` `

الصورة لمسن في لندن وليست لرجل في الأرجنتين اشتبه أنه هتلر

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
13 ديسمبر 2020
الصورة لمسن في لندن وليست لرجل في الأرجنتين اشتبه أنه هتلر
التقطت الصورة عام 1943 لرجل يجلس على كرسي ووجهه مغطى بمنديل (Getty)

الادعاء

"صورة رجل مجهول توفي في الأرجنتين عام 1969 واكتشفت السلطات أن جميع أوراقه ووثائقه مزيفة ويعتقد أنه هتلر. أغلب كبار الضباط من النازيين بعد سقوط برلين ذهبوا إلى الأرجنتين هرباً بجوازات مزيفة خوفاً من المحاسبة (انتحار هتلر مجرد خدعة)".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً ومنذ سنوات، صورة ادعت أنها لرجل مجهول توفي في الأرجنتين عام 1969، واكتشفت السلطات أن جميع أوراقه ووثائقه مزيفة ويُعتقد أنه القائد النازي أدولف هتلر. ونقلت الصفحات نفسها أن أغلب الضباط النازيين توجهوا إلى الأرجنتين هرباً بجوازات سفر مزيفة خوفاً من المحاسبة.

Capture.PNG
0.PNG
00.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة وتبين أنها مضللة، وليست لشخص مجهول توفي في الأرجنتين عام 1969واشتبه في أنه القائد الألماني النازي، أدولف هتلر. إذ التقطت الصورة الأصلية يوم 23 مايو/أيار عام 1943، وتعود وفق وكالة غيتي إلى مسن مقيم في منزل Bishopswood في منطقة Highgate، شمالي لندن، يجلس على كرسي ليستريح ومنديله يحمي وجهه.

11.PNG

ورغم أن التاريخ الموثق لوفاة هتلر هو يوم 30 أبريل/نيسان عام 1945، وجد "مسبار" العديد من المراجع التي تزعم هروب هتلر وإفلاته من العقاب، وتدّعي أنه عاش حياته في هدوء في باتاغونيا حتى وفاته عام 1962 عن عمر يناهز 73 عاماً، منها كتاب Grey Wolf: The Escape of Adolf Hitle. وتبين أن الادعاءات فُندت من قبل مؤرخين.

1.PNG

111.PNG

اقرأ/ي أيضاً

صورة مفبركة وليست لحسن نصر الله في طائرة متجهة إلى إيران

لم تُعلن نتفليكس رسمياً عن إنتاج وثائقي عن محمد بن سلمان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة