` `

ادعاءات مضللة استهدفت المهاجرين العرب والمسلمين خلال الانتخابات التشريعية الفرنسية

هاجر عبيدي هاجر عبيدي
سياسة
17 يوليو 2024
ادعاءات مضللة استهدفت المهاجرين العرب والمسلمين خلال الانتخابات التشريعية الفرنسية
نشر موالون لليمين المتطرف صورًا مولدة بالذكاء الاصطناعي تستهدف المسلمين (Getty)

تصدر تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري، نتائج الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا بعد دورتين أقيمتا في 30 يونيو/حزيران و7 يوليو/تموز 2024، احتل بموجبهما التجمع الوطني اليميني المتطرف المركز الثالث في البرلمان الفرنسي بـ143 مقعدًا فقط، بعد أن كانت نتائج الانتخابات في صالحه خلال الدورة الأولى.

وتزامنًا مع هذا الصعود التاريخي لليسار في فرنسا، انتشرت ادعاءات مضللة على مواقع التواصل الاجتماعي تستهدف المهاجرين خاصة العرب والمسلمين منهم.

ونشرت حسابات فرنسية مشاهد ادعت أنّها تظهر آلاف الفرنسيين وهم يتظاهرون عقب فوز تحالف اليسار في الانتخابات البرلمانية، رافعين الأعلام الفلسطينية، في غياب للأعلام الفرنسية. 

ادعاء بأن الفيديو لاحتفال بفوز اليسار في الانتخابات التشريعية في فرنسا
ادعاء بأن الفيديو لاحتفال بفوز اليسار في الانتخابات التشريعية في فرنسا

لكن الفيديو قديم، ولا علاقة له بالانتخابات التشريعية الفرنسية، ويوثٌّق مظاهرة خرجت في مدينة ليون الفرنسية، في مطلع شهر يونيو/حزيران الفائت، احتجاجًا على الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة.

مظاهرات داعمة لفلسطين في مدينة ليون الفرنسية
مظاهرات داعمة لفلسطين في مدينة ليون الفرنسية

ونشرت حسابات، صورة ادّعت أنّها لجزائريين رفعوا علم بلادهم احتفالًا بفوز الجبهة الشعبية الجديدة في الانتخابات، في ساحة الجمهورية في باريس.

صورة متعلقة توضيحية
ادعاء بأنّ الفيديو من احتفالات بعد صعود اليسار في الانتخابات التشريعية الفرنسية المبكرة

إلا أنّ المشاهد لمتظاهرين جزائريين يحتجون عام 2019، على ترشح الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة على التوالي.

ونشر حساب على موقع إكس باسم "Daily Reports" مقطع فيديو نسب فيه لأحد المهاجرين في فرنسا القول "سنغتصب جميع النساء البيض في أوروبا ونقطع رؤوس جميع الرجال". 

صورة متعلقة توضيحية
ادعاء بأن الفيديو لمهاجر يهدد باغتصاب النساء البيض في أوروبا

لكن تبين أنّ الفيديو قديم ومنشور منذ عام 2019، عقب مرور المنتخب الجزائري إلى الدور النهائي من بطولة كأس أفريقيا لكرة القدم، المقامة في مصر، حينها. والترجمة مفبركة. إذ قال المتدخل، الذي عرف نفسه بأنه تونسي في المقطع الأصلي، "رغم اختلاف أصولنا كلنا فرنسيون.. أنظر لم تحدث أي مشاجرة، أو أي مشاكل، ولم يحترق أي شيء".. "لسنا السترات الصفراء، أو حركة البلاك بلوك، نحن هنا وستبقى هنا".. "نحن فرنسيون ولدنا في فرنسا ونبقى أفارقة".

صورة متعلقة توضيحية
الفيديو الأصلي منشور عام 2019 لفرنسيين من أصل أفريقي يحتفلون بفوز المنتخب الجزائري ومروره لنهائي الكان حينها

صور مضللة مولدة بالذكاء الاصطناعي

انتشرت على موقع إكس، العديد من الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي منها صورة لبرج إيفل يعلوه وجه امرأة ترتدي النقاب، وأرفقت بالعديد من التعليقات المسيئة من بينها "فرنسا من عصر التنوير إلى كابوس الظلام". وحصدت الصورة أكثر من 14 مليون مشاهدة و118 ألف إعجاب و14 ألف مشاركة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة مولدة بالذكاء الاصطناعي تظهر وجه امرأة ترتدي نقابًا يعلو برج إيفل

كما نشرت صورة مولدة بالذكاء الاصطناعي تظهر تجمهرًا لرجال ملتحين أمام برج إيفل وهم بصدد التظاهر رافعين علم فلسطين، وتحيط بهم أكوام من القمامة. وأرفقت بتعليق "الحضارة تتلاشى شيئًا فشيئًا ونحن نشاهد" في إيحاء إلى أن العرب والمسلمين سيكونون سببًا في فوضى عارمة ستحدث في فرنسا.

صورة مولدة بالذكاء الاصطناعي تظهر مهاجرين بين عرب ومسلمون في حالة فوضى أمام برج إيفل
صورة مولدة بالذكاء الاصطناعي تظهر مهاجرين بين عرب ومسلمون في حالة فوضى أمام برج إيفل

وانتشر خبر مفاده أن 875 كنيسة تعرضت للاعتداء سنة 2018 في فرنسا، وتم إرفاق الخبر بصورة مولدة بالذكاء الاصطناعي تظهر تعمد رجال ملتحين إضرام النار في الكنائس وتحطيمها.

صورة متعلقة توضيحية
ادعاء بأنّ الاعتداءات على الكنائس في فرنسا سببها ديني

لكن وفق تقرير صحيفة ليبراسيون الفرنسية، فإنّ الأرقام التي نشرت حول الاعتداءات على الكنائس والتي قالت إنّ الدرك صرح بأنها 877، فيما وفق وزارة الداخلية بلغت حوالي 700 اعتداء، تجمع وقائع ذات طبيعة مختلفة. وأشارت أنّ الكتابة على الجدران مثلًا تعتبر اعتداءً.

وحين استفسرت الصحيفة حول مصادر الضرر، إن كانت لها خلفية دينية أو قومية أو فوضوية، رفضت الوزارة تقديم التفاصيل، مذكّرة فقط بأنه "يجب احترام جميع المباني الدينية"، وفقها.

تحقق صحيفة لوبيراسيون من الأرقام المتداولة حول عدد الكنائس التي تعرضت لاعتداء في فرنسا عام 2018
تحقق صحيفة ليبراسيون من الأرقام المتداولة حول عدد الكنائس التي تعرضت لاعتداء في فرنسا عام 2018

فأي تبعات لهذه الحملات المضللة على المهاجرين العرب والمسلمين في فرنسا؟

ادعاءات مضللة تحاول ربط العرب والمسلمين بالفوضى والخراب

تسعى الحملات المضللة ضد العرب والمسلمين التي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي، إلى التسويق بأن صعود اليسار سيجلب الفوضى والخراب لفرنسا بسبب دعمه لحقوق المهاجرين.
يقول رمضان بن عمر الناطق الرسمي باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، إنه منذ صعود التيارات اليمينية المتطرفة يتعرض العرب والمسلمون في الفضاء الأوروبي إلى تضييقات وممارسات عنصرية وإسلاموفوبيا. 

كما تواترت في السنوات الأخيرة، وفقه، قوانين هدفها التضييق على وجودهم في الفضاء الأوروبي ووصمهم بالإرهاب والجريمة والعنف، وأصبحوا كذلك ورقة انتخابية ليس فقط لليمين المتطرف بل كذلك للقوى المحافظة، وحتى بعض القوى التي كانت تعتبر يسارية أصبحت مواقفها من الهجرة أكثر تشددًا.
وأضاف بن عمر في حديثه لـ"مسبار" أن العرب والمسلمين مكون أساسي في فرنسا لكن العديد من التصريحات العنصرية أصبحت تستعمل ضدهم مما يجعل وضعيتهم في الفضاء الفرنسي حرجة ودقيقة، مبينًا أن التوافق الذي حدث على قانون الهجرة الفرنسي جردهم من العديد من الحقوق، وأصبح العديد منهم مهددون بالطرد تحت عنوان مخالفة قيم الجمهورية الفرنسية، وهي عناوين فضفاضة وقابلة للتأويل ويمكن الارتكاز عليها لعملية تبرير حملات التجريد من الجنسية والطرد الواسعة للمهاجرين وحرمانهم من الامتيازات الاجتماعية.

ويضيف المتحدث أنه خلال السنوات الأخيرة بعض القوى المتطرفة تستعمل الشبكات الاجتماعية وأدوات الذكاء الاصطناعي للترويج لخطابها الدعائي وللتهرب من أي ملاحقة قانونية نتيجة خطاب العنصرية والكراهية والهدف هو التخويف من المهاجرين خاصة العرب والمسلمين والترويج لأنهم تهديد أمني وديمغرافي وتهديد للهوية الأوروبية والفرنسية وغيرها وتصويرهم على أنهم خطر قادم على القيم التي يعتقدون أنهم يمتلكونها.
كما أشار إلى أن هذا الخطاب يلقى رواجًا لدى العديد من الفئات ويستفيد من الانفلات الموجود على الأدوات الإلكترونية ويستعمل بكثرة في الخطابات والدعايات الانتخابية لتشويه المنافسين، لافتًا إلى أن ما حدث في فرنسا هو عملية إيقاف للمد اليميني المتطرف لكن على مستوى السياسة لن يمنع الحملات المتصاعدة ضد المهاجرين خاصة العرب والمسلمين التي مازالت متواصلة. 

حسب بن رمضان، فإنّ الحكومات العربية لا تبذل جهدًا كاف للدفاع عن مواطنيها لدى هذه الدول. ويضيف “الدول الغربية تدافع على مصالحها الاقتصادية والمالية في دول الجنوب وتستعمل حتى القوة العسكرية، في حين دول الجنوب لا تبذل مجهودًا على المستوى الدبلوماسي والثقافي والعلاقات للدفاع عن حقوق منظوريها”.

ويختم "للأسف أحيانًا تتواطأ هذه الدول وتنخرط في مقاربات مع القوى اليمينية في عمليات طرد المهاجرين".

اقرأ/ي أيضًا

مشاهد مضللة رافقت الانتخابات الفرنسية وفوز تحالف اليسار

لا أدلة على تورّط مهاجرين جزائريين في اعتداءين بالسكين في ألمانيا وفرنسا

الأكثر قراءة