` `

حماس تنفي موافقتها على وقف إطلاق النار مع الاحتلال الخميس المقبل

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
19 مايو 2021
حماس تنفي موافقتها على وقف إطلاق النار مع الاحتلال الخميس المقبل
نفى عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحماس الخبر (Getty)

الادعاء

حركة حماس توافق على وقف إطلاق النار مع الاحتلال الخميس المقبل.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية منذ 18 مايو/أيار الجاري، خبرًا مفاده أنّ وسائل إعلام إسرائيلية قالت إنّ مصر قدّمت مقترحًا لوقف إطلاق النار بدءًا من يوم الخميس المقبل، مضيفةً أنّ حركة حماس وافقت على هذا المقترح.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنّه زائف. إذ نفى عزّت الرّشق، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موافقة الحركة على وقف إطلاق النار مع إسرائيل، غدًا الخميس 20 مايو.

وقال الرّشق في تصريحات نقلتها قناة حركة حماس على تطبيق تليغرام: "ليس صحيحًا ما تتناقله بعض وسائل إعلام العدو، من أنّ حماس وافقت على وقف إطلاق النار يوم الخميس". وأضاف "لم يتم التوصل لاتفاق أو توقيتات محدّدة لوقف إطلاق النار".

وأكّد الرشق على أنّ "الجهود والاتصالات من الوسطاء جادة ومتواصلة، وأنّ مطالب شعبنا واضحة ومعروفة".

وذكرت وسائل إعلام عبرية، أمس الثلاثاء 18 مايو، أنّ مصر تقدمت باقتراح للتهدئة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، على أن يسري اعتبارًا من الخميس. وقالت القناة-12 العبرية إنّ القاهرة اقترحت بدء التهدئة اعتبارًا من الساعة 6 صباحًا من يوم الخميس، وأضافت أنّ حركة حماس وافقت على الاقتراح، وأنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أبلغ الولايات المتحدة أنّ تل أبيب مستعدة لوقف إطلاق النار مع الفصائل الفلسطينية خلال يومين أو ثلاثة.

ويأتي الخبر المتداول بعد أيام من العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد مئات الفلسطينيين حتى الآن، وتدمير واسع في البنية التحتية للقطاع المحاصر. 

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو قديم لوصول تامر حسني إلى غزة وتقديمه للمساعدات

الصورة لطفلين من سورية وليسا من فلسطين

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة