` `

كوارث عام 2020، ما حقيقة ما ورد في فيديو قناة العربية؟

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
13 مايو 2020
كوارث عام 2020، ما حقيقة ما ورد في فيديو قناة العربية؟
إثارة وتضليل في جزء مما تضمنه الفيديو (مواقع التواصل الاجتماعي)

الادعاء

المصائب لا تأتي فرادى، كوراث عديدة حملها عام 2020: كورونا، حرائق غابات، سيول وعواصف، وأسراب الجراد تهاجم 23 دولة وتهدد الأمن الغذائي.

الخبر المتداول

نشرت قناة العربية فيديو بتاريخ 11 مايو/أيار من العام الجاري تحت عنوان "المصائب لا تأتي فرادى... أسراب الجراد تهاجم 23 دولة وتهدد الأمن الغذائي". يركز الفيديو على وقوع عدّة كوارث خلال عام 2020، ويتضمن صورًا لأسراب جراد اجتاحت العديد من الدول، بعد ظهور فايروس كورونا. كما عرض الفيديو صوراً لحرائق الغابات وأخرى لسيول وعواصف، ثم أشار المقطع لظاهرة الدبابير القاتلة التي وصنّفها على أنها من كوارث عام 2020. هذا وحصد الفيديو آلاف المشاركات ومئات آلاف المشاهدات.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار " من المعلومات والصور التي تضمنها الفيديو ووجد أن جزءاً منها ينطوي على تضليل، في حين يتضمن جزءاً آخر بعض الإثارة، مثل صور أسراب الجراد، التي أخذتها "العربية" من تقرير لقناة HTV  بثته منذ شهرين إثر اجتياح أسراب من الجراد لمناطق في باكستان، وأوحت بأنّ غزو الجراد يعد إحدى المشكلات الراهنة التي تهدد الأمن الغذائي العالمي، في حين أنّ آخر محطات زحف الجراد كانت في جنوب السودان بحسب تقرير لـBBC ، نُشر في 19 فبراير/ شباط من العام الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

 

أما عن صور الحرائق فهي مضللة لأنها قديمة، وتعود لحرائق غابات أستراليا التي اندلعت عام 2019 وليس عام 2020، وهذه ليست المرة الأولى التي تحدث فيها حرائق في غابات استراليا بل حدثت عدة حرائق في سنوات سابقة عام 2013 و2015 وسببها ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة، وانتهت الحرائق الأخيرة الي حصلت في استراليا بداية عام 2020 شهر يناير/ كانون الثاني مع تساقط الأمطار.

صورة متعلقة توضيحية

 

وجاء في الفيديو صورة على أنها لسيول حدثت عام 2020، تحقق "مسبار" منها ووجدها منشورة منذ عام ،2018 وهي تعود لسيول حصلت في محافظة حضرموت اليمن.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة