` `

تصريح مفبرك لوزيرة الصحة المصرية عن علاقة الزواج بسلالة كورونا الجديدة

صباح الخطيب صباح الخطيب
صحة
29 ديسمبر 2020
تصريح مفبرك لوزيرة الصحة المصرية عن علاقة الزواج بسلالة كورونا الجديدة
التصريح مفبرك ولم تنشره اليوم السابع (فيسبوك)

الادعاء

"وزيرة الصحة المصرية: الرجل المتزوج من امرأة واحدة أكثر عرضة للإصابة بفايروس كوفيد 20 الجديد".

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي منذ 26 ديسمبر/كانون الأول الجاري، تصريحاً منسوباً لوزيرة الصحة المصرية هالة زايد، تقول فيه إن "الرجل المتزوج من امرأة واحدة أكثر عرضة للإصابة بفايروس كوفيد 20 الجديد". ونقلت الحسابات التصريح من صورة صفحة عليها شعار موقع اليوم السابع.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه زائف، إذ لم تصرح وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، أن هناك علاقة بين الزواج من امرأة واحدة والإصابة بسلالة جديدة من فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19( ولم تنشر وزارة الصحة المصرية أو وسائل الإعلام المحلية أي تصريح مشابه.

وبحث "مسبار" عن الخبر المتداول في صفحة اليوم السابع على موقع فيسبوك، وتبين أن الصورة مفبركة عن خبر سبق ونشرته الصفحة بتاريخ 17 مارس/آذار الفائت، وينص الخبر الأصلي على أن " وزارة الصحة تعلن تسجيل 196 إصابة بكورونا و6 حالات وفاة وشفاء 26".

وصرح حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فايروس كورونا المستجد في وزارة الصحة والسكان، بتاريخ 20 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أن مصر فيها ثلاث سلالات من فايروس كورونا. وأن واحدة منهم ضعيفة. ولا صحة لظهور سلالات جديدة للفايروس.

يُذكر أنّه تم اكتشاف سلالة جديدة من فايروس كورونا المستجد، وكانت بريطانيا أول دولة تعلن عن انتشارها في البلاد، فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن السلالة الجديدة نفسها رُصدت في هولندا والدنمارك وأستراليا.

وقال مسؤولون رفيعو المستوى في قطاع الصحة إنه لا يوجد دليل على أن السلالة الجديدة من الفايروس أشد فتكاً أو أنها ستستجيب بشكل مغاير للقاحات، لكنها أثبتت أنها أشد عدوى بنسبة 70 في المئة. 

كما لم تُطلق منظمة الصحة العالمية على السلالة الجديدة اسم "كوفيد 20" .

اقرأ/ي أيضاً
وزيرة الصحة المصرية تحمل سر علاج كورونا إلى إيطاليا.. أخبار زائفة

لم تقل وزيرة الصحة المصرية إنَّ مصر تريد لقاحاً صينيًّا لأنَّ الفايروس صيني

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة