` `

ما حقيقة تراجع مصر عن قرار وقف تصدير البصل إلى الخارج ثلاثة أشهر؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
مأكولات ومشروبات
23 سبتمبر 2023
ما حقيقة تراجع مصر عن قرار وقف تصدير البصل إلى الخارج ثلاثة أشهر؟
وافق مجلس الوزراء المصري على قرار بإيقاف تصدير البصل (Getty)

وافق مجلس الوزراء المصري، خلال اجتماعه يوم الأربعاء 20 سبتمبر/أيلول الجاري، في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، على قرار بإيقاف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، تنتهي نهاية العام الجاري، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق، حسب بيان صدر عن المجلس.

قرار الحكومة المصرية بوقف تصدر البصل

ارتفاع أسعار البصل في الأسواق المصرية

وجاء قرار الحكومة بعدما ارتفعت أسعار البصل في الأسواق المحلية في مصر لمستويات غير مسبوقة، ووصل سعر كيلوغرام البصل إلى 35 جنيهًا، مقابل أقل من 5 جنيهات العام الفائت، وذلك ضمن موجة تضخم غير مسبوقة تعيشها البلاد، تزامنًا مع ضعف الجنيه ونقص العملة الأجنبية.

وأشار عدد من القائمين على زراعة وتجارة البصل في مصر ومسؤولين في الحكومة، إلى أن ارتفاع الأسعار جاء بسبب قلة المساحات المزروعة خلال الموسم الحالي، في حين قال البعض إنه نتيجة الاتجاه إلى زيادة تصديره إلى الخارج.

تأجيل تنفيذ قرار حظر تصدير البصل

لم تمر أيام على قرار الحكومة بإيقاف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، حتى نقلت وسائل إعلام مصرية، اليوم السبت 23 سبتمبر، خبرًا يفيد بتأجيل تنفيذ قرار حظر تصدير البصل، الأمر الذي أثار جدلًا.

وجاء هذا الإعلان، بعد صدور منشور جديد (رقم 18 لسنة 2023) أصدرته مصلحة الجمارك، ويفيد بإلغاء العمل بمنشور سابق، به قرار وزاري من وزير التجارة والصناعة بخصوص حظر تصدير البصل الطازج والمبرد إلى الخارج لمدة ثلاثة أشهر، والذي جاء خلال اجتماع مجلس الوزراء.

وكانت مصلحة الجمارك أصدرت يوم الخميس، منشور تصدير رقم 16 لسنة 2023، بتطبيق قرار وزير التجارة والصناعة رقم 349 لهذا العام، بشأن حظر تصدير كافة أصناف البصل الطازج والمبرد ثلاثة أشهر.

صورة متعلقة توضيحية
قرار مصلحة الجمارك بوقف تصدير البصل (فيتو)

وحسب منشور تصدير الجمارك الأخير، فقد تقرر "إلغاء منشور تصدير رقم 16 والمُعلن به القرار الوزاري رقم 349 لسنة 2023 بحظر تصدير البصل".

وجاء في منشور الجمارك أن هذا القرار جاء "بناءً على تأشير رئيس المصلحة على كتاب رئيسة قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة المؤرخ في 21 سبتمبر بشأن إرجاء نشر القرار الوزاري رقم 349 لسنة 2023 بخصوص حظر تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر".

منشور مصلحة الجماهير بإلغاء القرار السابق بوقف تصدير البصل
منشور مصلحة الجماهير بإلغاء القرار السابق بوقف تصدير البصل (فيتو)

ولتوضيح الأمر، قال موقع فيتو إنه تواصل مع مصدر حكومي بشأن إلغاء قرار حظر تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، وكشف المصدر أن "الأجهزة التنفيذية المعنية بدأت في تطبيق قرار الحظر اعتبارًا من تاريخ إعلانه، قبل أن تصدر تعليمات جديدة بإرجاء التطبيق".

مجلس الوزراء يوضح حقيقة حظر تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر

وأصدر مجلس الوزراء المصري، الأحد 24 سبتمبر، بيانًا يوضح فيه ما جرى تداوله حول إلغاء قرار حظر تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، وأفاد بأنّ المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تواصل مع وزارة التجارة والصناعة، التي نفت تلك الأنباء، مؤكدة أنه لا صحة لإلغاء قرار مجلس الوزراء بحظر تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر".

وشدد البيان على أن "قرار مجلس الوزراء بحظر تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر سار كما هو دون إلغاء، وسيتم تطبيقه اعتبارًا من الأول من أكتوبر المُقبل، حتى نهاية العام".
وأكد البيان أنه تم إرجاء تنفيذ القرار لعدة أيام حتى بداية شهر أكتوبر المقبل، حتى يتسنى الانتهاء من تسليم كافة شحنات البصل المتفق عليها مسبقًا للمصدرين.

ارتفاع صادرات مصر من البصل

ووفقًا للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، فإن قيمة صادرات مصر من البصل الطازج قفزت بنسبة 95.9 في المئة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، إذ بلغت 129.3 مليون دولار، مقابل 66 مليون دولار خلال  الفترة نفسها في العام الفائت.

ونقلت صحيفة الشروق المصرية عن رئيس مجلس إدارة شركة السلام الدولية لتصدير الحاصلات الزراعية، أحمد صبحى منصور، قوله إن "هناك أزمة عالمية فى محصول البصل، أدت إلى زيادة الطلب الخارجي على إنتاج السوق المحلي"، مشيرًا إلى أن "الطلب على البصل ارتفع بنسبة 100 في المئة تقريبًا هذا العام".

تقرير صحيفة الشروق عن البصل في مصر

اقرأ/ي أيضًا

فيديو إتلاف التاجر المصري كميات من الطماطم ليس من أزمة الغلاء الأخيرة

هل استقر صبري سعد في هولندا بعد مشاركته في فيلم همام في أمستردام؟

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة