` `

قناة i24 نيوز تضلّل وسائل الإعلام وتزعم مقتل 40 رضيعًا إسرائيليًا في اقتحام المستوطنات

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
11 أكتوبر 2023
قناة i24 نيوز تضلّل وسائل الإعلام وتزعم مقتل 40 رضيعًا إسرائيليًا في اقتحام المستوطنات
نفى الجيش الإسرائيلي لوكالة الأناضول علمه بالحادثة التي ادعتها القناة (إكس)

ادّعت قناة i24 نيوز بنسختها الإنجليزية أمس الثلاثاء العاشر من أكتوبر/تشرين الأول، أنّ مقاتلي حماس ذبحوا 40 رضيعًا إسرائيليًّا، غالبيتهم مقطوعي الرأس في مستوطنة "كفار عزّة"، القريبة من السياج الفاصل مع قطاع غزة، خلال عملية طوفان الأقصى، التي أطلقتها كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، يوم السبت السابع من أكتوبر الجاري.

جاءت تلك المزاعم على لسان مراسلة القناة نيكول زيديك، في تقرير أعدّته من "كفار عزّة" بالصوت والصورة أثناء تجوالها بالمكان، قالت إنّها تحدثت إلى جنود الجيش الاسرائيلي الذين أشاروا إلى رؤيتهم لأطفال ورضّع برؤوس مقطوعة.

ونشرت القناة التقرير على صفحتها في منصة إكس، وثبّتته في أعلى صفحتها ليحقق رواجًا واسعًا ومشاهدات تجاوزت التسعة ملايين.

تقرير قناة آي24 نيوز عن مقتل أربعين رضيعًا زائف

كما نشرت قناة i24 نيوز، خبرًا عبر موقعها الإلكتروني يفيد بمقتل الأربعين رضيعًا على يد مقاتلي حماس، في مستوطنة كفار عزة، خلال عملية طوفان الأقصى.

تقرير كاذب لقناة آي24 نيوز عن مقتل أربعين رضيعًا إسرائيليين

قناة i24 نيوز تنشر خبرًا زائفًا عن قتل حماس 40 رضيعًا إسرائيليًّا

تتبع "مسبار" انتشار الادعاء في قنوات ووسائل إعلام دولية، خصوصًا في الولايات المتحدة، لكن الملاحظ أنّ الادعاء لم يكن متداولًا في الإعلام الإسرائيلي العبري، وهذا أمر مدعاة للشك، إذ إنّ خبرًا كهذا- لو كان صحيحًا- لانتشر على نحو واسع في القنوات الإسرائيلية البارزة، كقنوات 12، 13، 11، إضافة إلى الصحف العبرية المعروفة.

وبعد نحو أربع ساعات على انتشار الخبر، توجهت وكالة الأناضول بسؤال إلى الجيش الإسرائيلي عن حقيقة جثث الأطفال، لينفي المتحدث علمه بالحادثة، مؤكدًا عدم امتلاكه معلومات حولها. الأمر الذي يدحض ما ادّعته مذيعة قناة i24 الإخبارية، التي كانت ضمن فريق من المراسلين الذي أجروا جولة في المستوطنة برفقة جنود الاحتلال.

جيش الاحتلال ينفي للأنضال قتل حماس لأطفال رضع في عملية طوفان الأقصى

صحف ووسائل إعلامية تنشر خبر مقتل 40 رضيعًا دون تثبّت

العشرات من وسائل الإعلام الدولية، أبرزها ذا إندبندنت، فوكس نيوز، إنسايدر، نيويورك بوست، ان دي تيفي، وغيرها، تناقلوا الخبر مع نسبه للقناة، دون التثبّت من حقيقته أو التشكيك في صحته. 

كما لقي الخبر انتشارًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما منصة إكس، ومن ضمنها حسابات رسمية إسرائيلية. إلا أن بعض الصحف ووسائل الإعلام تراجعت عن نشر الخبر، بعد نشر وكالة الأناضول نفي الجيش الإسرائيلي علمه بتلك “المجزرة” المزعومة.

نيويورك بوست تنشر خبر زائف عن مقتل 40 رضيع إسرائيلي في طوفان الأقصى
فوكس نيوز تنشر خبر زائف عن مقتل 40 رضيع إسرائيلي في عملية طوفان الأقصى
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

قناة أي 24 نيوز

هي قناة تلفزيونية خاصة تبثّ بثلاث لغات، الإنجليزية والعربية والفرنسية ومقرّها الرئيس هو ميناء يافا، يملك القناة رجل الأعمال والمليونير الإسرائيلي الفرنسي باتريك دراحي، وتستهدف الجمهور العربي خارج فلسطين من خلال القناة العربية.

إسرائيل تواصل العدوان على غزة بعد طوفان الأقصى

جاء انتشار الخبر، في ظلّ انشغال وسائل الإعلام حول العالم بتغطية تطورات الحرب التي أعلنتها إسرائيل على قطاع غزة، بعد عملية طوفان الأقصى، التي أعلنت عنها حركة حماس، يوم السبت السابع من أكتوبر الجاري، والتي بدأت بإطلاق آلاف الصواريخ على مناطق في الأراضي المحتلة، واقتحام مقاتلي المقاومة مستوطنات غلاف غزة وأسر عشرات الجنود والمستوطنين الإسرائيليين. 

ووفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية في غزّة، فأن أعداد الضحايا جرّاء العدوان الإسرائيلي تجاوزت أكثر من 940 شهيدًا، وأدت إلى إصابة أكثر من 5000 بجروح مختلفة.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لرضيعة إسرائيلية خطفتها المقاومة خلال عملية طوفان الأقصى

الفيديو ليس للجنود الإسرائيليين الذين أسرتهم حركة حماس

الأكثر قراءة