` `

مسبار يكشف زيف ادعاء الاحتلال بأن السفينة المحتجزة لدى الحوثيين ليست إسرائيلية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
19 نوفمبر 2023
مسبار يكشف زيف ادعاء الاحتلال بأن السفينة المحتجزة لدى الحوثيين ليست إسرائيلية
أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن السفينة ليست إسرائيلية (إكس)

نشر العميد يحيى سريع، المتحدث بإسم جماعة الحوثي في اليمن، اليوم الأحد 19 نوفمبر/تشرين الثاني، في بيان أن الحوثيين وبسبب ما يتعرض له قطاع غزة، سيقومون باستهداف أي سفن مُتعلقة بإسرائيل أو التي تحمل علم إسرائيل على متنها أو السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية. كما أهاب بدول العالم سحب العاملين من هذه السفن وعدم التعامل معها، أو الاقتراب منها في البحر.

الاستيلاء على سفينة إسرائيلية

ليعلن سريع بعدها في وقت لاحق في تمام الساعة 6:34 مساء اليوم، الاستيلاء على سفينة إسرائيلية واقتيادها إلى السواحل اليمنية. 

إسرائيل تدعي أن لا علاقة لها بالسفينة

وتعقيبًا على الحادثة، وصفت رئاسة الوزراء الإسرائيلية أنها "عمل إرهابي إيراني"، فيما اعتبر الجيش الإسرائيلي بأن "الحادث خطير" وأنه ستكون له تداعيات عالمية.

وجاء ذلك في الوقت الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي وسائل الإعلام ادعاء بأن السفينة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، ليخرج المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري ويعلق أن السفينة ليست إسرائيلية. وهو ما أكده المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي في منشور عبر حسابه على منصة إكس.

صورة متعلقة توضيحية

فما حقيقة الادعاء الإسرائيلي بأن لا علاقة للسفينة بإسرائيل؟

عبر التدقيق في صور السفينة التي قالت إسرائيل إن الحوثيين استولوا عليها، تبين أنها تُدعى GALAXY LEADER. 

صورة متعلقة توضيحية
اسم السفينة  GALAXY LEADER

وعبر الحصول على الكود الخاص بالسفينة وهو IMO 9237307، قام "مسبار" بإجراء بحث على قاعدة بيانات baltic shipping - والتي تعتبر أحد أكبر قواعد البيانات للبحارة - ليتبين أن من تملك السفينة وتقوم بتشغيلها هي شركة بريطانية تُدعى RAY CAR CARRIERS. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
قاعدة بيانات baltic shipping

وعن طريق تقصي بيانات الشركة في المصادر المفتوحة، استطاع "مسبار" الوصول إلى مالك الشركة وهو رجل الأعمال الإسرائيلي الأميركي أبراهام أونجار Abraham Ungar، أحد أغنى رجال الأعمال في إسرائيل والمعروف أيضًا بـ Rami Ungar، والذي تبين أنه يملك شركة أخرى تُدعى Ray Shipping LTD بجانب العديد من الشركات المتعلقة بصناعة السفن والشحن البحري.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة لرجل الأعمال الإسرائيلي أونجار

وبالبحث عن مكان تسجيل الشركة، تبين أنها في جزيرة آيل أوف مان، والمعروفة أيضًا باسم مان، وهي جزيرة تتمتع بالحكم الذاتي تابعة للتاج البريطاني وتقع في البحر الأيرلندي بين بريطانيا وأيرلندا، كما تبين أن الجزيرة ليست جزءًا من المملكة المتحدة أو الاتحاد الأوروبي، ولكنها تتمتع بوضع التبعية للتاج البريطاني مع إدارة مستقلة، وتشتهر بالضرائب المنخفضة التي شجعت قطاعًا ماليًا خارجيًا كبيرًا للاستثمار فيها. 

صورة متعلقة توضيحية

المدير المالي للشركة إسرائيلي الجنسية

بالمزيد من البحث في المصادر المفتوحة تبين أن المدير المالي للشركة هو الإسرائيلي Avi Voler الذي تجمعه مجموعة مصالح وعلاقات مع عائلة أونجار، والذي قام بحذف صورته الشخصية من على حسابه على لينكد إن، إلا أن "مسبار" استطاع الوصول لصورة له عن طريق البحث على محرك بحث rocket reach. 

صورة متعلقة توضيحية
حساب  Avi Voler
صورة متعلقة توضيحية
صورة آفي فولر

 اسم أونجار ضمن قضية فساد كبرى

وبمزيد من البحث، يتبين وجود اسم أونجار في قضية فساد كبرى شهيرة. وجاء اسمه في تسريبات وثائق “أوراق الجنة” المنشورة عام 2017 والذي وجد "مسبار" أنه أحد الضالعين في إنشاء العديد من الشركات الوهمية المتهربة ضريبيًا والتي كان من بينها RAY CAR CARRIERS المالكة والمشغلة لسفينة GALAXY LEADER التي استولى عليها الحوثيون. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ما هي قضية أوراق الجنة؟

أوراق الجنة هي مجموعة من أكثر من 13.4 مليون وثيقة سرية تتعلق باستثمارات خارجية تم تسريبها إلى صحيفة Süddeutsche Zeitung الألمانية. وتكشف الوثائق عن الأنشطة الخارجية للشركات والأفراد الأثرياء، وتسلط الضوء على عالم التمويل الخارجي واستخدام الملاذات الضريبية. 

ويتضمن التسريب معلومات حول المصالح والأنشطة الخارجية للسياسيين وقادة العالم والشركات الكبرى، وقد كشف كيفية استخدام الأفراد والكيانات للحسابات الخارجية لأغراض مختلفة، بما في ذلك التهرب الضريبي والأنشطة غير القانونية المحتملة.

صورة متعلقة توضيحية

يُعد تصريح دانيال هاغاري بأن الشركة المالكة للسفينة لا علاقة لها بإسرائيل، هو تصريح مضلل تدحضه هذه المعلومات، فيما يأتي في إطار سلسلة المعلومات المضللة التي تنشرها إسرائيل وجيش الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، والتي كشف مسبار العديد منها.

اقرأ/ي أيضًا

إسرائيل تشن حملة تشويه سمعة ضد صحافيين وصناع محتوى فلسطينيين

مشاهد قصف يمني يستهدف إسرائيل نصرة لغزة، ما حقيقتها؟

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة