` `

هل قالت جماهير ليون للمرأة في عِيدها "..إلى المطبخ"؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
10 مارس 2020
هل قالت جماهير ليون للمرأة في عِيدها "..إلى المطبخ"؟
أُقيمت بالفعل مباراةٌ بين نادي ليون ونادي لِيل الذي فاز بهدف مقابل صفر (Getty)

الادعاء

جماهير ليون في المباراة توجّه رسالةً إلى النساء في يوم المرأة "..إلى المطبخ".

الخبر المتداول

تداولت صفحاتٌ وحساباتٌ على مواقع التواصل الاجتماعي في 8 مارس/ آذار الجاري الذي يصادف اليوم العالمي للمرأة، صورةً تُظهر جماهير نادي ليون الفرنسي على مدرجات الملعب خلال رفعهم لافتةً رُسم عليها شكلٌ رمزيّ للمرأة، وكُتب تحتها باللغة الفرنسية "Cuisine" ثم إشارة سهم، وتعني باللغة العربية كلمة "المطبخ". وادّعت هذه الصفحات أنّ الصورة لجماهير ليون في يوم المرأة العالمي خلال شهر مارس/ آذار الجاري، في رسالة للنساء أنّ عليهنّ العودة إلى المطبخ.

 

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الواقعة، وتبيّن أنّها قديمةٌ إذ تعود إلى تاريخ 29 يناير/ كانون الثانيمن العام 2017، أثناء مباراة نادي ليون مع نادي مدينة لِيل ضمن مباريات الدوري الفرنسي، والتي انتهت بفوز نادي لِيل بهدفين مقابل هدف. ورفع أحد مشجعي نادي ليون الفرنسي بشكل فردي هذه اللافتة خلال المباراة، وبعد ثوانٍ رفع لافتةً أخرى رُسم عليها شكل رجل، وتحتها كلمة "Stade"، أي أن الرجال مكانهم الملاعب.

https://i.eurosport.com/2017/01/31/2015728.jpg

 وعلى الرغم من أنّ البعض اعتبرها مجرد مزحة بادر بها أحد المشجعين، لكنّ الواقعة أثارتغضب المجتمع الفرنسي حينها؛ باعتبار ما حدث تمييز عنصريّ ضد المرأة، ويجب معاقبة من رفع اللافتة، ليعلن لاحقاً نادي ليون أنه سيتّخذ إجراءاتٍ صارمةً ضد المشجع.

وتجدر الإشارة أنّه في عيد المرأة المنصرم، خلال الشهر الجاري، أُقيمت بالفعل مباراةٌ بين نادي ليون ونادي لِيل الذي فاز بهدف مقابل صفر، إلّا أنّه لم تُرفع أي لافتات مشابهة.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة