` `

هل أعلن إيلون ماسك دعمه القضية الفلسطينية؟

أنسام التمّام أنسام التمّام
أخبار
20 نوفمبر 2023
هل أعلن إيلون ماسك دعمه القضية الفلسطينية؟
طاولت ماسك اتهامات بمعاداة السامية إلّا أنّه لم يعلن دعمه للفلسطينيين (Getty)

أدان أندرو بايتس، المتحدث باسم البيت الأبيض الملياردير ومالك منصة إكس إيلون ماسك، لنشره الكراهية المعادية للسامية والعنصرية. وفي السياق نفسه أوقفت مجموعة من الشركات العالمية مثل آبل وديزني حملاتها التسويقية على منصة إكس، بسبب ردّ لإيلون ماسك على منشور قال صاحبه إنّ اليهود "يستخدمون ضد البيض الكراهية نفسها التي يطلبون من الناس التوقف عن استخدامها ضدهم". وكان ردّ ماسك: "لقد قلت الحقيقة". 

رد ماسك على تغريدة تتهم اليهود بكراهية البيض
رد ماسك على تغريدة تتهم اليهود بكراهية البيض

ومنذ ذلك الحين بدأت صفحات عربية تتداول منشورات مفادها أن إيلون ماسك يدعم القضية الفلسطينية، فهل دعم ماسك حقًا القضية منذ بداية الحرب على غزة؟ 

اتهام ماسك بمعاداة السامية

موقف إيلون ماسك من عملية طوفان الأقصى

نشر إيلون ماسك أول منشور له على منصة إكس عن عملية طوفان الأقصى يوم تنفيذها، في السابع أكتوبر/تشرين الأول الفائت، وقال فيه "أشعر بالأسف لرؤية ما يحدث في إسرائيل، آمل أن يحلَّ السلام يومًا ما". 

موقف إيلون ماسك من عملية طوفان الأقصى

إيلون ماسك يعرض تقديم خدمة ستارلينك في غزة 

في 28 أكتوبر، بعدما قطعت إسرائيل الاتصالات وشبكة الإنترنت عن قطاع غزة، ردّ إيلون ماسك على منشور للنائبة الأميركية ألكسندريا أوكاسيو كورتيز، قالت فيها "قطع جميع وسائل الاتصال عن سكان يبلغ عددهم 2.2 مليون أمر غير مقبول، الصحافيون وجهود الإغاثة الإنسانية والأبرياء جميعهم في خطر"، قائلاً: “إن ستارلينك (خدمة الإنترنت الفضائي التي يملكها) على استعداد لتقديم خدمة الاتصالات لمنظمات الإغاثة المعترف بها دوليًا في غزة."

ستارلينك ستدعم الاتصالات الخاصة بالمنظمات المعترف بها في غزة

وأضاف تعليقًا آخر على منشورات طالبته بتوفير الإنترنت الفضائي لغزة: "لم تحاول أي محطة من غزة التواصل مع مجموعة أقمارنا، ستدعم سبيس إكس الاتصالات مع منظمات الإغاثة المعترف بها دوليًا". 

ماسك وتوفير الإنترنت الفضائي في غزة

إيلون ماسك يتحدث عن الحرب على غزة 

وفي مقابلة أجراها ليكس فريدمان مع إيلون ماسك في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، خصّص فريدمان جزءًا من الحوار للحديث عن الحرب الإسرائيلية على غزة، وسأل ماسك عن الحل الأفضل برأيه لتخفيف المعاناة الحالية، كما سأله عن توقعاته للطريقة التي ستنتهي بها الحرب.

ووضح ماسك في إجابته أنّه "من الصعب تقديم إجابة سهلة عن هذا السؤال، لكن في رأيي هدف حماس هو استفزاز إسرائيل لإخراج أسوأ رد فعل عسكري والقيام بالكثير من أعمال العنف ضد الفلسطينيين، وذلك من أجل إعادة توجيه العالم الإسلامي إلى غزة وفلسطين، وهو أمر نجحت فيه حماس بالفعل".

ويتابع إيلون ماسك في مقابلته "أوصي إسرائيل بأن تتصرف بلطف على قدر المستطاع، وأن تحرص على توفير الكهرباء والطعام والماء والخدمات الطبية في غزة، حتى لا تحصد المزيد من الكارهين لإسرائيل، فإذا قتلتَ طفل أحد الأشخاص في غزة، فأنت بذلك قد خلقت عضوًا جديدًا في حماس، وحقّقت هدفها".

إيلون ماسك والقضية الفلسطينية

التغريدة التي تسببت في اتهام إيلون ماسك بمعاداة السامية

جاء ردُّ إيلون ماسك المؤيّد لمستخدم اعتبر أنّ اليهود يمارسون ضد البيض الكراهية ذاتها التي يرفضون أن تمارس ضدهم ضمن سلسلة ردود على منشور قال صاحبه: “إلى الجبناء الذين يختبئون وراء هويات مجهولة على الإنترنت وينشرون عبارة ”هتلر كان على حق"، إن كان لديكم ما تريدون قوله، لماذا لا تقولونه وجهًا لوجه؟".

صورة متعلقة توضيحية

شركات تسحب إعلاناتها من منصة إكس

أدى ذلك الرد إلى اتهام ماسك بمعاداة السامية، وذكر موقع أكسيوس الأميركي أنّ شركة آبل شرعت في وقف جميع إعلاناتها على منصة إكس المملوكة لإيلون ماسك. وجاء موقف آبل بعد خطوة مماثلة اتخذتها شركة إيه بي أم للسبب نفسه. كما علّقت شركات أخرى مثل ديزني وغيرها حملاتها التسويقية على إكس.

وواجه ماسك انتقادات واسعة بسبب تأييده المنشور، إذ طالب أكثر من 164 حاخامًا وناشطًا شركات مثل آبل وغوغل وأمازون بإيقاف إعلاناتها على منصة إكس، وإزالة تطبيق المنصة من متاجرها ومنصاتها.

شركات توقف حملاتها الإعلانية على إكس

أحدث تصريحات إيلون ماسك عن الحرب في غزة

رغم موجة الاتهامات بمعاداة السامية التي طاولته، استمر إيلون ماسك في التعبير عن رفضه لخطاب الكراهية على منصته، وقال في إحدى منشوراته: "إنهاء الاستعمار يعني بالضرورة الإبادة الجماعية لليهود، لذلك هو أمر غير مقبول  لأي عاقل، وعبارة من النهر إلى البحر وغيرها من العبارات الملطفة، تعني بالضرورة الإبادة الجماعية، وهي تتعارض مع شروط الخدمة الخاصة بنا". وفي منشور مثبّت على صفحته الشخصية كتب ماسك: "سيتم تعليق حساب أي شخص يدعو إلى الإبادة الجماعية لأي مجموعة على هذه المنصة".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وعلى ضوء ما سبق، يتّضح أنّ موقف إيلون ماسك لا يدعم على نحو مطلق أو مباشر القضية الفلسطينية، كما أنّه لا يدين الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي أودت بأرواح أزيد من 12 ألف فلسطينيًا، وتسبّبت في إصابة أكثر من 30 ألفًا أخرين.

اقرأ/ي أيضًا

إيلون ماسك لم يعلن إيقاف الحسابات الداعمة لفلسطين على إكس

الصورة مفبركة وليست لرجل يمني شبيه بإيلون ماسك

الأكثر قراءة