` `

هل استقر صبري سعد في هولندا بعد مشاركته في فيلم همام في أمستردام؟

محمد سليمان محمد سليمان
ثقافة وفن
18 سبتمبر 2023
هل استقر صبري سعد في هولندا بعد مشاركته في فيلم همام في أمستردام؟
همام في أمستردام هو فيلم مصري من بطولة محمد هنيدي (تويتر)

تتداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرًا، صورة تجمع الفنان المصري صبري سعد، الذي أدى دور "سيد شعلة" في فيلم "همام في أمستردام" مع عائلته، مع ادعاء بأنه قد استغل وجوده في هولندا خلال تصوير الفيلم، وكسر التأشيرة، ولم يعُد مع طاقم الفيلم إلى مصر، وأكمل حياته في هولندا.

الادعاء بأن صبري سعد لم يعد من هولندا بعد تصوير الفيلم

 هل سافر سيد شعلة مع طاقم الفيلم ولم يعُد؟

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أن الفنان صبري سعد سبق وقال إنه كان موجودًا في هولندا قبل سنوات من وصول طاقم عمل فيلم "همام في أمستردام" إلى هولندا.

حوار سعد صبري مع مجلة هولندية

والصورة المتداولة نشرتها مجلة de Volkskrant "دي فولكس كرانت" الهولندية في 23 أغسطس/آب عام 2019، خلال حوار أجرته مع صبري سعد وأبنائه الثلاثة الذين احترفوا الفن أيضًا كوالدهم، وتحدث سعد وعائلته خلال اللقاء عن حياتهم المهنية والشخصية.

وأكد سعد أنه ذهب إلى هولندا عام 1978 للبحث عن حياة جديدة، قبل تصوير فيلم "همام في أمستردام" الذي أنتج عام 1999، وكان حينها في سن الثالثة والعشرين.

وأوضح صبري سعد أنه صمّم على إثبات نفسه منذ اليوم الأول لهجرته، وسعى لدراسة التمثيل واحترافه، برغم عقبات عديدة من بينها عدم معرفته باللغة الهولندية، وصعوبة الحصول على أدوار خارج نمط شخصية العربي الذي يعيش في هولندا. مضيفًا أنه أُطلق عليه لقب “صبري الهمص” في هولندا.

وأشار الفنان المصري إلى مشاركته في فيلم "همام في أمستردام"، الذي حقق نجاحًا كبيرًا، وشاهده الملايين في الوطن العربي، والذين ما زالوا يعرفونه من خلاله.

نشرت مجلة de Volkskrant الصورة خلال اللقاء مع صبري سعد وعائلته
نشرت مجلة de Volkskrant الصورة خلال اللقاء مع صبري سعد وعائلته

لقاء سعد صبري مع قناة مصرية 

وخلال لقاء سابق له مع قناة دي إم سي المصرية، عُرض في سبتمبر/أيلول 2019، تحدث سعد صبري عن الأسباب التي دفعته للسفر إلى هولندا والرحيل عن مصر، مؤكدًا أنه سافر إلى هولندا في السبعينيات.

وتطرق خلال حديثه إلى دوره في فيلم "همام في أمستردام"، موضحًا أن أحد المنتجين المصريين تواصل معه بعد وصول طاقم الفيلم إلى أمستردام عام 1999، وطلبوا منه المشاركة في الأعمال الإنتاجية للفيلم، ثم عرضوا عليه دور سيد شعلة الذي قام بتأديته.

فيلم همام في أمستردام

و"همام في امستردام" هو فيلم مصري أنتج عام 1999، من بطولة الفنان محمد هنيدي وقام بدور الشاب همام، الذي يعاني من الفقر والبطالة، وشعر بالحزن بسبب ترك خطيبته له، وارتباطها برجل آخر؛ فقرر الذهاب للعيش مع خاله في هولندا ليجرب حظه هناك. 

وشارك في بطولة الفيلم الفنان أحمد السقا والممثلة موناليزا وعدد من الممثلين المصريين منهم سعد صبري. كما أخرج الفيلم سعيد حامد. 

من هو الفنان صبري سعد؟

وصبري سعد هو فنان مصري يقيم في هولندا واشتهر بسبب دوره في فيلم "همام في أمستردام"، ولعب عدة أدوار في السينما والمسرح والتلفزيون، وقدم خلالها عددًا من الأعمال المسرحية والتلفزيونية وفي السينما.

وردًا على سؤاله حول أسباب اختفائه عقب فيلم “همام في أمستردام”، قال سعد في حوار سابق مع موقع كوم سينما الفني “لم اختف، أنا مقيم في هولندا منذ 40 عامًا وشاركت في الفيلم وأنا ممثل في هولندا بالفعل، وبعدها عاد طاقم العمل إلى مصر، بينما أنا استمريت في طريقي التمثيلي بين هولندا وبلجيكا، وقدمت خلالها عددًا كبيرًا من الأعمال المسرحية والتليفزيونية وفي السينما”.

حوار صبري سعد مع موقع كوم سينما

اقرأ/ي أيضًا

الحوار المنسوب للفنانة إنعام سالوسة مع منى الشاذلي مُختلق

هل طالبت عبلة كامل من محمد صلاح عدم ترك ليفربول والذهاب للاتحاد السعودي؟

الأكثر قراءة