` `

تهريب 3 مليار دولار من الأردن.. خبر انتقائي

مريم هواري مريم هواري
سياسة
17 مايو 2020
تهريب 3 مليار دولار من الأردن.. خبر انتقائي
يهدف "مستودع المعرفة المفتوح للبنك الدولي" إلى تبادل الأفكار عن قضايا التنمية (Getty)

الادعاء

الكشف عن تهريب 3 مليار دولار من القروض والمنح التي قدّمها البنك الدولي للأردن بين الأعوام 1990 و 2010.

الخبر المتداول

تداولت بعض الحسابات على موقع "تويتر" والمواقع الإخبارية خبراً عن دراسةٍ نُشرت عن البنك الدولي في فبراير/شباط الفائت، تحت عنوان "استيلاء النخب للمساعدات الخارجية: أدلة من الخارج"، وتذكُر الدراسة معطيات عن تهريب ما يقارب 3 مليار دولار من داخل المملكة الأردنية إلى حسابات سريّة خارج حدود الدولة، وما تُعرف باسم "الملاذات الآمنة". وتداول الناشرون السؤال الذي قدّمته عضو البرلمان الأردني، ديمة طهبوب، عن الدراسة المتداولة.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" ووجد أن الخبر انتقائي. إذ ذُكر في مقدّمة الدراسة أن جميع المعطيات والاستنتاجات المذكورة تعبّر عن آراء الباحثين فقط ولا تمثّل بالضرورة وجهة نظر البنك الدولي وهذا ما لم يأخذه الناشرون بعين الاعتبار. وأكد ذلك عميد مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي وممثل 13 دولة في المجلس، د. ميرزا حسن، في لقاءٍ حواريٍّ لمنتدى الاستراتيجيات الأردني، إذ أشار إلى أن الدراسة المتداولة تعبّر عن آراء الكاتبين فقط ولا تمثّل وجهة نظر البنك الدولي وموقفه من الأردن، وأن البنك يُخلي مسؤوليته عن الأفكار الواردة في الدراسة كما هو مذكور ومتّبع في الدراسات المنشورة عن البنك الدولي، وأشار حسن إلى أن الدراسة غير حاسمة وتحتاج لتعمّق أكبر من حيث التحليل الإحصائي والمعطيات.

ويُذكر أن الدراسة نُشرت ضمن سلسلة أوراق السياسات الناتجة عن "مستودع المعرفة المفتوح للبنك الدولي" والذي يهدف لتبادل الأفكار عن قضايا التنمية.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة