` `

ادّعوا أنها لغارات إسرائيلية على البصرة: ما حقيقة مشاهد الحرائق في مدينة فاو؟

ميسم غني ميسم غني
أخبار
5 أغسطس 2024
ادّعوا أنها لغارات إسرائيلية على البصرة: ما حقيقة مشاهد الحرائق في مدينة فاو؟
لم يُعثر على أية أنباء موثوقة تتحدث عن استهداف إسرائيل مواقع في العراق حديثًا

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لسقوط أربع غارات إسرائيلية على مواقع مليشيات إيرانية في مدينة الفاو جنوبي البصرة، ما أدى إلى سقوط عشرات من القتلى، بحسب الادعاء.

حرائق في البصرة

فهل استهدفت إسرائيل مواقع تابعة لإيران في العراق؟ 

انفجار مخلفات حربية في قضاء ثغر

لم يُعثر على أية أنباء موثوقة تتحدث عن استهداف إسرائيل مواقع في العراق حديثًا، في المقابل، تواصل مراسل مسبار مع شهود عيان في المنطقة، أكدوا أنهم سمعوا دوي انفجار “يشبه انفجار قنبلة صوت”، وأن مشهد الحرائق المتداول تم تصويره عقب سماع صوت الانفجار، ويوثق حرائق في بستان في قضاء الثغر، وقد انتشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل توثق الحرائق من زوايا أخرى. 

من ناحيتها، أشارت وسائل إعلام عراقية إلى أن الحرائق نجمت عن انفجار مخلفات حربية قديمة في المنطقة، وأكد ذلك عضو مجلس النواب العراقي ضرغام المالكي، في منشور له على فيسبوك أرفق فيه مشاهد من الحادثة يُسمع فيها صوت انفجار، وذكر أنه وقع بسبب “انفلاق مقذوفة حربية في ناحية الثغر"، في سياق حديثه حول أهمية وجود مفرزة للدفاع المدني في المنطقة.

انفجار مقذوف قديم في البصرة

وحصل مسبار على صورة حصرية من مكان الحرائق، توثق بقايا المقذوف المنفجر.

صورة حصرية لمسبار توثق بقايا المقذوف المنفجر قضاء ثغر في العراق
صورة حصرية لمسبار توثق بقايا المقذوف المنفجر في قضاء ثغر في العراق

مصادر أمنية عراقية: أنباء الانفجار في فاو عارية عن الصحة

وعلى الرغم من شهادة أهل المنطقة وما وثقته المواقع الإخبارية المحلية،  نفى رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة عقيل الفريجي “وجود أي انفجار في المحافظة”، داعيًا إلى “التوخي بنشر المعلومة”.

صورة متعلقة توضيحية

كما نقل موقع البصرة 365 عن مصدر أمني لم يذكر هويته، أن أنباء وقوع انفجار في محافظة فاو عارية عن الصحة.

مصادر أمنية تنفي وقوع انفجار في مدينة فاو

توقعات بموعد الرد الإيراني على إسرائيل 

يأتي تداول الادعاء بالتزامن مع تقرير نشره موقع أكسيوس الأميركي حول توقعات لمصادر أميركية وإسرائيلية تفيد بأن إيران ستنفذ هجومًا يستهدف إسرائيل بدءًا من اليوم الاثنين الخامس من أغسطس/آب.

وأشار التقرير إلى أن الإدارة الأميركية تتوقع أن يكون الرد الإيراني مشابها للهجوم الذي نفذته طهران ضد إسرائيل بصواريخ ومسيرات في 13 إبريل/نيسان الفائت، لكنه قد يكون أكبر نطاقًا وقد يشمل عمليات من حزب الله في لبنان.

توقعات أميركية بالرد الإيراني على اغتيال إسماعيل هنية

وعقب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس إسماعيل هنية في العاصمة طهران، توعدت إيران بالرد على إسرائيل بعد أن نسبت لها العملية، فيما لم تعلّق إسرائيل على حادثة اغتيال هنية من الأساس. 

ومن جهته، أعلن حزب الله اللبناني أنه يحضّر لرد جاد وحقيقي على إسرائيل بسبب مقتل القيادي في حزب الله فؤاد شكر في هجوم إسرائيلي استهدف ضاحية بيروت الجنوبية.

نصر الله يتوعد بالرد على اغتيال فؤاد شكر

تحرك أميركي لردع إيران وحزب الله

مؤخرًا، نقلت وسائل إعلامية أميركية عن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، تصريحات تفيد بتحريك حاملة الطائرات أبراهام لينكولن إلى شرق البحر المتوسط لتحل محل حاملة الطائرات روزفلت المتموضعة بالمحيط الهندي قرب بحر العرب، كما نقلت عن مسؤول أميركي قوله إن إعلان واشنطن تعزيز وجودها العسكري في المنطقة يهدف إلى ردع إيران وحزب الله والتأثير على خططهما العسكرية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

حزب الله لم يُعلن انتهاء ردّه على اغتيال إسرائيل للقيادي فؤاد شكر

الصورة قديمة وليست لصاروخ إيراني سقط فوق البصرة حديثًا

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة