` `

الشركة الهولندية لم تذكر أنها فقط من حرّرت السفينة العالقة

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
31 مارس 2021
الشركة الهولندية لم تذكر أنها فقط من حرّرت السفينة العالقة
أعلنت الشركة عن التعاون الوثيق مع هيئة قناة السويس (Getty)

الادعاء

الشركة الهولندية: "نحن من حرّرنا السفينة العالقة في قناة السويس".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 30 مارس/آذار الجاري، منشورات تدعي أنّ شركة سمت سالفدج الهولندية التي شاركت في عملية تحرير السفينة العالقة في قناة السويس، أعلنت في بيانٍ لها أنها فقط من قامت بتحرير سفينة "إيفر غيفن".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من المنشورات المتداولة، وتبين أنّها تحتوي على انتقائية في تناول البيان الأصلي للشركة. إذ أعلنت "سمت سالفدج" الهولندية، في بيان نشرته يوم 29 مارس الجاري، عن عملية الإنقاذ الناجحة لسفينة الحاويات "إيفر غيفن"، تحت عنوان " قناة السويس غير مقفلة: لقد سحبناها"، وذكرت أنّ نجاح العملية جاء نتيجة تضافر جهود التعاون مع هيئة قناة السويس.

إذ قال بيتر بيردوفسكي، الرئيس التنفيذي للشركة الهولندية "بعد فترة وجيزة من محاولة إنقاذ السفينة العالقة في قناة السويس، طُلب منا تقديم المساعدة في العملية، يسعدني أن أعلن أن فريق الخبراء لدينا، الذي يعمل بالتعاون الوثيق مع هيئة قناة السويس، نجح في إعادة تعويم سفينة إيفر جيفن في 29 مارس في الساعة 15:05 بالتوقيت المحلي، مما يجعل المرور الحر عبر قناة السويس ممكنًا مرة أخرى. أنا فخور للغاية بالعمل الرائع الذي قام به الفريق في الموقع بالإضافة إلى العديد من زملاء SMIT Salvage و Boskalis في الوطن لإكمال هذه العملية الصعبة تحت العين الساهرة للعالم. وكان ضغط الوقت لإكمال هذه العملية واضحًا وغير مسبوق وكانت النتيجة عرضًا حقيقيًا لقدراتنا الفريدة كمزود خدمات التجريف والبحرية". أي أن البيان أعلنت عن التعاون الوثيق مع هيئة قناة السويس، ولم يذكر أنّ الشركة حرّرت السفينة العالقة بجهود منفردة، كما هو متداول.

صورة متعلقة توضيحية

وأعلنت هيئة قناة السويس يوم 29 مارس الجاري، عن نجاح تعويم سفينة "إيفر غيفن"، التي كانت عالقة في القناة، بعد أن جنحت يوم 23 مارس الجاري، مما أدّى إلى تعطل الملاحة وازدحام مروري في القناة، وتشكل طابور انتظار طويل، إضافة إلى التسبّب في تأخير بالغ في عمليات تسليم النفط ومنتجات أخرى. كما أعلنت الهئية عن استئناف حركة الملاحة في قناة السويس بعد تعويم السفينة.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو لا يصوّر من الجو سفنًا تنتظر عبور قناة السويس

مجلة التايم لم تختر سائق كراكة قناة السويس شخصية العام

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة