` `

فيديو مفبرك لضرب دونالد ترامب

أسماء الغول أسماء الغول
أخبار
4 يوليو 2020
فيديو مفبرك لضرب دونالد ترامب
تمت فبركة الفيديو بخاصية التزييف العميق (Youtube)

الادعاء

رجل من أصل أفريقي ينطح دونالد ترامب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، يوتيوب، وتويتر، وفيسبوك، منذ عام 2016 حتى الآن، مقطع فيديو لرجل من أصل أفريقي يقوم بضرب ترامب برأسه، والأغلبية نشرت المقطع تحت عنوان "نطح ترامب".

صورة متعلقة توضيحية صورة متعلقة توضيحية صورة متعلقة توضيحية 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من مقطع الفيديو، ووجد أنَّه تم فبركته عبر خاصية "الديب فيك" أي التزييف العميق، بإدخال رجل من أصل أفريقي يركض في الفيديو الأصلي ثم يقوم بنطح ترامب، ويعرض "مسبار" مصادر في التحقق لعدة نسخ من الفيديو الأصلي الذي لا يحتوي على أي ضرب أو نطح لترامب، بل يظهر وهو يتابع جولته مع المرأة ذاتها التي تستقبله منذ ترجله من الحافلة.

وكان هذا الفيديو تم تصويره عام 2005 لكن تم تسريبه عام 2016 لأول مرة من قبل صحيفة الواشنطن بوست، قبل يومين من مناظرة أساسية في عملية الانتخابات الأميركية بين هيلاري كلينتون والمرشح الجمهوري وقتها دونالد ترامب، وكان يدلي فيه بكلام بذيء ومهين عن النساء، أرغمه على تقديم اعتذارات كثيرة، وكان حينها يتحدث إلى مقدم برامج تلفزيونية، ولايعرف أن هناك تسجيل صوتي لحديثه.

أما الرجل الذي فبرك الفيديو فهو ذاته الذي يظهر فيه ناطحاً ترامب برأسه، ثم ساخراً ومتوعداً في حال نجح في الانتخابات كما يظهر في تتمة الفيديو المفبرك وهو الجزء الذي لا يظهر في المقطع المتداول.

صورة متعلقة توضيحية صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة