` `

ادعاءات مضللة رافقت استشهاد حفيدة إسماعيل هنية في القصف الإسرائيلي على غزة

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
11 نوفمبر 2023
ادعاءات مضللة رافقت استشهاد حفيدة إسماعيل هنية في القصف الإسرائيلي على غزة
ارتكب الاحتلال مجازر طاولت أماكن تواجد النازحين (تويتر)

بعد الإعلان عن استشهاد حفيدة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، طالبة الطب رؤى همام إسماعيل هنية، في قصف إسرائيلي على قطاع غزة، يوم أمس الجمعة 10 نوفمبر/تشرين الثاني، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بعض الادعاءات المضللة حولها.

الفيديو ليس لرؤى هنية 

نشرت حسابات على مواقع التواصل مقطع فيديو قالت إنه لرؤى هنية، وهي تحتفل قبل عام بإتمام حفظ القرآن الكريم، قبل أن تستشهد يوم أمس خلال القصف الإسرائيلي على إحدى المدارس.

رؤى هنية

تحقق "مسبار" من مقطع الفيديو وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو يعود إلى يوليو/تموز 2022، وليس لرؤى حفيدة إسماعيل هنية، بل يعود إلى حفيدة أخرى لهنية، وهي سجى وسام إسماعيل.

وكان المقطع من احتفال لسجى وسام هنية بمناسبة حفظها القرآن الكريم، بحضور عدد من العلماء، وجدها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، والتي أهدته وأهدت أهلها في غزة إنجازها ذاك.

صورة متعلقة توضيحية

لا صحة لادعاء وفاة رؤى هنية بسبب مرض في تركيا

وشاركت بعض الحسابات المقطع المتداول على أنه لرؤى هنية، مع ادعاء أنها لم تستشهد في قصف إسرائيلي وأنها ليست في غزة من الأساس، إنما توفيت بسبب مرض خلال وجودها في تركيا.

صورة متعلقة توضيحية

بينما زعمت حسابات أخرى أن إسماعيل هنية ليس لديه حفيدة باسم رؤى، وأن عائلته كلها تتواجد في قطر، وأنه خبر وفاتها كاذب.

صورة متعلقة توضيحية

تحقق "مسبار" من هذه الادعاءات ووجد أنها مضللة، إذ إن إسماعيل هنية بالفعل لديه حفيدة اسمها رؤى ولم تكن في تركيا مؤخرًا، وقضت بغارة إسرائيلية يوم أمس الجمعة، استهدفت النازحين في مدرسة البراق في غزة.

وتحدث طاهر النونو المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، عن تفاصيل استشهاد حفيدة الأخير، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر قناة إم بي سي مصر، مساء أمس الجمعة، وأكد أن حفيدة هنية قضت رفقة 20 آخرين من أهلها وأقاربها في مدرسة البراق.

وأضاف أن أفراد من عائلة هنية في غزة، كانوا قد نزحوا من مخيم الشاطئ للاجئين إلى هذه المدرسة والتي ضمّت عددًا كبيرا من المدنيين.

وتواصل "مسبار" مع صديقة مقربة من رؤى هنية، وأكدت أنها كانت قد عادت من قطر إلى غزة خلال الصيف الفائت لاستكمال دراستها هناك، وأن صحتها كانت جيدة، قبل مقتلها في القصف الإسرائيلي على غزة.

وأكد شهود عيان لـ"مسبار" أنهم كانوا مع رؤى هنية وأفراد من عائلتها في مدرسة البراق، قبل أيام من مقتلها في القصف الإسرائلي الذي استهدف المدرسة.

كما أكدت وسائل إعلامية فلسطينية الخبر، مثل وكالة صفا، التي قالت إنه تم "استشهاد طالبة الطب رؤى همام إسماعيل هنية حفيدة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قصف إسرائيلي على غزة". 

وفي هذا الصدد، قال نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، إن رؤى هي ابنة همام إسماعيل هنية، وكانت تدرس الطب. كما قدمت العديد من الشخصيات العامة العزاء لرئيس المكتب السياسي لحماس، في وفاة حفيدته.

الاحتلال الإسرائيلي يستهدف المستشفيات والمدارس في غزة

ويأتي هذا بعدما نفذت قوات الاحتلال مجازر وحشية، يوم أمس الجمعة، طاولت أماكن تواجد النازحين في محيط المستشفيات والمدارس وتجمعات السكان في قطاع غزة.

وكثف الاحتلال الإسرائيلي قصفه على المستشفيات، واستهدف بشكل خاص مجمع الشفاء الطبي الذي يعتبر أكبر منشأة صحية في قطاع غزة، وذلك مع استمرار العدوان المستمر لليوم الـ36 على التوالي، والذي بدأ في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، بعد إطلاق المقاومة عملية طوفان الأقصى.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس من مناسبة حضرها إسماعيل هنية بالتزامن مع الحرب في غزة

الفيديو من فيلم لبناني قصير وليس لفبركة الإصابات بين المدنيين في غزة

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة