` `

هذا الرجل لم يفجر نفسه عقب طلبه من المارة معانقته

حسام الوكيل حسام الوكيل
أخبار
19 فبراير 2021
هذا الرجل لم يفجر نفسه عقب طلبه من المارة معانقته
الصور مأخذوة عن تجرة اجتماعية لقياس التسامح في الهند (تويتر)

الادعاء

إرهابي في إندونيسيا رفع لافتة مكتوب عليها "أنا مسلم وأثق فيك، إن كنت تثق بي كفاية، عانقني"، فتجمع مجموعة من البشر حوله ليفجر نفسه بهم.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، صورًا من مقطع فيديو لرجل مسلم يحمل لافتة مكتوب فيها "أنا مسلم، وأثق بك، لو كنت تثق بي بشكل كافٍ عانقني"، فتجمع مجموعة من البشر حوله، ليفجر نفسه بهم. وزعم متداولو الصورة أنها لإرهابي في إندونيسيا.

تحقيق مسبار

تحقّق ”مسبار“ من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ لم يفجر الرجل نفسه في المارة، وإنما القصة تعود إلى عام 2015، حين نشر موقعي islamnews وpakistan today أن مسلمًا هنديًا يدعى مُعظم ميلا، قام بإجراء تجربة اجتماعية لاختبار ردود الأفعال في بلده حول التسامح الديني، وأجرى التجربة في مدينة مومباي بالهند، حيث وقف معصوب العينيين، ممسكًا بلوحة مكتوب عليها ” أنا مسلم وأنا أثق بك، هل أنت تثق بي كفاية لتحتضنني؟“.

ونقلت المواقع الإلكترونية أن التجربة نالت تفاعل عددًا من المارة الذين قاموا بعناقه، وإجراء النقاشات معه، ونقلت المواقع تصريحات صحفية عن الشاب مُعظم، أوضح فيها أنه أجرى التجربة لملاحظة ردود فعل الناس اتجاه مبادرته، كما اعتبرها فرصة للتشكيك في الصور النمطية عن المسلمين، مشيرًا إلى أنه أخذ الفكرة من المسلمة الكندية أسماء جالوتا البالغة من العمر 24 عامًا والتي بدأت "مشروع Blind Trust“، ثم أعيدت التجربة في ستوكهولم ونيويورك.

 وبالبحث العكسي عن صورة التفجير المتداولة مع صور الرجل الهندي، فإن الصورة بدأ تداولها عام 2013، أي قبل قيام مُعظم ميلا بتجربته، وتناقلتها المواقع الالكترونية كصورة أرشيفية وتعبيرية لعمليات التفجير، وليس لها علاقة بالواقعة المتداولة.

 
 

اقرأ/ي أيضًا:

قصة الهندي الذي اقتلع الأطباء من فمه 232 سنًا صحيحة

الفيديو قديم وليس لسيول اجتاحت باكستان مؤخراً

 

 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة