` `

لا ينص الدستور الأميركي على بقاء الرئيس الخاسر في منصبه في حالة إعلانه الحرب

مريم هواري مريم هواري
سياسة
9 يناير 2021
لا ينص الدستور الأميركي على بقاء الرئيس الخاسر في منصبه في حالة إعلانه الحرب
لدى الكونغرس الأميركي الصلاحية الدستورية الوحيدة لإعلان الحرب (Getty)

الادعاء

بحسب الدستور الأميركي، لا يتغيّر الرئيس في حالة الحرب ويبقى لمدّة أربع سنواتٍ أخرى.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، منذ أواخر ديسمبر/كانون الأول 2020، ادّعاءً مفاده أنّه بحسب دستور الولايات المتّحدة الأميركية، لا يتغيّر الرئيس في حالة الحرب ويبقى في منصبه لمدّة أربع سنواتٍ أخرى، حتّى لو خسر الانتخابات، وبينما تداوله بعض الناشرون على أنّه معلومة حقيقية، تساءل البعض عن مدى صحّته. كما أضاف الناشرون أنّ الحل الوحيد أمام الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لاستمراره في منصبه، هو إعلان الحرب على إيران قبل 6 يناير/كانون الثاني الجاري.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد انّه زائف. إذ أوّلا، بحسب الدستور الأميركي، لا يحق للرئيس الأميركي إعلان الحرب، ويمنح الكونغرس صلاحية إعلان الحرب وتحديد نطاقها وأهدافها، وفي حال إعلانها، يكون الرئيس الأميركي، القائد العام للقوّات المسلّحة، وتقع ضمن صلاحيّته الإشراف عليها وتوجيهها. كما أقرّ الكونغرس الأميركي عام 1973 قانون قرار سلطات الحرب (The War Powers Resolution)، الّذي ينص على عدم صلاحية الرئيس الأميركي إرسال القوّات المسلّحة الأميركية لخارج بلاده إلّا بعد إعلان الحرب من الكونغرس، ما عدا في حالتي الطوارئ الوطنية الناجمة عن هجوم على الولايات المتّحدة، أو أراضيها، أو مملتلكاتها أو قواتها المسلّحة، أو تفويض قانوني محدّد، كما ينص هذا القانون على إبلاغ الكونغرس بالعملية العسكرية خلال 48 ساعة، ويمنع بقاء القوّات المسلّحة لأكثر من 60 يوم، بالتالي، لا توجد صلاحية دستورية لترامب إعلان الحرب على إيران، وفق ما ادّعى الناشرون.

أمّا بالنسبة لبقاء ترامب في منصبه لمدّة أربع سنوات أخرى في حال إعلان الحرب، فالأمر ليس منصوصًا في الدستور، كما لا يُمكن تغيير نتائج المجمّع الانتخابي بعد مصادقة الكونغرس عليها. أمّا الحالة التي يمكن أنّ يغيّر الكونغرس خلالها نتائج المجمّع الانتخابي، هي فقط عند تصويت غالبية مجلس الشيوخ ومجلس النوّاب لصالح الاعتراضات التي يقدّمها أعضاء الكونغرس على نتائج الانتخابات في كلّ ولاية، الأمر الّذي لم يحدث في الانتخابات الأميركية الأخيرة، وصادق الكونغرس على نتائج المجمّع الانتخابي بتاريخ 7 يناير/كانون الأول الجاري.

 

اقرأ/ي أيضاً:

صورة أوباما وبايدن وكلينتون قديمة وليست خلال اقتحام الكونغرس

لم يضع مايك بنس صورة جو بايدن في خلفية حسابه على تويتر

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة