` `

شاب جزائري تشبث بقدميّ أم كلثوم وليس تاجراً مصرياً

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
ثقافة وفن
9 أكتوبر 2020
شاب جزائري تشبث بقدميّ أم كلثوم وليس تاجراً مصرياً
شاب جزائري تشبّث بقدمي أم كلثوم (فيسبوك)

الادعاء

الحاج سعيد الطحان من أكبر تجار القطن في طنطا. عندما غنت أم كلثوم أغنية سيرة الحب لأول مرة، صرخ وقال "تاني والنبي يا ست، ده أنا جايلك من طنطا"، فأشارت له وقالت "ياما عيون شاغلوني لكن ولا شغلوني"، فأغمي على الحاج الطحان ونزلت أم كلثوم عن المسرح وأيقظته.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ سنوات، صورة للفنانة الراحلة أم كلثوم تقف فيها على خشبة مسرح، ويستلقي رجل عند قدميها، وادعى ناشرو الصورة أن كوكب الشرق حين غنت سيرة الحب لأول مرة، طلب منها تاجر القطن المصري سعيد الطحان، أن تعيدها ثانية، فأشارت له وغنت "ياما عيون شاغلوني لكن ولا شغلوني"، فأغمي عليه فنزلت أم كلثوم عن المسرح وأيقظته.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من القصة وتبيّن أنها مضللة، فالشاب ليس سعيد الطحان ولم يغمَ عليه، إذ قال المصور فاروق إبراهيم الذي التقط الصورة، في الكثير من لقاءاته الإعلامية، ومنها صحيفة الأهرام المصرية، إن شاباً جزائري الجنسية، اقتحم خشبة المسرح أثناء حفل أحيته الراحلة أم كلثوم في العاصمة الفرنسية باريس، عام 1967، حيث تشبث بقدميها مصرّاً على تقبيلهما مما أدى إلى سقوط أم كلثوم من شدة تشبثه بها.

يُذكَر أن سعيد الطحان هو تاجرٌ من مدينة طنطا، عُرفَ لهوسه الشديد بالمطربة أم كلثوم. اقترنت به عدة من العبارات التي كان يُرددها أثناء حفلات أم كلثوم وهي "عَظَمة على عَظَمة يا ست" و"تاني والنبي يا ست أنا جايلك من طنطا".

اقرأ/ي أيضاً:

أهالي قرية البلينا المصرية لم يلقوا سيارة للشرطة في النهر

شكري لم يتحدث عن أزمة النيل ودول الخليج في تصريحه الأخير

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة