` `

بيل غيتس لم يرفض تطعيم أطفاله باللقاح

أسماء الغول أسماء الغول
صحة
18 ديسمبر 2020
بيل غيتس لم يرفض تطعيم أطفاله باللقاح
أكدت زوجته أن أبناءهم تلقوا التطعيمات اللازمة (Getty)

الادعاء

بيل غيتس رفض أن يتلقى أطفاله اللقاح.

الخبر المتداول

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى مواقع إعلامية أجنبية منذ سنوات وحديثاً، صورة لخبر باللغة الإنجليزية، عنوانه "بيل غيتس رفض تلقيح أطفاله"، وانتشرت الصورة على مستوى واسع، كدلالة على خوف غيتس من نتائج لقاح فايروس كورونا المستجد.

  

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر ووجده زائفاً، فالصورة تعود إلى مقال قديم، نُشر عام 2018 قبل أن يظهر فايروس كورونا، وكان المقصود في هذا المقال المضلل أن أطفال بيل وزوجته ميليندا غيتس لم يتلقوا اللقاحات التي اشتهر الزوجان غيتس بجهودهما في دعم تطويرها وأن تحصل عليها الدول الفقيرة عبر مؤسستهما الخيرية.

 ومن أهم اللقاحات التي دعمتها مؤسسة الزوجين الخيرية اللقاح ضد التهاب الرئوي والإسهال الناتج عن فايروس الروتا، والآن اللقاح ضد فايروس كورونا. وكانت ميليندا غيتس، أكدت في أكثر من مناسبة ومنشور على حساباتها الموثقة خلال الأعوام القليلة الماضية، في وسائل التواصل على تطعيم أطفالها الثلاثة بالكامل.

وظهر المقال الذي تنتشر الصورة عنه في موقع your newswire، قبل أن يصبح اسم الموقع NewsPunch.com    ويعتمد خطاً تحريرياً أكثر مصداقية ويحذف المقال السابق الذي اعتمد على كلام طبيب مجهول قال فيه إنّ غيتس مقتنع أن أطفاله تملؤهم الحيوية وليسوا بحاجة إلى قطرات اللقاحات، وقال أحد محرري الموقع لوكالة رويترز إن "معاييرنا التحريرية تغيرت بشكل كبير منذ نشر تلك المقالة، ولم تعد التصريحات الواردة فيها ملزمة لنا". 

وصرح بيل غيتس لوسائل إعلام دولية حول الأخبار الزائفة التي تُثار حوله بالقول "هذه الأفكار المجنونة تنتشر بطريقة ما على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل أسرع من الحقيقة".

 

اقرأ/ي أيضاً:

ترامب لم يغرد على تويتر أنع سيعفو عن الممثل بيل كوسبي

تصريح مفبرك لكامالا هاريس عن إعلان ترامب بشأن الصحراء الغربية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة