` `

انتقائية في تناول قرار محكمة لاهاي حول الحظر الجوي على قطر

أنس ناصيف أنس ناصيف
سياسة
15 يوليو 2020
انتقائية في تناول قرار محكمة لاهاي حول الحظر الجوي على قطر
تجنبت وسائل الإعلام ذكر تفاصيل قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي (Getty)

الادعاء

أصدرت محكمة العدل الدولية حكماً يتعلق بالاستئناف المقدم من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، يقضي باختصاص منظمة الطيران المدني الدولي بالنظر في الشكوى المقدمة من قطر ضد الدول الأربع.

الخبر المتداول

نشرت بعض وسائل الإعلام خبراً أفاد أنّ محكمة العدل الدولية في لاهاي، أصدرت حكماً يتعلق بالاستئناف المقدّم من السعودية والبحرين والإمارات ومصر، يقضي باختصاص مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) بنظر الشكوى المقدمة من قطر ضد الدول الأربع بناءً على اتفاقية شيكاغو عام 1944. وتابع الخبر في سرد موقفي السفير السعودي والسفيرة الإمارتية لدى هولندا من القرار.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحيةصورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

كانت تغطية الخبر انتقائية، فلم تذكر وسائل الإعلام تلك صراحةً فحوى قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي، القاضي برفض الهيئة القضائية العليا للأمم المتحدة بالإجماع طعناً قدمته السعودية ومصر والبحرين والإمارات في قرارٍ أصدرته منظمة الطيران المدني الدولي عام 2018 لصالح قطر.

الانتقائية في تغطية الخبر من قبل بعض وسائل الإعلام تكمن في التركيز على تصريحات سفراء السعودية والإمارات في هولندا حول القرار، دون التطرق إلى مضمون القرار وتجنب ذكر تفاصيله، والقول فقط في مقدمة الخبر أنّه يتعلق بالاستئناف المقدم من الدول الأربع.

وكانت الدول الأربع قد تقدمت بطلب استئناف لدى المحكمة، بشأن عدم اختصاص مجلس منظمة الطيران المدني الدولي "الإيكاو" النظر في قضية تقدمت بها قطر حول الآثار السلبية التي سببتها تلك الدول على مجال الطيران والأمن والسلامة الجوية. وكانت منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة قد قررت أن لها الصلاحية القانونية للبت في القضية التي تقدمت بها قطر فيما يتعلق بغلق الدول الأربعة مجالاتها الجوية أمام الطيران المدني، من وإلى قطر.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة