` `

ذا واشنطن بوست لم تقل إنّ الأسد ذكي جدًا والجيش السوري عظيم

أنس ناصيف أنس ناصيف
سياسة
17 مارس 2021
ذا واشنطن بوست لم تقل إنّ الأسد ذكي جدًا والجيش السوري عظيم
المعلومات الواردة في المنشور المتداول مُختلقة ولا أساس لها (Getty)

الادعاء

عنونت صحيفة ذا واشنطن بوست أحد مقالاتها بالقول "الأسد ذكي جدًا.. والجيش السوري عظيم.. والشعب السوري لا ينطبق عليه تصنيف شعوب العالم الثالث".

الخبر المتداول

نشرت صفحات وحسابات عل موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا شاركه عشرات المستخدمين، أفاد بأنّ صحيفة ذا واشنطن بوست الأميركية، نشرت مقالًا للصحافي هانريك بانتينوي حمل عنوان "الأسد ذكي جدًا.. والجيش السوري عظيم.. والشعب السوري لا ينطبق عليه تصنيف العالم الثالث". 

وادعى ناشرو الخبر، أنّ المقال وصف ذكاء رئيس النظام السوري بأنه فاق حد المعقول، وأنّه بات قاب قوسين أو أدنى من إعلان انتصاره الكبير على العالم، وأنّ ما من جيش في العالم يمكنه تحمّل ما تحمّله الجيش السوري، لذا فهو جيش عظيم يستحق الاحترام.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول، وتبيّن أنه زائف ومُختلق ولا أساس له، إذ يتضح بالعودة إلى صحيفة ذا واشنطن بوست، أنّها لم تنشر مقالًا حمل العنوان المزعوم. وبالبحث، لم يعثر "مسبار" على صحافي يحمل اسم هاينرك بانتينوي. ونشرت الصحيفة الأميركية آخر مقال لها عن الشأن السوري اليوم 17 مارس/آذار، تناول موضوع الذكرى العاشرة لانطلاقة الثورة السورية. 

صورة متعلقة توضيحية

وحلّت في الـ15 من مارس/آذار الجاري، الذكرى العاشرة للثورة السورية، في ظلّ عدم نجاح أيٍّ من المسارات السياسية، في التوصل إلى حلٍّ قائم على تنفيذ قرار مجلس الأمن 2254، القاضي بإنشاء هيئة حكم انتقاليّ كاملة الصلاحيات.  

اقرأ/ي أيضًا:

إميليا كلارك بالفعل نشرت هذه الصورة بمناسبة ذكرى الثورة السوريّة

وزارة الأوقاف السورية تنفي إطلاق حملة صوموا تصحّوا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة