` `

فيديو لعمل فني يسترجع بلاد العجائب وليس لمخلوقات غريبة

أسماء الغول أسماء الغول
ثقافة وفن
21 يونيو 2021
فيديو لعمل فني يسترجع بلاد العجائب وليس لمخلوقات غريبة
العمل يسترجع مخلوقات غير واقعية من الثقافة النرويجية (فيسبوك)

الادعاء

فيديو لمخلوقات غريبة تم اكتشافها في كهف في تايلاند,

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا ومنذ سنوات، مقطع فيديو قالت إنّه لمخلوقات غريبة تم اكتشافها في كهف في تايلاند.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول، ووجد أنّه مضلّل، فالمقطع لعمل فني، وليس له علاقة باكتشاف أي مخلوقات غريبة، وشارك هذا العمل الفني في المعرض الدوري الفني في تايلاند وحمل عنوان "حافة بلاد العجائب"، ويعرض محتوى متخيل لبلاد العجائب. واختار القائمون على العمل الفني مخلوق  "ورانز" المعروف في الدول الإسكندنافية ليكون هو الموضوع، وعلّق البعض بسخرية على الفكرة خاصة أنّ هذه المخلوقات لا تظهر في المناطق الاستوائية.

وظهر مقطع الفيديو عام 2018 على موقع يوتيوب وحصل على مليون مشاهدة، وهناك من علق أنّ المخلوقات هي قرود نادرة، وعاد وانتشر حاليًا على تطبيق تيك توك، حاصدًا ملايين المشاهدات.

وذكرت إحدى المجلات الفنية معلقة على الحدث “أثار مشهد غير عادي اهتمامًا كبيرًا من قبل وسائل الإعلام والارتباك بين السكان المحليين، نتج عن مخلوقات غريبة شوهدت في جزيرة في جنوب تايلاند، ليتضح أنّه نقل الخيال النرويجي الرائع خارج حدود البلد عبر استعارة شكل مخلوق القصص النرويجية الخرافية تروي ورانز".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

ّالصورة ليست لضفدع حقيقيّ بل لتصميم فني

الصورة لعمل فني وليست لهيكل عظمي حقيقي يلتف حوله ثعبان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة