` `

الماعز وُلد بتشوه خلقي وليس برأس قرد

عبد السلام الحموي عبد السلام الحموي
أخبار
24 يونيو 2021
الماعز وُلد بتشوه خلقي وليس برأس قرد
وُلد الماعز بتشوهات بسبب خلل جيني (فيسبوك)

الادعاء

صورة تُظهر ولادة ماعز برأس قرد في مدينة أسيوط في مصر.

الخبر المتداول

تتناقل حسابات على موقع يوتيوب من بينها حسابات تابعة لقنوات إعلامية عربية، حديثًا، مقاطع فيديو تعرض صورةً لماعِز ادعت أنها وُلدت برأس قرد، دون تقديم أيّ إضافات تُفسّر الظاهرة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه ينطوي على إثارة، إذ وُلدت الماعز بتشوهات خلقية وليس برأس قرد. فبعد معاينة الحيوان المولود حديثًا، أكد أطباء بيطريون أنّ السبب هو تشوّه خلقي ولا علاقة للقرود بشكل الوجه.

وأكّد الطبيب البيطري، سامر الجبالي، في حديثٍ مع "مسبار"، أنّ ولادة الماعز بهذه الطريقة هي بسبب تشوّه في الجنين، مضيفًا أنّه من المستحيل حدوث حمل بين ماعز وقرد حتّى في حال التزاوج بسبب اختلاف الجينات بينهما.

وقالت الدكتورة مديحة حسني أحمد درويش، عميدة كلية الطب البيطري في جامعة أسيوط، إنّ ظاهرة ولادة ماعز برأس تشبه رأس القرود هي طفرة وراثية حدثت نتيجة خلل في الجينات أدى إلى تشوه خلقي لهذا الحيوان.

وأوضحت في تصريح نقلته مواقع مصرية أنّه يستحيل علميًا حدوث تزاوج بين قرد وماعز تنتج عنه هذه الولادة، مضيفةً أنّ ما يتم الترويج له بشأن هذه الواقعة غير مثبت علميًا، وتفسيره الوحيد حدوث طفرة وراثية وخلل في الكروموسومات أدى لإنتاج مخلوق غريب لا يمكن أن يعيش أكثر من عدة ساعات أو أيام، وهو ما أثبته نفوقه بعد يومين من الولادة.

صورة متعلقة توضيحية

من جهته، قال الطبيب البيطري، محمد يوسف إنّ الحيوانات التي تتعرض لتشوّهات كما في هذه الحالة تكون فرصتها في الاستمرار في الحياة صعبة وأحيانًا تصبح مستحيلة، الأمر الذي جعل حياة تلك الماعز تستمر ليومين فقط.

صورة متعلقة توضيحية

وذكرت وسائل إعلام مصرية أنّ الماعز الصغيرة نفقت بعد ساعات من ولادتها بسبب "العيوب الخلقية المتعددة في الرأس".

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لقط مسنّ في ليبيا عمره 39 عامًا

فيديو انفجار "دافور غاز" داخل سيارة في الرياض قديم

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة