` `

إسرائيل تدّعي أنّ الفيديو لمقاتلين من حماس يسرقون مساعدات وشهود ينفون لمسبار

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
2 نوفمبر 2023
إسرائيل تدّعي أنّ الفيديو لمقاتلين من حماس يسرقون مساعدات وشهود ينفون لمسبار
غزة تعيش أزمة غذاء غير مسبوقة (Getty)

نشرت صفحة المتحدث باسم رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي للعالم العربي، أوفير جندلمان، إلى جانب حسابات وصفحات أخرى، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يوثّق محاولة عناصر من حركة حماس سرقة الطحين من المواطنين في غزة ونقله إلى مقر قيادة الحركة.

أوفير جندلمان يزعم أنّ عناصر من حماس حاولت سرقة الطحين من المدنيين
أوفير جندلمان يزعم أنّ عناصر من حماس حاولوا سرقة الطحين من المدنيين
حساب إسرائيل بالعربية يزعم أن عناصر من حماس سطو على مخزن لآونروا
حساب إسرائيل بالعربية يزعم أن الفيديو لعناصر من حماس سطوا على مخزن لأونروا

بالبحث وجد "مسبار" أنّ من يظهرون في مقطع الفيديو هم مدنيون من سكان قطاع غزة، دفعهم الجوع ونقص الامدادات الغذائية إلى اقتحام مخزن أونروا في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، ومخازن أخرى وسط القطاع، للحصول على بعض المواد الغذائية، كما لا يُظهر الفيديو عناصر من حركة حماس مدجّجين بالأسلحة يحاولون سرقة الطحين من المواطنين.

شهادات لمسبار حول اقتحام مخزن أونروا

عاين مراسل مسبار في قطاع غزة، موقع مخزن أونروا في كلية تدريب غزة وتدريب خان يونس، وأجرى مقابلات مع عدد من النازحين، الذين أكدوا أنّ مقتحمي المخزن مدنيون، وأنّهم أخذوا أكياسًا من الدقيق والزيت والأرز.
وأشاروا إلى أنّ عناصر تابعين للحكومة، لاحقوهم وحاولوا منعهم من أخذها.

أونروا تحذّر من انهيار النظام المدني في غزة بفعل تفاقم أزمة الغذاء

أكّد تقرير نشره موقع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في 29 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، أنّ آلاف الأشخاص اقتحموا العديد من مستودعات أونروا ومراكز التوزيع في المناطق الوسطى والجنوبية من قطاع غزة، وأخذوا دقيق القمح وغيره من المواد الأساسية، مثل مستلزمات النظافة.

ووصف توماس وايت، مدير شؤون أونروا في قطاع غزة ذلك، بالعلامة المقلقة على أنّ النظام المدني بدأ ينهار، بعد ثلاثة أسابيع من الحرب والحصار المحكم على غزة. وأضاف "الناس خائفون ومحبطون ويائسون، وتتفاقم التوترات والخوف بسبب انقطاع خطوط الهواتف والاتصالات عبر الإنترنت. إنهم يشعرون بأنهم بمفردهم، معزولون عن عائلاتهم داخل غزة وبقية العالم".

وأردف وايت "الإمدادات في الأسواق تنفد في حين أنّ المساعدات الإنسانية القادمة إلى قطاع غزة على متن شاحنات من مصر غير كافية، واحتياجات المجتمعات هائلة، حتى لو كان ذلك فقط من أجل البقاء على قيد الحياة، في حين أنّ المساعدات التي نتلقاها ضئيلة وغير منسجمة".

الأونروا تحذر من انهيار النظام المدني في غزة
الأونروا تحذر من انهيار النظام المدني في غزة

إلى جانب تأكيدات أونروا، أظهرت مشاهد ضمن تقرير تلفزيوني، نازحين وعددًا من سكان قطاع غزة يقتحمون أحد مخازن الوكالة الدولية وسط قطاع غزة من أجل الحصول على الغذاء.

مدنيون يسطون على مخزن أونروا للمساعدات الإنسانية
مدنيون يقتحمون مخزن أونروا للمساعدات الإنسانية جنوب غزة

برنامج الغذاء العالمي يدق ناقوس الخطر

ويأتي تداول الادّعاء تزامنًا مع تحذير برنامج الغذاء العالمي (WFP) من انعدام الطعام في غزة، في ظلِّ استمرار الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وقال البرنامج الأممي "لا يوجد ما يكفي من الطعام في ‎غزة"، وأضاف أنّ شاحنات تتبعه وتحمل 100 طن من الغذاء تتجه حاليًا إلى معبر ‎رفح في ‎مصر، داعيًا للسماح بدخول المساعدات بشكل آمن إلى غزّة، لضمان وصول الغذاء إلى العائلات.

استمرار العدوان على قطاع غزة

دخلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، التي بدأت في السابع من أكتوبر الفائت، يومها السادس والعشرين، وبلغ إجمالي ما وصل لمستشفيات القطاع من ضحايا حتى لحظة كتابة هذا المقال 8720 مدنيًّا، في حين أصيب أزيد من 22 ألفًا آخرين بجروح مختلفة، وفقًا لأحدث بيانات وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع.

آثار القصف الذي استهدف مخيّم جباليا في خانيونس
آثار القصف الذي استهدف مخيّم جباليا في خان يونس (Getty)

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لعناصر من حماس ومعهم وجبات كنتاكي تزامنًا مع حملات المقاطعة

الفيديو لأسرى روس لدى أوكرانيا وليس لأسرى من المارينز لدى القسام

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة