` `

لم يُقبض على تشارلز ليبر بتهمة صنع وبيع كورونا إلى الصين

اعتقال تشارلز ليبر لاتهامات تلقيه مبالغ مالية من مؤسسات صينية.
عمر فارس عمر فارس
صحة
16 يناير 2021
لم يُقبض على تشارلز ليبر بتهمة صنع وبيع كورونا إلى الصين
اعتقال تشارلز ليبر لاتهامات تلقيه مبالغ مالية من مؤسسات صينية (Getty)

الادعاء

القبض على الرجل الذي صنع وباع فايروس كورونا المستجد إلى الصين، الأستاذ تشارلز ليبر، رئيس قسم الكيمياء والبيولوجيا في جامعة هارفرد الأميركية.

الخبر المتداول

تتناقل صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا ومنذ بداية جائحة كوفيد-19، مقطع فيديو يُظهر الإعلان عن القبض على الأستاذ تشارلز ليبر، رئيس قسم الكيمياء والبيولوجيا في جامعة هارفرد الأميركية، بتهمة صنع وبيع فايروس كورونا المستجد إلى الصين.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنه مضلل، لأن سبب اعتقال الدكتور تشارلز ليبر، الذي كان يشغل مقعد الكيمياء والكيمياء الحيوية في جامعة هارفرد الأميركية، متعلق باتهامات تلقيه مبالغ مالية من مؤسسات صينية مقابل الإفصاح عن معلومات بحثية أو تهجير العقول والخبرات من أميركا إلى الصين.

ولم تتطرق لائحة الاتهام على أي ذكر لكوفيد-19 أو ضلوع الأستاذ ليبر في تصنيعه أو بيعه. إذ أُلقي القبض عليه بتاريخ 28 يناير/كانون الثاني عام 2020، وذلك للتحقيق في صلاة بينه وبين الحكومة الصينية قد تندرج تحت كشف أسرار الحكومة الأميركية، بالإضافة للعمل على برنامج الألف موهوب الصيني الذي يعمل على إعداد كفاءات في مختلف المجالات العلمية للقدوم إلى الصين والمساهمة في تقدمها. كما أن الاتهامات شملت تلقي ليبر مبالغ كبيرة مقابل خدماته للصين دون علم الحكومة الأميركية.

يُذكر أن دراسة على جينوم فايروس كوفيد-19 أثبتت أنه ليس من الممكن أن يكون من صنع الإنسان أبدًا. كما يُذكر أن الأستاذ ليبر خرج من السجن بكفالة قدرها مليون دولار أميركي.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة لا تعود إلى مسؤولة عسكرية محجبة في سلاح الجو الأميركي

الفيديو لا يُظهر لحظة مغادرة ترامب للبيت الأبيض

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة