` `

ليونيل ميسي يستمع لأغنية بنت الجيران.. فيديو مفبرك

حسام الهندي حسام الهندي
موسيقى
9 مارس 2020
ليونيل ميسي يستمع لأغنية بنت الجيران.. فيديو مفبرك
أغلب متداولي الفيديو استخدموه في إطار ساخر (Getty)

الادعاء

لاعب كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي يستمع لأغنية بنت الجيران.

الخبر المتداول

تداولت بعض الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للاعب كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي، يقود سيارته ليلاً ويستمع لأغنية بنت الجيران. ونشر الإعلامي مصطفى الأغا، على صفحته الرسمية على موقع إنستغرام، الفيديو معلقاً "شوفوا مين عم يسمع بنت الجيران؟ إذا فوتوشوب فمعناها اللي عملها برشلوني"، كما نشر المطرب عمر كمال، المشارك في غناء "بنت الجيران" مع حسن شاكوش، المقطع نفسه عبر حسابه على موقع إنستغرام، وعلّق "ميسي بيسمع عمر كمال وشاكوش". ولاقى فيديو ميسي رواجاً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

واستطاعت أغنية بنت الجيران للثنائي شاكوش وكمال تحقيق شهرة واسعة منذ بثها في 5 ديسمبر/كانون الأول 2019، إذ حصلت الأغنية التي تنتمي لأغاني المهرجانات -نوع من الغناء الشعبي الحديث في مصر- على عدد مشاهدات يتجاوز 176 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب، وتسببت في أزمة بين نقابة المهن الموسيقية ومغنّي المهرجانات.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

 صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

بحث "مسبار" في حقيقة الفيديو فوجد أنه مفبرك، لكن أغلب متداولي الفيديو استخدموه في إطار ساخر، ويظهر أعلى الفيديو حساب زوجة ميسي أنتونيلا روكوزو على موقع إنستغرام Antonela Roccuzzo. ومن طريقة عرض الفيديو يبدو أنه بُث من خلال قصة (story) على موقع إنستغرام، الذي يتيح عرض القصص مدة 24 ساعة فقط، وبعدها تحذف تلقائيًّا.

صورة متعلقة توضيحية

قام "مسبار" بتحليل صور الفيديو، ووجدنا أن أبرز من أعاد نشر الفيديو نقلاً عن حساب روكوزو على إنستغرام، بعض المواقع الأرجنتينية يومي 29 و30 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، ووفقاً لموقع Ellitoral، فإن ميسي كان بصحبة زوجته ويغني أغنية Asesina، ويبدو الفارق الزمني بين توقيت عرض الفيديو الأصلي في نهاية نوفمبر 2019 وبث أغنية بنت الجيران في 5 ديسمبر/كانون الأول 2019 تأكيداً آخر على فبركة الفيديو، لكن أغلب متداولي الفيديو تعاملوا معه في إطار ساخر، مع تأكيد بعضهم أنه مفبرك.

تصنيف الخبر

ساخر

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة