` `

ترامب يستدعي الجيش للتدخّل للمرة الأولى منذ 200 عام.. حقيقة الادعاء

مريم هواري مريم هواري
سياسة
5 يونيو 2020
ترامب يستدعي الجيش للتدخّل للمرة الأولى منذ 200 عام.. حقيقة الادعاء
استخدم القانون المتداول لآخر مرّة في تاريخ الولايات المتّحدة في عام 1992 (Getty)

الادعاء

فعّل الرئيس الأميركي دونالد ترامب "قانون الانتفاضة" الصادر عام 1807 لأول مرّة منذ 200 عام، والذي يُتيح نشر الجيش الأميركي في أنحاء البلاد من أجل فض المظاهرات السلمية.

الخبر المتداول

تداولت عدّة صفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بتاريخ 2 يونيو/حزيران الجاري خبراً مفاده تفعيل الرئيس الأميركي دونالد ترامب "قانون الانتفاضة" من عام 1807 ولأول مرّة منذ 200 عام، والذي يُتيح نشر قوّات الجيش الأميركي في أنحاء البلاد من أجل فرض القوانين المحليّة وفض الاحتجاجات السلمية التي انطلقت عقب مقتل المواطن الأميركي جورج فلويد على يد أحد عناصر الشرطة.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه زائف. الرئيس الأميركي ترامب لم يفعّل "قانون الانتفاضة"، والذي يُعطي الرئيس صلاحية استدعاء الجيش في حالات التمرّد والعصيان المدني، انّما هددّ باستدعائه وبنشره في حال رفض أي ولاية أو مدينة اتّخاذ الإجراءات اللازمة للدفاع عن سكانها وممتلكاتها، حسب تعقيبه بتاريخ 2 يونيو/حزيران الجاري على الاحتجاجات المنتشرة في الولايات المتّحدة، عقب مقتل الأميركي جورج فلويد.

أمّا في حال استدعاء ترامب لهذا القانون وانتشار الجيش الأميركي في شوارع الولايات المتّحدة، فلن تكون هذه الحادثة الأولى من نوعها منذ 200 عام، فقد استخدم القانون لآخر مرّة في تاريخ الولايات المتّحدة عام 1992، في احتجاجات في مدينة لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا، واستخدم قبلها في الخمسينات والستينات.

وتجدر الإشارة إلى أن عدّة ولايات استدعت عناصر من الحرس الوطني الأميركي والذّين يُستدعون عادةً من قِبل حكّام الولايات للمساعدة خلال الكوارث الطبيعية كالفيضانات والأعاصير.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة