` `

مشاهد مضللة رافقت الفيضانات الأخيرة في الإمارات وعُمان

فاطمة حماد فاطمة حماد
أخبار
22 أبريل 2024
مشاهد مضللة رافقت الفيضانات الأخيرة في الإمارات وعُمان
أعلن المركز الوطني أن الإمارات شهدت أكبر كميات أمطار في تاريخها (Getty)

شهدت الإمارات وسلطنة عُمان خلال الأسبوع الفائت، منخفضًا جويًّا مصحوبًا بأمطار غزيرة تسببت في فيضانات وسيول أدت إلى وفاة عدد من الأشخاص، إلى جانب خسائر مادية وأضرار في مناطق عدة.

فيضانات في الإمارات

في 15 إبريل/نيسان الجاري، أعلن المركز الوطني في الإمارات أن البلاد تشهد هطول أكبر كميات أمطار في تاريخها، وبحسب المركز، تُعدّ نسبة هذه الأمطار التي هطلت على عددٍ من المناطق في الإمارات، الأكبر منذ بدء تسجيل البيانات المناخية في عام 1949، تحديدًا  في إمارتي الشارقة ورأس الخيمة.

وأدت السيول إلى تسجيل وفاة، وألحقت أضرارًا بمبانٍ وشوارع، وغمرت المياه أجزاءً من الطرق الرئيسية في البلاد.

في الآتي مجموعة من أبرز المشاهد المضللة المرتبطة بالمنخفض الجوي والفيضانات الأخيرة، والتي لاقت رواجًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وكشف مسبار حقيقتها.

فيديو قديم لسيول جارفة في مدينة كلباء وليس من الفيضانات الأخيرة في دبي

نشر مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو على أنه يُظهر انهيار مبانٍ في مدينة دبي، خلال الفيضانات الأخيرة التي شهدتها الإمارات. 

لكن تحقُّق مسبار أظهر أن المقطع قديم، ونُشر عام 2022، على أنه يُوثق فيضانات في مدينة كلباء الإماراتية، إثر الأمطار الغزيرة التي شهدتها، آنذاك.

أمطار غزيرة وفيضانات في دبي 

شهدت دبي أمطارًا غزيرة وفيضانات، دفعت إلى إعلان مطار دبي الدولي أنه يواجه صعوبات تشغيلية، مُطالبًا المسافرين عدم التوجه إليه إلا في حالات الضرورة القصوى، وعملت على تحويل مسار بعض الرحلات وتأخير مواعيد عدد منها.

وتدفقت المياه على المدارج في المطار أثناء هبوط الطائرات، وانتهى الأمر بتوقف حركة هبوط الطائرات في المطار، يوم الثلاثاء 16 إبريل الجاري.

كما دعت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث إلى "ضرورة البقاء في المنازل أثناء الحالة الجوية وعدم الخروج إلا في حالات الضرورة القصوى".

الفيديو لغرق سيارات في الصين وليس من فيضانات دبي

كما انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لغرق شوارع وسيارات في دبي بعد الفيضانات الأخيرة التي ضربت الإمارات.

لكن المقطع ليس من الإمارات، ويعود إلى يوليو/تموز عام 2021، بعدما تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت على مقاطعة خنان في وسط الصين، في غرق الشوارع والسيارات وتعطيل الطرق وارتفاع منسوب المياه الذي غمر محلات تجارية.

الفيديو قديم وليس لغرق سيارات خلال الفيضانات في دبي

الصورة ليست لغرق تمثال إله هندوسي في دبي

كما لاقت صورة رواجًا على مواقع التواصل نُشرت على أنها لغرق تمثال إله هندوسي، خلال الفيضانات الحالية في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة.

كشف مسبار أنّ الصورة المُتداولة قديمة، ونُشرت ضمن تقارير في أكتوبر/تشرين الأول عام 2019 مرتبطة بحفل للبوذيين الهنود.

الصورة ليست لغرق تمثال إله هندوسي خلال الفيضانات في دبي

فيديو قديم لتغطية الثلوج ملعب هزاع بن زايد في الإمارات

كما شاركت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لملعب هزاع بن زايد تغطيه الثلوج، قبل المباراة التي كانت ستجمع الهلال السعودي والعين الإماراتي في دوري أبطال آسيا يوم الثلاثاء 16 إبريل الجاري. 

إلا أنّ تحقق مسبار أظهر أن الفيديو قديم، ولا علاقة له بالمنخفض الجوي الأخير في الإمارات. إذ نُشر المقطع في 12 فبراير الفائت، على أنه لثلوج غطت استاد هزاع بن زايد في مدينة العين الإماراتية خلال المنخفض الجوي الذي تعرضت له المنطقة، آنذاك.

عشرات القتلى في الفيضانات الأخيرة التي ضربت عُمان

شهدت سلطنة عُمان هطول أمطار غزيرة أدت لتشكل سيول خلال الأيام الأخيرة وتسببت في مصرع 21 شخصًا، وفقًا لإعلان اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في عُمان في 18 إبريل الجاري، وتواصل فرق الدفاع المدني البحث عن مفودين آخرين. 

وأعلنت وزارة التربية والتعليم العُمانية يوم الإثنين 15 إبريل الجاري، عن تعليق العمل في المدارس، وتحويل الدراسة إلى النظام الإلكتروني عن بعد، في جميع المدارس الحكومية والخاصة والأجنبية في عددٍ من المحافظات.

21 وفاة في عُمان إثر السيول التي شهدتها البلاد

الصورة قديمة وليست لجثة طفل توفي في السيول الأخيرة في عُمان

وعقب وقوع السيول والفيضانات في عُمان، تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة ادّعت أنها تعود للعثور على جثة طفل بعد وفاته غرقًا في السيول التي شهدتها سلطنة عمان، مؤخرًا.

إلا أن الصورة قديمة ونُشرت سابقًا للمرة الأولى في يونيو/حزيران عام 2019، على أنها تُوثق عثور الدفاع المدني على جثة طفل بعد غرقه في مستنقع بوادي دفا في محافظة الداير في السعودية. 

وجاء تداول الصورة، بعد إعلان إعلان هيئة الدفاع المدني والإسعاف في سلطنة عُمان، عن عثورها على جثة طفل متوفيًا، إثر السيول التي شهدتها سلطنة عمان بعد هطول أمطار غزيرةيوم الأحد 14 إبريل الجاري.

الصورة قديمة وليست لجثة طفل في عُمان

فيديو الفتية الذين يسبحون في مياه الأودية قديم وليس من فيضانات عُمان الأخيرة

كما نشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادّعت أنّه لفتية يسبحون في مياه الأودية خلال الفيضانات الأخيرة التي ضربت سلطنة عمان على الرغم من تحذير السلطات وإعطائهم إجازة من المدارس.

وكشف تحقق مسبار أنه قديم، ونُشر عام 2022، على أنه لشباب يسبحون في وادٍ، بالتزامن مع أنباء عن فيضانات دمرت عدة طرق في ولاية مدحاء بسلطنة عُمان، بسبب تهاطل الأمطار الغزيرة المفاجئة.

الإمارات تستعد لموجة أمطار خفيفة إلى متوسطة

بحسب توقعات المركز الوطني الإماراتي للأرصاد فإن الإمارات تستعد لفرص هطول أمطار متوسطة إلى خفيفة خلال الأسبوع المقبل من 22 إبريل إلى 26 إبريل الجاري، ويظهر في توقعات المركز الوطني للأرصاد فإن موجة الأمطار الجديدة لا يُمكن مقارنتها بما حدث خلال الأسبوع الفائت، حسب التوقعات.

اقرأ/ي أيضًا

ماهي أبرز الدول التي نسبت مشاهد حربية منها إلى الحرب الأخيرة على غزة؟

أبرز الأخبار المضللة عن الحدود المصرية مع غزة بعد تهديد إسرائيل باجتياح رفح

الأكثر قراءة