` `

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر إبريل 2024

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
3 مايو 2024
مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر إبريل 2024
نشر مسبار خلال شهر إبريل 185 مادة تحقق و29 مقالًا

خلال شهر إبريل/نيسان 2023، نشر مسبار 185 مادة تحقُّق و29 مقالًا في إطار عمله على مكافحة الشائعات والمعلومات المضلّلة في الفضاء العام الرقمي. وشملت تحقيقات مسبار أكثر من 25 دولة يقع معظمها في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما تمحورت أبرز المواضيع حول الهجوم الإيراني على إسرائيل، واستمرار الحرب الجارية على قطاع غزة.

أما بالنسبة للتقارير والتحقيقات المطوّلة، عمل مسبار طوال شهر إبريل على مجموعة متنوعة شملت مواضيع مختلفة متعلقة بقضايا إقليمية وعالمية تشغل الرأي العام، أبرزها الحرب على غزة والاحتجاجات الطلابية المؤيدة لفلسطين في الجامعات الأميركية، والهجوم الإيراني على إسرائيل.

عدد مواد التحقق حسب التصنيف 

حاز تصنيف مضلل على الحصة الكبرى من مواد التحقق بمجمل 168 مادة، ثم تصنيف زائف بـ15 مادة وتصنيفي صحيح وإثارة بمادة واحدة لكل منهما.

عدد مواد التحقق حسب التصنيف

عدد مواد التحقق حسب نوع الخبر 

طغى الطابع الخبري على مواد التحقق في شهر إبريل، بمجمل 149 مادة، ارتبطت بالأحداث الميدانية والسياسة في المنطقة العربية خاصة والعالم عامة. تلتها السياسة بـ17 مادة، والرياضة بـ8 مواد، وتصنيف العلوم 4 مواد، بالإضافة إلى الروحانيات والدين 3 مواد والمأكولات والمشروبات مادتين وتصنيفي السفر والتكنولوجيا بمادة لكل منهما.

عدد مواد التحقق حسب نوع الخبر

عدد مواد التحقق حسب الدولة

ونظرًا لاستمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، والهجوم الإيراني على الأراضي المحتلة، فإن جزءًا كبيرًا من الادّعاءات التي رصدها مسبار خلال شهر إبريل 2023، كانت عن فلسطين بواقع 63 مادة، تلتها إيران بإجمالي 27 مادة، واليمن 12 مادة غالبيتها حول عمليات استهداف الحوثيين للسفن الإسرائيلية أو المتجهة للموانئ الإسرائيلية، ثم توزعت المواضيع الأخرى على العديد من الدول.

عدد مواد التحقق حسب الدولة

ادعاءات مضللة طاولت الهجوم الإيراني على إسرائيل 

شنّت إيران هجومًا في وقت متأخر من يوم السبت 13 إبريل الفائت، على إسرائيل، جاء ردًا على الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من الشهر نفسه، والذي أسفر عن مقتل قادة بارزين في الحرس الثوري الإيراني. من جهتها، قالت إسرائيل إنها اعترضت 99 في المئة من الصواريخ والمسيّرات، بمساعدة كل من الولايات المتحدة الأميركية، بريطانيا وفرنسا.

وانتشرت الكثير من الادعاءات المضللة حول الهجوم على مواقع التواصل الاجتماعي، عمل مسبار على التحقق منها.

مسبار يفند رواية الاحتلال حول عدم استهداف الطواقم الطبية في مجمع الشفاء

بعد اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمجمع الشفاء الطبي في غزة، قال رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي إن العملية العسكرية "نُفذت بشكلٍ صحيح ومهنية ولم تستهدف الفرق الطبية أو المرضى". 

وكشف مسبار حقيقة ما حدث من مجازر وعمليات قتل للمدنيين واستهداف الفرق الطبية، خلافًا لما روج له رئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هاليفي.

تضليل الاحتلال حول عدم استهداف الطواقم الطبية في مجمع الشفاء

مشاهد قديمة انتشرت بعد أنباء عن تفقد السنوار مواقع القتال في غزة

وفي 24 إبريل الفائت، نقلت صحيفة العربي الجديد عن قيادي في حركة حماس أن زعيم الحركة في قطاع غزة يحيى السنوار، تفقد “أخيرًا” مناطق شهدت اشتباكات بين المقاومة وجيش الاحتلال، والتقى بعض مقاتلي الحركة فوق الأرض وليس في الأنفاق.

وأضاف المصدر أن السنوار أطلع قيادة الحركة في الخارج حول وضع المقاومة في القطاع، وقدم تقارير ميدانية دقيقة.

عقب ذلك، انتشرت العديد من الصور والمشاهد التي قيل إنها من ظهور السنوار في قطاع غزة خلال الحرب الإسرائيلية الجارية، وكانت كلها مشاهد قديمة، عمل مسبار على التحقق منها وتفنيدها.

مزاعم بأن جورج سوروس هو الممول الفعلي لتظاهرات الجامعات الأميركية

وتزامنًا مع المظاهرات الطلابية التي خرجت في الجامعات الأميركية، مؤخرًا، للمطالبة بوقف الحرب على غزة وسحب استثمارات الجامعات مع الشركات الإسرائيلية، التي تدعم العدوان المستمر على القطاع، نشرت صحيفة ذا نيويورك بوست الأميركية، تقريرًا مفصّلًا تحت عنوان "يدفع جورج سوروس المال للطلاب المتطرفين الذين يؤججون انفجار الاحتجاجات الكارهة لإسرائيل على مستوى البلاد"،  قدّمت فيه ادعاءات بأن الطلاب المتظاهرين في الجامعات الأميركية يتم تمويلهم من قبل سوروس، الملياردير المجري-الأميركي، أحد الناجين من المحرقة، والذي يثير الجدل دومًا نتيجة تبرعاته الضخمة للجماعات اليسارية.

وعمل "مسبار" على تفنيد تلك الادعاءات والمعلومات المذكورة في تقرير صحيفة ذا نيويورك بوست.

مظاهرات الجامعات الأميركية

مقالات تكنولوجيا

وناقش مسبار في عدد من المقالات مواضيع مرتبطة بالتكنولوجيا، مثل مقال يتحدث عن مدى تأثير تسهيلات توثيق الحسابات في منصة إكس على انتشار المعلومات المضللة، وتقرير لشركة مايكروسوفت يحذر من إمكانية تأثير الصين في انتخابات دول عن طريق الذكاء الاصطناعي. كما تناول مسبار في مقال التضليل الذي يتم عبر ترويج السلع باستخدام الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي.

اقرأ/ي أيضًا

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر مارس 2024

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر فبراير 2024

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة