` `

مقطع فيديو مزيّف يصوّر قتل المصابين بفايروس كورونا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
صحة
13 فبراير 2020
مقطع فيديو مزيّف يصوّر قتل المصابين بفايروس كورونا

الادعاء

الوضع خطير في الصين: يطلقون النار على المرضى في الشوارع.

الخبر المتداول

تناقلت مجموعة من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُظهر مجموعة من الأشخاص الذين يحملون السلاح، ثم أُناساً مستلقين على الأرض، ومن ثم جثّة يحوطها مجموعة من الأشخاص. ويدّعي ناشرو هذا المقطع أنه يوثّق عملية قتل المصابين بفايروس كورونا في الصين، وقتل من يحاولون عصيان الإجراءات الصحية المفروضة على مدينة ووهان الصينية.

تحقيق مسبار

تبيّن لـ"مسبار" بعد التحقّق أنّ مقطع الفيديو يتكوّن من ثلاثة مقاطع مختلفة. يصوّر المشهد الأول في المقطع الأول الذي يستمرّ منذ البداية حتى الدقيقة (0:14)، ثلاثة أفراد من الشرطة الصينية يقفون بالقرب من سيّاراتهم، ومن ثم يبدأ المشهد الثاني الذي يصوّر، بين الدقيقتين (0:15) و(0:21)، أولئك الثلاثة وهم يمشون في إحدى الشوارع.

(كلمة جينغ تشا 警察، وتعني الشرطة)

بعد ذلك، يبدأ مقطع الفيديو الثاني، بين الدقيقتين (0:22) و(0:33)، لأناس مستلقين يبدو أنهم يتلقّون العلاج، لكن لا تبدو عليهم علامات الفزع من صوت العيارات النارية الذي يبدو أنه رُكّب على المقطع المتداول. أما المقطع الثالث، الذي يمتدّ بين الدقيقة (0:34) إلى نهاية المقطع المتداول، يصوّر رجلاً ممدّداً على الأرض، إثر حادث رجّح "مسبار" أنه تعرّض له، بناءً على آثار الحطام على الرصيف، والدرّاجة الملقاة بجانب الرجل، كما يظهر في المقطع المتداول.

في النهاية، اتّضح لـ"مسبار" أن مقطع الفيديو مركّب من عدّة مقاطع لا علاقة بينها، وأنّ الرجل الممدّد على الأرض متأثر بحادث دراجة، ولا صحّة للادعاء القائل بقتل المصابين بفايروس كورونا.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة