` `

ترجمة مضلّلة تدّعي لجوء أردوغان إلى عملية عسكرية أخرى

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
31 يناير 2020
ترجمة مضلّلة تدّعي لجوء أردوغان إلى عملية عسكرية أخرى

الادعاء

 أردوغان: قد نلجأ إلى عملية عسكرية أخرى إذا لم يتم حل الوضع في إدلب بشكل سريع.

الخبر المتداول

تناقلت العديد من المواقع الإخبارية خبراً عاجلاً تقتبس فيه من كلمة ألقاها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اجتماع موسّع لفروع حزب العدالة والتنمية في العاصمة التركية أنقرة، وكان الاقتباس على النحو التالي: "أردوغان: قد نلجأ إلى عملية عسكرية أخرى إذا لم يتم حل الوضع في إدلب بشكل سريع".

 

تحقيق مسبار

اطلع "مسبار" على كلمة الرئيس أردوغان، وعرضها أيضاً على متخصّصين في الترجمة بين العربية والتركية، وتبيّن أنّ أردوغان لم يقل ذلك الكلام في كلمته بل قال فيما يخصّ هذا الموضوع ما يلي: "لم ولن نبقى متفرّجين حيال الوضع في إدلب أو المناطق الأخرى في سوريا (..) أقولها بكلّ صدق، إننا نريد إرساء الاستقرار في سورية، ولن نتردّد في القيام بكلّ ما يلزم إزاء ذلك بما فيه استخدام القوة العسكرية".

هنالك فارق كبير بين الاقتباس الذي تناقلته وسائل الإعلام وما قاله الرئيس أردوغان، فهو لم يحدد مكاناً ولا زماناً لعملية عسكرية كما ذُكر في الخبر، ولم يخصّ مدينة إدلب في الخيارات التي ذكرها، بل كانت المناطق الحدودية السورية مع تركيا حاضرة بشكل كامل، ومن بينها إدلب، ولم يذكر أردوغان "عملية عسكرية" وإنما "قوة عسكرية" لم يحدّد كيفية استخدامها.

إضافة إلى ذلك، اطلع "مسبار" على ما أوردته وكالة الأناضول التركية من أخبار عاجلة لكلمة الرئيس التركي، وترجمة قناة تي آر تي التركية، وجميعها تطابقت مع الترجمة التي توفّرت لـ"مسبار". وهذا يبيّن أن الخبر المتداول يعدّ استنتاجاً من كلمة الرئيس أردوغان وليس ترجمة دقيقة.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة