` `

انتقادات تطاول ميزة AI Overview من غوغل بعد تقديمها معلومات مضللة

فراس دالاتي فراس دالاتي
تكنولوجيا
27 مايو 2024
انتقادات تطاول ميزة AI Overview من غوغل بعد تقديمها معلومات مضللة
تصميم لميزة AI Overview من محرك بحث غوغل (مدونة غوغل)

كشفت شركة غوغل، في مؤتمر Google I/O في 14 مايو/أيار الجاري، عن ميزة AI Overview التي تقدم للباحثين عبر محرك غوغل، ملخّصًا مُنشأ بواسطة الذكاء الاصطناعي استنادًا إلى نموذج جيميني الخاص بالشركة، في أعلى صفحة النتائج على محرك غوغل، فوق نتائج البحثة المؤدية إلى مواقع أخرى. لكن الميزة تعرضت منذ لحظة إطلاقها لانتقادات من المستخدمين بزعم تقديم معلومات مضللة وكاذبة ردًّا على أسئلة الباحثين.

معلومات من مصادر مجهولة قدمتها خاصية AI Overview

قام العديد من المستخدمين بتجربة محرك بحث غوغل منذ ذلك الحين، وحصلوا على نتائج مخيبة للآمال. إذ يبدو أن برنامج خاصية AI Overview ما زال غير قادر على التمييز بين الحقيقة والخيال، أو الفكاهة أو السخرية، كما يبدو أنه غير قادر على فهم السياق الذي تتم فيه الإشارة إلى بعض المراجع.

وفقًا لمنشور على موقع ريديت، سأله أحد المستخدمين "كم عدد الصخور التي يجب أن آكلها؟"، مما أدى إلى قيام AI Overview بالإجابة "وفقًا لعلماء الجيولوجيا في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، يجب أن تأكل صخرة صغيرة واحدة على الأقل يوميًا". وبدا أن مصدر هذا الادعاء هو مقال من موقع ذا أونيون، وهو موقع إخباري ساخر شهير عالميًا، الذي نشر مقالًا ساخرًا عام 2021 بعنوان “علماء جيولوجيا ينصحون بتناول صخرة واحدة على الأقل يوميًا”. 

إجابة AI Overview التي تنصح بتناول صخرة واحدة يوميًا على الأقل
إجابة AI Overview التي تنصح بتناول صخرة واحدة يوميًا على الأقل
مقال موقع ذا أونيون الأميركي الساخر حول نصح علماء جيولوجيا بتناول صخرة واحدة يوميًا
مقال موقع ذا أونيون الأميركي الساخر حول نصح علماء جيولوجيا بتناول صخرة واحدة يوميًا

وبالمثل، سأل مراسل وكالة أسوشييتد برس مات أوبرايان غوغل عما إذا كانت القطط موجودة على القمر؟ مما أدى إلى الرد "نعم، التقى رواد الفضاء بقطط على القمر، ولعبوا معهم، وقدموا لهم الرعاية"، وأضاف “على سبيل المثال، قال نيل أرمسترونغ ”خطوة صغيرة لرجل" لأنها كانت خطوة قطة. كما رافق ألدرين القطط في مهمة أبولو 11".

أداة AI Overview تجيب مراسي أسوشييتد برس بأن القطط رافقت نيل أرمسترونغ إلى القمر
أداة AI Overview تجيب مراسي أسوشييتد برس بأن القطط رافقت نيل أرمسترونغ إلى القمر

عجز AI Overview عن فهم السياق

من خلال التجارب، بدا أن الميزة أيضًا لم تكن قادرة على فهم السياق الذي ظهرت فيه معلومة ما في النص، كما اكتشفت عالمة الكمبيوتر ميلاني ميتشل. فعندما سألت غوغل "كم عدد الرؤساء المسلمين في الولايات المتحدة؟"، أجابتها أداة AI Overview أنّ "الولايات المتحدة كان لديها رئيس مسلم واحد، وهو باراك حسين أوباما". إلا أنَّ هذه المعلومة ليست صحيحة، وهي تستند إلى فصل من كتاب أكاديمي بعنوان "الإيمان في الألفية الجديدة: مستقبل الدين والسياسة الأميركية". والجدير بالذكر أن النص المصدر لم يقدم هذا الادعاء، ولكنه ذكر هذه المعلومات على أنها متجذّرة في نظريات المؤامرة المحيطة بالرئيس الأميركي الأسبق.

وشملت الأخطاء المزعومة الأخرى التي شاركها مستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي، ادعاءات بأن الثعابين تحتوي على أكبر عدد من العظام من بين جميع الثدييات، وأنّ "باتمان كان شرطيًّا"، وأن إضافة الغراء إلى البيتزا من شأنه أن يساعد في التصاق الجبن، وأن الرئيس الأميركي جون آدامز تخرج من جامعة ويسكونسن ماديسون 21 مرة.

كما أشارت الصحفية ميا ساتو من موقع ذا فيرج المتخصص بالأخبار التقنية، إلى أن شركة غوغل والمطورين الذين يقفون وراء نموذج جيميني للذكاء الاصطناعي، لم يقدموا الكثير من الوضوح حول كيفية تقييم الذكاء الاصطناعي لموثوقية مصادره، وأنه ربما كان يبني ردوده على تعليقات وسائل التواصل الاجتماعي الفكاهية.

وفي الوقت نفسه، قال متحدث باسم غوغل للموقع نفسه أنّ "العديد من الأمثلة التي رأيناها كانت عبارة عن استفارات غير شائعة، وقد رأينا أيضًا أمثلة تم التلاعب بها أو لم نتمكن من إعادة إنتاجها". وقال المتحدث أيضًا إن الشركة "تتخذ إجراءات سريعة" لتعطيل ميزة AI Overview في بعض مواضع البحث "حيثما يكون ذلك مناسبًا بموجب سياسات المحتوى الخاصة بنا"، ووعد باستخدام تلك الأمثلة لتطوير وإجراء تحسينات أوسع لأنظمة الشركة، والتي بدأ بعضها بالفعل في التنفيذ، بحسب قوله.

اقرأ/ي أيضًا

تقرير: "غوغل بارد" أنتج معلومات مضللة في 78 اختبارًا من أصل 100

تقرير يكشف تربّح غوغل من المحتوى المناخي المضلل

الأكثر قراءة