` `

نيويورك تايمز لم تنشر توصية أميركية بأهمية استقبال إسرائيل للاجئين لبنانيين

محمود غزيل محمود غزيل
سياسة
13 أغسطس 2021
نيويورك تايمز لم تنشر توصية أميركية بأهمية استقبال إسرائيل للاجئين لبنانيين
لم تنشر الصحيفة أي خبر أو تقرير مشابه (Getty)

الادعاء

ذا صحيفة نيويورك تايمز: أرسلت وزارة الخارجية الأميركية تحذيرًا إلى إسرائيل تدعوها فيه إلى تعزيز وجود جيشها على حدودها الشمالية مع لبنان لتنظيم دخول اللبنانيين إلى إسرائيل هربًا من الوضع الإقتصادي المتفاقم.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، خبرًا نُسب إلى صحيفة ذا نيويورك تايمز الأميركية، يفيد بأن وزارة الخارجية الأميركية أوصت السلطات الإسرائيلية بضرورة تعزيز الأمن على حدودها استعدادًا لتنظيم دخول اللبنانيين إليها هرباً من الوضع الاقتصادي الذي يزداد سوءً. 

ويضيف الادعاء بأن الكونغرس وافق على تمويل بناء مخيمات سكنية على الجانب الإسرائيلي من الحدود مع لبنان. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، ولا أثر له في صحيفة ذا نيويورك تايمز الأميركية. وتبين لدى مراجعة الموقع الإلكتروني للصحيفة أنّ آخر المقالات المنشورة حول لبنان، موجودة في الأعداد الصادرة في 4 و6 أغسطس/آب الجاري، أثناء القصف الحدودي بين حزب الله والجيش الإسرائيلي.

صورة متعلقة توضيحية

وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أنه من المتوقع أن يناقش رئيس المخابرات المركزية الأميركية ويليام بيرنز مع الطرف الإسرائيلي تورط إيران في موجة الهجمات الأخيرة ضد أهداف غربية وسفن في خليج عمان، التي تأتي تزامنًا مع التصعيد الأخير بين إسرائيل وحزب الله على الحدود الشمالية.

كما لم تنشر المواقع الإلكترونية المتخصصة برصد أعمال الكونغرس أي مساعدات عاجلة إلى إسرائيل من أجل بناء أو تجهيز مخيمات لاستيعاب حركة النزوح المتوقعة من لبنان.

صورة متعلقة توضيحية

يذكر أن القرارين الوحيدين اللذين تم تداولهما داخل الكونغرس خلال الشهر الجاري،كانا حول الذكرى السنوية لانفجار مرفأ بيروت والتضامن مع الشعب اللبناني بتاريخ 4 أغسطس الجاري، وتكريم عناصر القوات الجوية الأمريكية حول العالم، من بينهم الذين سبق أن عملوا "في عمليات حفظ السلام في لبنان" وذلك بتاريخ 9 أغسطس الجاري.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لردّ فعل اللبنانيين على القصف الإسرائيلي الأخير

الصورة قديمة وليست لقنابل مضيئة أطلقها الاحتلال الإسرائيلي على بعلبك

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة