` `

صورة الأمير حمزة مجتزأة ولا تُشير إلى اعتقاله

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
20 أغسطس 2021
صورة الأمير حمزة مجتزأة ولا تُشير إلى اعتقاله
الصورة الأصلية للأمير حمزة إلى جانب الملاكم جلال الدعجة (تويتر)

الادعاء

صورة مسربة للأمير حمزة بن الحسين وهو مكبل اليدين داخل معتقله في قاعدة جوية عسكرية، ردًّا على توسّلات الملكة نور لإثبات أنّ ولدها بخير.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونيّة وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة زعم ناشروها أنّها سُرّبت للأمير حمزة بن الحسين، ويظهر فيها مكبل اليدين في سجن بقاعدة جوية عسكرية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مُضلل، إذ تبيّن بالبحث العكسي، أن الصورة قديمة ومجتزأة من الصورة الأصلية التي يظهر فيها الأمير حمزة بن الحسين مرتديًا ملابس رياضية ويقف إلى جانب المُلاكم ولاعب الفنون القتاليّة المُختلطة جلال الدعجة الذي نشر الصورة على حسابه الخاص في موقع انستغرام يوم 8 يناير/كانون الثّاني الفائت، وكتب معلقًا عليها: "سمو الأمير حمزة، تواضع وروح ولا أروع".

صورة متعلقة توضيحية

يشار إلى أن الحكومة الأردنية فتحت في الرابع من أبريل/نيسان الفائت تحقيقًا أُدرج اسم الأمير حمزة بن الحسين وأشخاصٍ آخرين فيه، بتهمة ضلوعهم في مخططات هدفها زعزعة أمن الأردن واستقراره.

وظهر الأمير الأردني حمزة بن الحسين يوم 4 أبريل الفائت، في مقطع فيديو أعلن فيه أنه وُضع تحت الإقامة الجبرية إثر تلقيه زيارة من رئيس هيئة الأركان في الجيش الأردني، أبلغه فيها بعدم السماح له بالخروج. فيما نفى رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي اعتقال الأمير حمزة لكنه بيّن أنه "طٌلب منه التوقف عن تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن واستقراره في إطار تحقيقات شاملة مشتركة قامت بها الأجهزة الأمنية".

ويُشار إلى أنّ الملكة نور، كتبت عبر حسابها الخاصّ على تويتر تغريدة، في اليوم ذاته، تقول فيها: "أدعو أن تظهر الحقيقة والعدالة من أجل كلّ الضّحايا الأبرياء من هذا الافتراء الفاسد. فليباركهم الله ويُبقِهم بخير". 

اقرأ/ي أيضًا

الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا لم يُصرّح أنّهم صمّموا اللقاح قبل انتشار كورونا بعامين

لم يُصدر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بيانًا يُكفّر فيه معارضي طالبان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة