` `

إسرائيل تستهدف وتحاصر مستشفى الشفاء على عكس ادعاءات مسؤوليها

أنسام التمّام أنسام التمّام
أخبار
13 نوفمبر 2023
إسرائيل تستهدف وتحاصر مستشفى الشفاء على عكس ادعاءات مسؤوليها
مدخل قسم الطوارئ في مستشفى الشفاء (Getty)

ادّعى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، في مقطع فيديو نشره على حسابه الشخصي في موقع إكس، أنّ الأخبار التي تتناقلها وسائل الإعلام عن استهداف مستشفى الشفاء كاذبة، وأن الاشتباكات دارت مع مقاتلي حماس في محيط المستشفى، في حين لا يوجد أي حصار أو استهداف للمستشفى، مدعيًا بأن أيّ شخص يريد الخروج يستطيع ذلك.

أفيخاي أدرعي ينفي صحّة أخبار استهداف مستشفى الشفاء
أفيخاي أدرعي ينفي صحّة أخبار استهداف مستشفى الشفاء

كما قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، إنّ إسرائيل لم تستهدف مستشفى الشفاء في مدينة غزة، وأنّ ما يجري هو استهداف لحماس، التي اختارت أن تحارب قرب المسشتفى على حد تعبيره، وأضاف المتحدث أنّ هناك ممرًّا آمنًا ودائمًا جنوب مستشفى الشفاء.

دانيال هاغاري ينفي محاصرة إسرائيل لمستشفى الشفاء
دانيال هاغاري ينفي محاصرة إسرائيل لمستشفى الشفاء

إسرائيل تستهدف من يحاول الخروج من مستشفى الشفاء

ونشرت منظمة أطباء بلا حدود تسجيلًا صوتيًا لأحد الجراحين التابعين للمنظمة في مستشفى الشفاء في غزة، وأكّد الجرّاح محمد عبيد تعرّض عائلات لإطلاق النار أثناء خروجها من المستشفى، كما أكد إصابة 4 مرضى بطلقات قناص إسرائيلي، ووفاة طفلين حديثي الولادة، إذ توقفت الحضانات عن العمل بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

كما توفي مريض آخر في العناية المركزة بسببب توقف أجهزة التنفس الاصطناعي، ويتعرض جميع من في المستشفى إلى الخطر الشديد جرّاء الوضع الكارثي هناك، إذ لا يتوفر طعام أو ماء أو كهرباء. 

وقال مارتن غريفيثس وكيل الأمين العام لشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، في تغريدة له على موقع إكس "التقارير مروعة عن الهجمات، لا يمكن أن يكون هناك أي مبرر لأي أعمال حرب في مرافق الرعاية الصحية، الأمر الذي يتركها بدون كهرباء أو طعام أو ماء، مع إطلاق النار على المرضى والمدنيين الذين يحاولون الفرار".

وكيل الأمين العام لشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة يستنكر أعمال الحرب في مستشفى الشفاء
وكيل الأمين العام لشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة يستنكر أعمال الحرب في مستشفى الشفاء

وفي 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش على موقع إكس، إن هناك بلاغات متكرّرة خطيرة عن قصف مستشفى الشفاء في غزة وعن وقوع ضحايا، كما أن صورًا للأقمار الصناعية التُقطت في السابع من نوفمبر وراجعتها المنظمة، أظهرت القوات الإسرائيلية على بعد كيلومترين من كلِّ جهات المستشفى. 

وأفادت المنظمة أنّ غارة جوية إسرائيلية أصابت سيارة إسعاف في الثالث من نوفمبر على بعد أمتار قليلة من المدخل الرئيسي للمستشفى، وأظهرت الصور ومقاطع الفيديو التي تم التحقق منها مقتل أو جرح 21 شخص على الأقل بينهم خمسة أطفال، وادّعت إسرائيل أنّ السيارة كانت تنقل مقاتلين فلسطينيين لكنّها لم تقدم أيّ دليل على ذلك.

هيومن رايتس ووتش تؤكّد استهداف مستشفى الشفاء
هيومن رايتس ووتش تؤكّد استهداف مستشفى الشفاء

وقال بيان للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة إنّ الاحتلال "قصف مبنى القدس في مجمع الشفاء الطبي"، مشيرًا إلى أنّ الجيش الإسرائيلي استهدف بصاروخ الطابق الأخير من المبنى الذي يضم المئات من الجرحى والقتلى.

إسرائيل تقصف مبنى تابعًا لمستشفى الشفاء
إسرائيل تقصف مبنى تابعًا لمستشفى الشفاء

ومنذ الأيام الأولى للعدوان قصف القوات الإسرائيلية مبانٍ قريبة من مستشفى الشفاء الطبي مثل مبنى البدراسوي، الذي يبعد 80 مترًا  عن مسشتفى الشفاء كما توضح خرائط غوغل، وأدّى قصفه حينها إلى تهشم زجاج بعض الغرف، فضلًا عن سقوط سقف أحد الأقسام بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

اقرأ/ي أيضًا

مؤشرات على فبركة إسرائيل فيديو لممرضة تدعي أنها تتحدث من داخل مستشفى الشفاء

الفيديو من لعبة حربية وليس لقنص جندي وتدمير دبابة إسرائيلية في غزة

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة