` `

الصورة قديمة وليست لوصول قوات بريطانية إلى اليمن

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
12 أغسطس 2021
الصورة قديمة وليست لوصول قوات بريطانية إلى اليمن
الصورة منشورة على صحيفة عكاظ من عام 2018 (صحيفة عكاظ)

الادعاء

صورة لوصول قوات بريطانية إلى مطار الغيضة بمحافظة المهرة اليمنية.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لاستقبال قوات سعوديّة لقوات بريطانية وصلت إلى مطار الغيضة بمحافظة المهرة اليمنية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة المتداولة، ووجد أنّها مضلّلة، فهي قديمة، إذ نشرتها صحيفة عكاظ السعودية مع مجموعة صور أخرى بتاريخ 22 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2018، تحت عنوان "التايفون في تمرين العلم الأخضر بين السعودية وبريطانيا". وبحسب الصحيفة فإنّ تدريبات أجرتها القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية البريطانية في قاعدة الملك فهد الجوية في محافظة الطائف.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الصورة بعد أن نشرت صحيفة إكسبرس البريطاني، تقريرًا يوم الأحد 8 أغسطس/آب الجاري، ذكرت فيه أنّ مجموعة تضم 40 عنصرًا من القوة الجوية البريطانية الخاصة (SAS) وصلت إلى مطار الغيضة في محافظة المهرة شرق اليمن "لملاحقة الحوثيين المسؤولين عن هجوم استهدف الناقلة ميرسر ستريت في خليج عمان بتاريخ 30 يوليو/تموز الماضي". وأشار الموقع الإلكتروني للصحيفة إلى أنّ قوة SAS تتعاون مع قوة عمليات خاصة أميركية منتشرة في المنطقة للمساعدة في تدريب وحدة نخبة من قوات "الكوماندوس" ضمن الجيش السعودي.

وتعرّضت الناقلة ميرسر ستريت التي يديرها رجل أعمال إسرائيلي، لهجوم عبر طائرة مسيرة خلال إبحارها في بحر العرب، ما أسفر عن مقتل اثنين من بحارتها. ووجه الجيش الأميركي اتهامات لإيران اتهامات بالمسؤولية عن الحادثة.

اقرأ/أيضًا:

فيديو إطلاق النار من اليمن وليس من قطر

الفيديو ليس لاعتداء حوثيين على عُرس يمني

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة