` `

أردوغان تلقى لقاح كورونافاك الصيني وليس لقاحًا إسرائيليًا

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
15 يناير 2021
أردوغان تلقى لقاح كورونافاك الصيني وليس لقاحًا إسرائيليًا
نشر أردوغان صورًا تُظهر تلقيه جرعة من لقاح كورونافاك (تويتر)

الادعاء

أردوغان يتلقى اللقاح الإسرائيلي ضد كورونا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أمس 14 يناير/كانون الثاني، صورة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وهو يتلقى لقاح مضاد لفايروس كورونا المستجد، وادعى الناشرون أنه لقاح إسرائيلي.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلل. إذ تلقى الرئيس التركي لقاح كورونافاك الصيني، وليس لقاحًا إسرائيليًا، أمس الخميس، في إحدى مستشفيات العاصمة التركية أنقرة.

ونشر أردوغان في حسابه على موقع تويتر صورًا تُظهر تلقيه جرعة من لقاح "كورونافاك " (CoronaVac)، الذي طورته شركة "سينوفاك  "(Sinovac)الصينية، في مستشفى أنقرة سيتي. وقال للصحفيين "آمل أن تكون حملة التطعيم مفيدة وأن نتسلم بأسرع وقت الـ50 مليون جرعة اللازمة"، مضيفًا "البعض يروجون دعاية سلبية (حول اللقاح)، ولكن آمل أن يتغلب الفكر السليم". وأكد أن أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم يتلقون بدورهم اللقاح، داعيًا قادة مختلف الأحزاب السياسية إلى أن يحذوا حذوه.

يُذكر أن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، تلقى الأربعاء الفائت، أول جرعة من اللقاح الصيني، الذي يُعطى على جرعتين بفارق أربعة أسابيع، ووصفه بالآمن. وكانت مؤسسة الأدوية والأجهزة الطبية التابعة لوزارة الصحة التركية، وافقت على الاستخدام الطارئ لهذا اللقاح عقب تقييم المعطيات العلمية حوله في المختبرات التركية.

وسبق أن أعلنت تركيا عزمها شراء 75 مليون جرعة من لقاحين واعدين لفايروس كورونا، من الصين وألمانيا، خلال فصل الشتاء، فيما تواصل عملها على تطوير لقاح محلي.

ويُذكر أنه حتى اللحظة، لا يوجد أي لقاح إسرائيلي معتمد، كما ذكرت بعض التقارير أن إسرائيل تعمل على تطوير لقاحٍ محليٍّ، لكن لم تعلن عن جاهزيته.

اقرأ/ي أيضًا:

هذه الصور تجمع أردوغان مع يهود ضد إسرائيل وليسوا تابعين لها

الإذاعة الفرنسية الدولية لم تختر أردوغان شخصية العام 2020

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة