` `

هذا الفيديو لحديث وزير الطاقة السوداني عن قطع الكهرباء من إثيوبيا مفبرك

مريم هواري مريم هواري
سياسة
2 أبريل 2021
هذا الفيديو لحديث وزير الطاقة السوداني عن قطع الكهرباء من إثيوبيا مفبرك
صوت المتحدث في الفيديو ليس لوزير الطاقة السوداني (وكالة السودان للأنباء)

الادعاء

مقطع فيديو لوزير الطاقة والنفط السوداني، يتحدث فيه عن قطع إثيوبيا إمداد الكهرباء للسودان.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر منذ تاريخ 23 مارس/آذار الفائت، مقطعًا مصوّرًا مدّته أقل من دقيقة، لوزير الطاقة والنفط السوداني، جادين علي عبيد، يُعلن فيه عن وقف الإمداد الكهربائي المشترك بين البلدين، وذلك بعد لقاءٍ مع الحكومة الإثيوبية، وأضاف أن ذلك سيؤثر على حصّة القطاع السكني من الكهرباء، إذ سيكون لمدّة ساعتين يوميًا فقط.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من مضمون المقطع المتداول ووجد أنّه مفبرك، إذ إنّ صوت المتحدّث في الفيديو لا يعود لوزير الطاقة والنفط السوداني إنّما تمت إضافته للمقطع المتداول بدلًا من الصوت الأصلي. وبالعودة لمقطع الفيديو الأصلي، في مؤتمرٍ صحفيٍّ للوزير بتاريخ 20 مارس الفائت، حول أوضاع إمدادات الكهرباء والطاقة في السودان، تبيّن أنّه لم يصرّح بأن إثيوبيا ستوقف إمداد الكهرباء للسودان.

وفيما يخص إمدادات الطاقة الكهربائية من إثيوبيا إلى السودان، قال جادين علي عبيد إنّ "الطاقة المتّفق على إمدادها إلى بلاده هي 250 واط، بينما يمدّوننا حاليًا بـ 170 واط، ولا نتوقع زيادة".

ويأتي هذا المؤتمر الصحفي على ضوء النقص في الطاقة الكهربائية التي يعاني منه السودان، وبالتزامن مع قرار إثيوبيا تنفيذ المرحلة الثانية لملء سد النهضة، مما سيؤدي إلى انخفاض منسوب المياه في السودان والتأثير على محطات إنتاج الكهرباء من التوليد المائي، بحسب وزير الطاقة والنفط، كما ذكر في المؤتمر الأسباب التي أثرت على القطاع الكهربائي وعرض عدّه إجراءات تتخّذها بلاده لمعالجة استقرار التيار الكهربائي.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست من التدريبات العسكرية المشتركة بين مصر والسودان

الفيديو ليس لمعارك بين الجيشين السوداني والإثيوبي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة