` `

المنطقة ج من الضفة الغربية أرض فلسطينية محتلة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
16 أغسطس 2021
المنطقة ج من الضفة الغربية أرض فلسطينية محتلة
إسرائيل ستبني أكثر من 2200 مستوطنة جديدة في المنطقة (Getty)

الادعاء

وافقت الحكومة الإسرائيلية على خطط أولية لبناء 1000 وحدة سكنية جديدة للفلسطينيين، في المنطقة ج من الضفة الغربية المحتلة، والتي تقع تحت السيطرة الكاملة للحكومة الإسرائيلية. 

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية إسرائيلية وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، خبرًا مفاده أن إسرائيل ستسمح للسلطة الفلسطينية ببناء 1000 وحدة سكنية في المنطقة ج، وأضافت أنها المرة الأولى منذ سنوات عديدة التي تسمح بها إسرائيل للفلسطينيين بالبناء في منطقة تخضع لسيطرتها الكاملة. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنه ينطوي على إثارة وتضليل، إذ إن المنطقة ج من الضفة الغربية، والتي تخضع لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي بموجب إعلان المبادئ بينه وبين منظمة التحرير القلسطينية عام 1993، تمثل حوالي 60% من الضفة الغربية، وتحتوي على أكثر من 476 مستوطنة إسرائيلية غير شرعية، يقطن بها أكثر من 450 ألف مستوطن.

ووفقًا لتقرير صدر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية OCHA، فإن ثلث الفلسطينيين داخل المنطقة ج يعانون من عدم القدرة على الوصول إلى المدارس الابتدائية، ما يدفع الأطفال للسفر أو المشي مسافات طويلة للوصول إلى أقرب مدرسة.

كما أنّ ما يقارب نصف المجتمع الفلسطيني في المنطقة أفاد أنّ المسافات الطويلة والحاجة للعبور عبر نقاط التفتيش، تعيق وصولهم إلى خدمات الصحة الطارئة والأساسية. 

صورة متعلقة توضيحية

وبينما قررت إسرائيل بناء وحدات سكنية للفلسطينيين في المنطقة ج، فإنها ستبني أكثر من 2200 وحدة سكنية للإسرائيليين في مستوطنات غير شرعية في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية. ورفض الفلسطينيون هذا القرار الأحادي وأصروا على أن جميع المستوطنات غير شرعية ويجب إزالتها من الأراضي المحتلة.

صورة متعلقة توضيحية

فضلًا عن حظر الاحتلال الإسرائيلي دخول الفلسطينيين للمنطقة ما لم يكن لديهم تصاريح خاصة صادرة عن جيش الاحتلال. 

وفي تعقيبها على قرار حكومة الاحتلال الأخير، أفادت منظمة التحرير الفلسطينية أنّ الموافقة على بناء بضع مئات من الوحدات السكنية للفلسطينيين لا يغطي على نظام العنصرية والتمييز الذي يتبعه الاحتلال، أو على حقيقة أنّه احتلال ولا أساس شرعي لوجوده على الأراضي الفلسطينية. 

صورة متعلقة توضيحية

وفي سياق متصل، قال أحمد مجدلاني، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن الحكومة الإسرائيلية تضلل الرأي العام بنشرها هذا الخبر، "فالمنطقة ج هي أرض محتلة، هدمت إسرائيل فيها بيوت الفلسطينين وسرقت أرضهم منهم بالقوة"، وفقًا لما نقلته عنه وكالة Xinhua.

صورة متعلقة توضيحية

اقر أ/ي أيضًا: 

مصادر تنفي لمسبار انتماء الشهيد ضياء الصباريني لكتائب القسام

صورة العلمَين الفلسطيني والجزائري على شاطئ غزة قديمة

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة