` `

إيطاليا لم تهدد بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي إذا لم يضم تركيا مستقبلاً

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
14 ديسمبر 2020
إيطاليا لم تهدد بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي إذا لم يضم تركيا مستقبلاً
التصريح المتداول زائف ولا أساس له من الصحة (Getty)

الادعاء

رئيس وزراء إيطاليا يهدد بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي في حال عدم ضم تركيا مستقبلاً.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، تصريحاً منسوباً لرئيس وزراء إيطاليا، جوزيبي كونتي، يقول "لن ننسى أبداً عدم وقوف الدول الأوروبية معنا في محنتنا، ولن ننسى كذلك أن الدولة الوحيدة التي وقفت معنا كانت تركيا". وأضافت الصفحات، أنه بكى لمدة نصف ساعة بعد ذلك، وهدد بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي في حال لم يوافق على انضمام تركيا مستقبلاً".

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من التصريح المتداول وتبين أنه زائف ولا أساس له من الصحة. إذ لم يصرح رئيس الوزراء الإيطالي، بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي في حال لم يضم تركيا في المستقبل، على الرغم أنه انتقد الاتحاد بالفعل سابقاً، في مارس/آذار وأبريل/نيسان من العام الجاري، بسبب تعاملهم مع أزمة انتشار فايروس كورونا المستجد في أوروبا وتحديداً في إيطاليا، لأن بلاده عاشت أزمة أسفرت عن عدد كبير من الضحايا، وتسببت الأزمة في ركود اقتصادي شديد. وقال جوسيبي كونتي، إن الاتحاد الأوروبي يواجه خطر الفشل كمشروع نتيجة تفشي فايروس كورونا. وعليه التدخل بشكل كاف ومنسق لمساعدة الدول الأوروبية الأكثر تضرراً بالوباء. و أضاف، أن الاتحاد الأوروبي لم يظهر بعد التضامن الاقتصادي المنتظر للخروج من هذه الأزمة.

أما بخصوص وقوف تركيا مع إيطاليا في أزمتها، فسبق وقدمت إيطاليا شكرها لتركيا، أكثر من مرة خلال هذا العام لتعاونها ودعمها لها في مكافحة فايروس كورونا المستجد، بعد أن أرسلت تركيا مساعدات طبية إلى إيطاليا، التي شهدت ضرراً كبيراً من فايروس كورونا، وأصبحت بؤرة للفايروس في قارة أوروبا، خلال تلك الفترة.

وآخر ما نُشر حول العلاقات الإيطالية التركية والاتحاد الأوروبي، كان بتاريخ 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري، إذ تحدث رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، عن العقوبات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي مؤخراً، ضد أفراد ومنظمات مرتبطة بتركيا. وقال كونتي، إن الاتحاد الأوروبي ترك قنوات الحوار مع تركيا مفتوحة بشأن العقوبات، وأوضح أن الرؤساء تناولوا العلاقات مع تركيا بحساسية كبيرة، وأجروا مباحثات مكثفة في سبيل التوصل إلى حل متوازن للتوتر بين الجانبين. يُذكر أن العقوبات المتخذة من الاتحاد لم يقرر تنفيذها بعد، بل سيتم دراستها في جدول أعمال القمة المقبلة في مارس/آذار 2021. وانتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هذه القرارات، وأكد في كلمة له أنه من غير الممكن صدور شيء ضد تركيا في القمة الأوروبية المقبلة.

 

اقرأ/ي أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على تركيا ولم يعلّق الناتو عضويتها

مجلة تايم لم تُعلن أردوغان إرهابي العام 2020

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة