` `

السيسي لم يلغِ امتيازات أعضاء البرلمان قبل الانتخابات المقبلة

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
أخبار
5 أكتوبر 2020
السيسي لم يلغِ امتيازات أعضاء البرلمان قبل الانتخابات المقبلة
الخبر غير صحيح، فالتعديلات الأخيرة لم تشمل امتيازات ممنوحة لأعضاء البرلمان (وكالة جيتي)

الادعاء

 

السيسي يصادق على لائحة مجلس النواب المصري الجديدة والتي تتضمن إلغاء الامتيازات التي تُمنح لأعضاء البرلمان قبل الانتخابات الجديدة المقررة في نوفمبر/تشرين ثاتي القادم.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات عبر منصات التواصل الاجتماعي منذ العشرين من سبتمبر/أيلول المنصرم، خبراً عن تصديق الرئيس المصريّ عبد الفتاح السيسي، مؤخراً،  اللائحة الداخلية الجديدة للبرلمان المصريّ التي تقدم بها مجدي العجاتي وزير الشؤون القانونيّة والتي تقضي بإلغاء الامتيازات التي قد يحصل عليها نواب البرلمان في هيئاتهم الحكومية.

كما صادق على إلغاء الاستثناءات في الحصول على فرص عمل لهم ولأبنائهم أو من يوصون عليهم في الكليات العسكرية والشرطة، بالإضافة لإقرار عقوبات على من يثبت سوء استغلاله لحصانته البرلمانيّة.

تحقيق مسبار

تحقَّق "مسبار" من الخبر المتداول وتبيّن أنه غير صحيح، إذ لم تنشر أية وسيلة إعلامية مصرية رئيسية، أخباراً عن تعديلات جديدة في لائحة البرلمان المصري، كما لم يتم إلغاء أيّ امتيازات للأعضاء.

 أما المستشار مجدى العجاتى فلا يشغل الآن منصب وزير الشؤون النيابية؛ وقد ترك هذا المنصب منذ عام 2017 ويتولى  العجاتي الآن منصب نائب رئيس مجلس الدولة، ومن يتولى منصب وزير الشؤون النيابية هو المستشار علاء الدين فؤاد.

 ووجد "مسبار" أن آخر تعديلات تم إقرارها على اللائحة الداخلية لمجلس النواب كانت في أبريل/نيسان عام 2016، وذلك بعد إقرارها من البرلمان وتصديق السيسي آنذاك عليها، ولم تشمل وقتها إلغاء امتيازات النواب وصلاحيتهم.

 

 

 

 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة