` `

لم يغير المغرب أسماء شوارعه بشخصيات فرنسية والصور من تخليد ذكرى 8 مايو

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
25 يوليو 2021
لم يغير المغرب أسماء شوارعه بشخصيات فرنسية والصور من تخليد ذكرى 8 مايو
كرمت القنصلية الفرنسية المحارب حمو موسيك في ذكرى 8 مايو (Getty)

الادعاء

المغرب يستبدل أسماء الشوارع بإزالة المغربية وتعويضها بشخصيات فرنسية وأخرى لجنود مغاربة عملوا في الجيش الفرنسي. السفارة الفرنسية في الرباط تكفلت بتكريم الشخصيات التي تم استحداثها في أسماء الشوارع.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا يدّعي أنّ المغرب استبدل أسماء الشوارع، بإزالة أسماء مغربية وتعويضها بشخصيات فرنسية وأخرى لجنود مغاربة عملوا في الجيش الفرنسي.

وزعمت أنّ السفارة الفرنسية في الرباط، تكفلت بتكريم الشخصيات التي تم استحداثها في أسماء الشوارع.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه يحتوي على تضليل، إذ لم يغير المغرب أسماء الشوارع بإزالة أعلام مغربية وتعويضها بأخرى فرنسية أو جنود مغاربة عملوا مع الجيش الفرنسي.

وبالبحث، وجد "مسبار" أن حملة قادها نشطاء في المغرب، في مايو/أيار الفائت، ضد تغيير تسمية أزقة وشوارع الحي العسكري في الرباط بأسماء مشرقية. وتقدم سكان الحي بشكوى مستعجلة إلى رئيس مجلس الجماعة ضد ما اعتبروها "أسماءً تبعد عن طابعه الأصلي الذي يكرم روح الوطنية منذ عقود من الزمن".

صورة متعلقة توضيحية

في المقابل، قال عادل الأتراسي، رئيس مجلس مقاطعة السويسي في الرباط، إن ما راج حول تغيير أسماء شوارع وأزقة الحي العسكري، تحمل أسماء ضباط من القوات المسلحة، لا أساس له من الصحة.

صورة متعلقة توضيحية

وأضاف الأتراسي، في بيان توضيحي نشره موقع هسبريس المغربي، أن هذه التسميات تمت في التسعينيات من القرن الفائت، وتحمل أسماء شهداء عسكريين من القوات المسلحة الملكية وأسماء الصحابة.

وبالنسبة للصور، فتعود إلى تخليد ذكرى الثامن من مايو/أيار 1945، في حديقة القنصلية العامة لفرنسا في الدار البيضاء. 

وتوثق، إزاحة الستار عن لوحة لتسمية ممر في حديقة القنصلية على اسم المحارب المغربي حمو موسيك الذي يبلغ من العمر 103 سنة، تكريمًا لقتاله إلى جانب الجنود الفرنسيين، أثناء الحرب العالمية الثانية. وليست لأحد الأسماء الجديدة في شوارع الرباط.

فيما، اقتُرح حمو موسيك، الحاصل على وسام جوقة الشرف، ضمن لائحة أسماء الشخصيات التي طرحتها الحكومة الفرنسية، لإعادة تسمية شوارع في فرنسا. 

اقرأ/ي أيضًا

الصورة للفنانة المغربية وئام الدحماني وليست للسفيرة اليمنية في واشنطن

فيديو قديم لمواطنين من المغرب يهددون باللجوء إلى الجزائر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة