدد الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا من 32 إلى 36 اعتبارًا من موسم 2024-2025.

وبموجب الشكل الجديد الذي وافقت عليه اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، سيلعب كل فريق ثماني مباريات على مدار 10 أسابيع.

في الشكل الحالي للبطولة، يتم وضع 32 فريقًا في ثماني مجموعات، كل منها مكون من أربعة، إذ يلعب كل فريق ست مباريات ضد ثلاثة فرق على أساس الذهاب والإياب. ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى دور الـ16، وهي أول جولة من جولات خروج المغلوب التي يتم لعبها ذهابًا وإيابًا على مباراتين.

وجاء في بيان الاتحاد الأوروبي حينها، أن الشكل الجديد سيشهد تحولًا من "مرحلة المجموعات التقليدية إلى مرحلة دوري واحدة تشمل جميع الفرق المشاركة".

وأوضح البيان أن اثنين من المراكز الأربعة الجديدة التي ستشارك في دوري أبطال أوروبا "سيذهبان إلى الاتحادات التي تتمتع بأفضل أداء جماعي لأنديتها في الموسم الذي سيُلعب قبل بدء البطولة".

وقال رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ألكسندر تشيفيرين، في تصريحات قديمة إن القرارات تعكس التزام المنظمة "بالقيم الأساسية للرياضة والدفاع عن المبدأ الأساسي للمسابقات المفتوحة، مع التأهل على أساس الجدارة الرياضية". وأضاف "هذا الشكل الجديد يدعم وضع ومستقبل اللعبة المحلية في جميع أنحاء أوروبا أيضًا. إنه يحتفظ بمبدأ أن الأداء المحلي يجب أن يكون مفتاح التأهل ويعيد تأكيد مبادئ التضامن من خلال اللعبة والمنافسة المفتوحة"، مؤكدًا "وبالتالي سيبقى التأهل على أساس الأداء الرياضي البحت، وسيبقى حلم المشاركة لدى جميع الأندية".

دوري أبطال أوروبا 2024-2025

هل يمكن لفرق من خارج أوروبا المشاركة في دوري الأبطال؟

وبطولة دوري أبطال أوروبا هي مسابقة كرة قدم يستضيفها الاتحاد الأوروبي (يويفا). وتتكون بشكل أساسي من فرق تابعة أو أعضاء في الاتحاد الأوروبي. لكن هناك عدد قليل من البلدان التي قد لا تكون في الواقع داخل أوروبا، ولكنها خاضعة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بما في ذلك القريبين من دول أوروبية مثل كازاخستان وأذربيجان وأرمينيا، بالإضافة إلى إسرائيل البعيدة عن القارة لكن تشارك في البطولات الأوروبية لأسباب سياسية، لأنه من الصعب أن تستطيع اللعب مع دول أفريقيا وآسيا بسبب رفض الدول العربية والإسلامية.

قوانين دوري أبطال أوروبا

اقرأ/ي أيضًا

مجموعة النصر في دوري أبطال آسيا لا تضم فريق استقلال الإيراني

فيديو وصول نيمار إلى السعودية قديم وليس بعد انضمامه إلى الهلال

الأكثر قراءة